منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 11:50 am


و : ( المقصود منه تنظيم الأعمال مثلاً لمصلحة الأمة وضبط أمورها ) .
فهل العيد الوطني أوغيره من الأعياد المبتدعة فيه مصلحة للأمة وضبط لأمورها ؟!
الله المستعان ونعوذ بالله من العمى بعد البصيرة ومن الضلال بعد الهداية .
***
ثالثا : العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله –
(شريط بعنوان حكم الاحتفال بالمولد) – باختصار - :
سئل رحمه الله ما حكم الاحتفال باليوم الوطني ؟
فأجاب رحمه الله : اليوم الوطني بدعة , ...
وقال : أما اليوم الوطني، والاحتفال باليوم الوطني ، أو بأي يوم ، أو بليلة الرغائب كل هذا بدعة ، كلها من البدع ، وهو تشبه بأعداء الله.
انتهى كلامه رحمه الله .
قلت : وهل هناك أوضح من هذا بيان وتبيان للحق :
- اليوم الوطني بدعة .
- من البدع .
- تشبه بأعداء الله .
هذه كلمات الشيخ رحمه الله فهل بعد هذا يصر ويكابر من أعمى الله بصره وبصيرته عن الحق ؟!
فاليوم الوطني أو العيد الوطني بدعة ومن البدع وتشبه بأعداء الله كما قال الشيخ رحمه الله .
***
وقال العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
في مجموع الفتاوى ( 5 / 189 ) :
ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك
فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ، وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ،
والمعنى فمن المراد إلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم
حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون
ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
انتهى كلامه رحمه الله
قلت : رحمك الله يا شيخنا وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير , فلم يغفل رحمه الله شيئا في هذه الفتوى وبين أفضل بيان وصدق رحمه الله حين قال : ( وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون )
وهذا ما يحصل الآن بين المسلمين فأصبحت البدعة سنة والسنة بدعة والمعروف منكرا والمنكر معروفا وصار الناس لا يميزون الحق من الباطل
لكثرة الضلال والدعاة على أبواب جهنم من المتعالمين الذين يخدعون الناس بأقوالهم ويزينون لهم الباطل ويصدونهم عن ذكر الله والحق , فتجد من يزين ويجمل ويحسن هذه البدع وينشرها بين الناس باسم العادات والتقاليد وباسم التحضر والتمدن والتطور والوطنية وحب الوطن ...
وما ذاك إلا كما قال الشيخ رحمه الله : (بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة ) .
=========================
رابعا : العلامة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – عضو اللجنة الدائمة وهيئة كبار العلماء بالمملكة :
قال حفظه الله في خطبة : ( الحث على مخالفة الكفار ) :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى .
ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ،
وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية ،
وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان : عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ،
فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )) الأحزاب/21 .
انتهى كلامه حفظه الله
قلت : كلام الشيخ حفظه الله واضح في أن اليوم الوطني تقليد للكفار وان من الأعياد الوافدة على المسلمين من الكفار .
وقوله : ( وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان : عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ) .
قول واضح ولا يحتاج زيادة بيان ولا تفصيل ولا توضيح .
وقوله : ( فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام ) .
هذا ما يتمسك به الجهال هذه الأيام فيقولون الناس في كل مكان يفعلونه ويحتفلون به !!
ونقول : هل هذا دليل على شرعيته وجوازه وإباحته إذا كان الناس يفعلونه فنفعل كما يفعلون فهل الواحد منكم إمعة يفعل ما يفعل الناس إن أحسنوا أحسن وان أساؤوا أساء ؟!!
الم تعلم يا أخي ويا أختي أن الكثرة هي المذمومة والقلة هي المحمودة في كتاب الله ؟!
أين أنتم من قوله تعالى : ( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) البقرة آية 100
وقوله تعالى : (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ) البقرة آية 243
وقوله سبحانه : (مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ) آل عمران آية 110
وقوله جل شأنه : (وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ ) المائدة آية 59
وقال جل وعلا : (وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ ) المائدة آية 103
وقال سبحانه : (مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ ) الأنعام آية 111
وقال تعالى : (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ ) الأنعام آية 116

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 11:52 am


وقال سبحانه : (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) الأعراف آية 187
وقال جل ذكره : (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ) يونس آية 36
والآيات في هذا الباب أكثر من أن تحصى فهل أنت مع الأكثرية الضالة أم مع القلة الناجية والتي هي على الحق وتتبع الحق ؟!
وهناك من يقول الدول والناس والمنتديات وغيرها يحتفلون ويفرحون في هذا اليوم فلماذا لا تمنعونهم ؟
ونقول : مالك وللناس ؟ أنت عليك نفسك وأهلك وبيتك , وعليك النصيحة والتوجيه وبيان الحق وعدم السكوت فمن أطاعك كان بها ومن لم يلتزم بما تقول فقد أديت الذي عليك , ولا تجبر أحدا بان يلتزم بما ألزمت به نفسك .
قال سبحانه : (وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) الأنعام آية 107
وقال سبحانه : (فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ ) يونس آية 108
وقال سبحانه وتعالى : (فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) الزمر آية 41
وقال تعالى : (وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ) ق آية 45
فمالكم وللناس التزم بالحق وسر عليه وأدعو غيرك فمن أطاعك فالحمد لله ومن خالفك فحسابه على الله .
وهناك من يقول : إن هذه ليست أعياداً وإنما هي احتفالات أو مناسبات وذكريات فقط بخلاف الأعياد التي يشرع فيها ذكر معين وصلاة معينة ونحو ذلك !
وهذه الشبهة قد أجاب عليها الأخ الشيخ : سمير بن خليل المالكي الحسني المكي في رسالته القيمة : ( المختصر في حكم الأعياد المحدثة ) قال المسألة الثالثة : من شبه المخالفين :
والجواب : إن هذا الذي ذكرتموه من الاحتفالات أو الذكريات المتكررة في الأعوام أو الشهور أو غير ذلك هو معنى العيد.
إذ العيد كما ذكر شيخ الإسلام رحمه الله هو : (اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائد إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو نحو ذلك ) .
وقال :
( فالعيد يجمع أموراً: منها يوم عائد كيوم الفطر ويوم الجمعة ومنها اجتماع فيه ومنها: أعمال تتبع ذلك من العبادات والعادات) .
فيقال للمحتفلين بالمولد النبوي والإسراء والمعراج ونحو ذلك ألستم تجتمعون في كل عام لهذا الغرض وتحتفلون به وتعملون لذلك برنامجاً خاصاً وتقيمون لذلك عادة ولائم خاصة بهذه المناسبة؟
ويقال للمحتفلين بالأعياد المدنية أو الوطنية أو اليوبيل ألستم تفعلون نحو ذلك؟
فهذا هو العيد سواء سميتموه به أو بغيره فالعبرة بالحقائق والمسميات.
وقد رأينا من يجاهر بالزنا ويسميه فناً يعانق الرجل المرأة على مرأى من الخلق ويفعل معها ما يفعله الرجل مع حليلته ويجاهر آخرون بالربا ويسمونه فوائد وعمولات ويجاهر آخرون بالشرك ويسمونه بغير اسمه وهكذا فهل غيّر ذلك من حقيقتها وحكمها؟
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها) .
وقال :
والمقصود أن هذه الأعياد والاحتفالات المحدثة وإن رضيها أكثر العامة وفعلها الرؤساء والعباد وبعض العلماء واشتهرت في بلاد المسلمين فإنها لا تخرج عن كونها بدعة في الدين، ولا يتغير حكمها بفعل الأكابر لها،
ولا بسكوت الساكتين عنها هذا لو فرض أنه لم ينكرها أحد إذ الحجة قائمة بما مضى من نصوص الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة.
فكيف وقد وجد ولله الحمد من ينكرها على مر الأزمان؟
ثم قال في نهاية رسالته :
والخلاصة : أن هذه الاحتفالات والأعياد الزمانية المتكررة في الحول أو في القرن أو في نصفه أو في ربعه أو غير ذلك سواء كانت ذكرى لمناسبات دينية أو دنيوية كلها يشملها النهي وتدخل ضمن البدع والمحدثات في الدين وإن كان بعضها أشد في النهي والكراهة من بعض.
فإنكار بعضها والسكوت عن الآخر تناقض ظاهر، بل وجد في زماننا من يخص الاحتفال بذكرى المولد بالإنكار ثم يشارك في غيره من الأعياد المحدثة وهذا من البلاء الذي ابتلي به المسلمون نعوذ بالله من الخذلان ومن الحور بعد الكور .
انتهى كلامه حفظه الله .
قلت : وصدق والله حين قال : ( فهذا هو العيد سواء سميتموه به أو بغيره فالعبرة بالحقائق والمسميات ) .
فالناس اليوم إذا قلت لهم وبينت لهم أن ما تفعلونه من هو عيد واحتفال , قالوا : لا ليس عيدا ولا احتفالا إنما هو عادات وتقاليد أو ذكرى تذكرنا بأمجادنا وآبائنا وأجدادنا !!
ونحن نقول لكم : تعددت الأسماء والبدعة واحدة وصدق فيكم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها) .
فأنتم تحتفلون به سنويا وتقولون ليس احتفالا تنشرون الزينة والأعلام والملصقات والصور والرسومات وتأكلون الحلويات وتوزع الزهور والورود وتغنون له وتنشدون وتلقى القصائد وتقولون هذا ليس احتفالا !!
فما هو الاحتفال في نظركم يا عقلاء ؟؟؟!!
وهو يعود عليكم كل سنة وفي نفس التاريخ وتقولون ليس عيدا !!!
فما هو العيد يا عقلاء إن لم يكن هذا عيدا ؟!!!
بل لا أكون مبالغا اذا قلت ان ما يحصل من تجهيزات ومن فرح بالأعياد البدعية والمحدثة كالأعياد الوطنية هي أكثر وأكبر من الفرح والإستعداد لاستقبال الأعياد الدينية , وهذا ملاحظ ومشاهد !
فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله ونعوذ بالله من الجهل وقلة العقل .
وفي الختام احمد لله تعالى الذي هدانا للحق والصواب في زمن غربة الدين وفي زمن ضل فيه من ضل عن صحيح السنة وكتاب رب الأرباب ومنهج الآل والأصحاب رضي الله عن الجميع , وألحقنا بهم وبمن سار على نهجهم وطريقهم ومعتقدهم من سلفنا الصالح وعلمائنا العاملين الربانيين , اللهم آمين .
وأسأل الله تعالى أن يهدي به ضال المسلمين وان يوفقنا وولاة امرنا لما يحب ويرضى انه على ذلك قدير وبالإجابة جدير .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
==========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 11:53 am


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الإعجاز العلمي لا يقره أهل العلم
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان -حفظه الله- في كتابه الخطب
المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع "
قال :
... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.
و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي :
- أن يفسر القرآن بالقرآن ، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع،
- وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } النحل ـ 44/.
- وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.
- وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.
وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز ، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ".
انتهى المراد.
المصدر : شبكة سحاب السلفية
============================
العزم والجزم في المسألة والدعاء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الصحيح عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لا يقل احدكم‏:‏ اللهم اغفر لي ان شئت اللهم ارحمني ان شئت ليعزم المسألة، فان الله لا مكره له‏)‏ ‏(‏1‏)‏
قوله ‏(‏في الصحيح‏)‏ سبق الكلام على مثل هذه العبارة في كلام المؤلف، والمراد هنا الحديث الصحيح، لأن الحديث في ‏(‏الصحيحين‏)‏ كليهما قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا يقل أحدكم‏)‏ لا‏:‏ ناهية بدليل جزم الفعل بعدها
قوله‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني‏)‏ ففي الجملة الأولى‏:‏ ‏(‏اغفر لي‏)‏ النجاة من المكروه، وفي الثانية‏:‏ ‏(‏ارحمني‏)‏ الوصول إلى المطلوب، فيكون هذا الدعاء شاملاً لكل ما فيه حصول المطلوب وزوال المكروه
قوله‏:‏ ‏(‏ليعزم المسألة‏)‏ اللازم لام الأمر، ومعنى عزم المسألة‏:‏ أن لا يكون في تردد بل يعزم بدون تردد ولا تعليق و‏(‏المسألة‏)‏‏:‏ السؤال، أي‏:‏ ليعزم في سؤاله فلا يكون متردداً بقوله‏:‏ إن شئت
قوله‏:‏ ‏(‏فإن الله لا مكره له‏)‏ تعليل للنهي عن قول‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت‏)‏، أي‏:‏ لا أحد يكرهه على ما يريد فيمنعه منه، أو ما لا يريد فيلزمه بفعله، لأن الأمر كله لله وحده
والتحذير في التعليق من وجوه ثلاثة‏:‏
ولمسلم‏:‏ ‏(‏وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه‏)‏
الأول‏:‏ أنه يشعر بأن الله له مكره على الشيء، وأن وراءه من يستطيع أن يمنعه، فكأن الداعي بهذه الكيفية يقول‏:‏ أنا لا أكرهك، إن شئت فاغفر وإن شئت فلا تغفر
الثاني‏:‏ أن أقول القائل‏:‏ ‏(‏إن شئت‏)‏ كأنه يرى أن هذا أمر عظيم على الله فقد لا يشاؤه لكونه عظيماً عنده، ونظير ذلك أن تقول لشخص من الناس - والمثال للصورة بالصورة لا للحقيقة بالحقيقة - أعطني مليون ريال إن شئت، فإنك إذا قلت له ذلك، ربما يكون الشيء عظيماً يتثاقله، فقولك‏:‏ إن شئت، لأجل أن تهون عليه المسألة، فالله - عز وجل - لا يحتاج أن تقول له‏:‏ إن شئت، لأنه - سبحانه وتعالى - لا يتعاظمه شيء أعطاه، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه‏)‏
قوله‏:‏ ‏(‏وليعظم الرغبة‏)‏، أي‏:‏ ليسأل ما شاء من قليل وكثير ولا يقل‏:‏ هذا كثير لا أسأل الله إياه، ولهذا قال‏:‏ ‏(‏فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه‏)‏، أي‏:‏ لا يكون الشيء عظيماً عنده حتى يمنعه ويبخل به - سبحانه وتعالى - كل شيء يعطيه، فإنه ليس عظيماً عنده، فالله - عز وجل - يبعث الخلق بكلمة واحدة، وهذا أمر عظيم، لكنه يسير عليه، قال تعالى‏:‏ ‏(‏قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما علمتم وذلك على الله يسير‏)‏ ‏[‏التغابن‏:‏ 7‏]‏ وليس بعظيم، فكل مايعطيه الله - عز وجل - لأحد من خلقه فليس بعظيم يتعاظمه، أي‏:‏ لا يكون الشيء عظيماً عنده حتي لا يعطيه، بل كل شيء عنده هين‏.‏
الثالث‏:‏ أنه يشعر بأن الطالب مستغن عن الله، كانه يقول‏:‏ إن شئت فأفعل، وإن شئت فلا تفعل فأنا لا يهمني، ولهذا قال‏:‏ ‏(‏وليعظم الرغبة‏)‏ أي يسأل برغبة عظيمة، والتعليق ينافي ذلك، لأن المعلق للشيء المطلوب يشعر تعليقه بانه مستغن عنه، والإنسان ينبغي أن يدعو الله تعالى وهو يشعر أنه مفتقر إليه غاية الإفتقار، وأن الله قادر على أن يعطيه ما سأل، وأن الله ليس يعظم عليه شيء، بل هو هين عليه، إذا من آداب الدعاء أن لا يدعو بهذه الصيغة، بل يجزم فيقول‏:‏ اللهم أغفر لي، اللهم ارحمني، اللهم وفقني، وما اشبه ذلك، وهل يجزم بالإجابة‏؟‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 11:54 am


الجواب‏ :‏
إذا كان الأمر عائدا إلى قدرة الله‏!‏ فهذا يجب أن تجزم بأن الله قادر على ذلك، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ من الآية60‏]‏
=======================
سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ عن الجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏لا يقل أحدكم‏:‏ اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له‏)‏ وقوله ‏:‏ ‏(‏ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله‏)‏‏؟‏
فأجاب بقوله‏:‏ الحديث الأول صحيح، وفي لفظ ‏:‏ ‏(‏إن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه‏)‏‏.‏ وهذه الصيغة التي نهى عنها رسول الله ‏:‏ ‏(‏اللهم اغفر لي إن شئت‏)‏ تشعر بمعان فاسدة‏:‏
منها أن أحداً يكره الله ، ومنها أن مغفرة الله ورحمته أمر عظيم لا يعطيه الله لك ، ولذلك قال‏:‏ ‏(‏فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه‏)‏‏.‏ وأنت لو سألت رجلاً من الناس فقلت ‏:‏ أعطني مليون ريال إن شئت‏.‏ فهذا يتعاظمه ولذلك قلت له ‏:‏ إن شئت‏.‏ وكذلك فهو مشعر بأنك مستغن عن عطية المسؤول فإن أعطاك وإلا فلا يهمك، ولهذا نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول ‏:‏ إن شئت ‏"‏ ‏.‏
أما ما جاء في الحديث الثاني من قول ‏:‏ ‏"‏ إن شاء الله ‏"‏ فهي أخف وقعاً من قول ‏:‏ إن شئت ، لأن القائل قد يريد بها التبرك لا التعليق‏.‏
فوجه الجمع أن التعبير بإن شاء الله أهون من إن شئت‏.‏
ويرد على ذلك أن هذا يفيد أن قول ‏:‏ إن شاء الله منهي عنه لكن دون قول ‏:‏ إن شئت‏.‏ فكيف يكون منهياً عنه ثم يقوله النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الثاني الذي ذكره السائل‏؟‏ وإن كان فيه نظر من حيث الصحة، لكن ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضاً يقول‏:‏ ‏(‏لا بأس طهور إن شاء الله‏)‏ ‏.‏ وهذه الجملة وإن كانت خبرية فمعناها طلبي‏.‏ والجواب أن هذه الجملة مبنية على الرجاء لأن يكون المرض طهوراً من الذنب وهذا كما في حديث‏:‏‏(‏وثبت الأجر إن شاء الله‏)‏‏.‏ فهو على الرجاء‏.‏
==========================
:‏ ويُكره أن يقولَ في الدّعاء‏:‏ اللَّهم اغفر لي إن شئت، أو إن أردتَ، بل يجزمُ بالمسألة‏.‏
24/957 روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابي هريرة رضي اللّه عنه؛ان رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَقُولَنَّ احَدُكُمْ‏:‏ اللَّهُمّ اغْفِرْ لِي انْ شِئْتَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي انْ شِئْتَ، لِيَعْزِمِ المَسألةَ فانَّهُ لا مُكْرِهَ لَهُ‏"‏‏.‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏ولَكنْ ليَعْزِمْ وَلْيُعظِمِ الرَّغْبَةَ، فانَّ اللّه لا يَتَعاظَمُهُ شَيْءٌ اعْطاهُ‏"‏‏.‏‏(57) ‏(‏ البخاري ‏(‏6339‏)‏ ، ومسلم ‏(‏2679‏)‏ ، والموطأ 1/213، وأبو داود ‏(‏1483‏)‏ ، والترمذي ‏(‏3492‏)‏ ، والنسائي ‏(‏582‏)‏ و ‏(‏583‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏‏)‏ ‏
================
وعلى هذا .. فإننا نوجه الجميع بالعزم في الدعاء ..
ولقد لاحظنا في الردود مثل تلك الترددات في الدعاء مثال ذلك : في ميزان حسناتك ان شاء الله
والأصح قول : في ميزان حسناتك ( بدون ان شاء الله ) لأنه لابد وأن يجزم ويعزم بالمسألة والدعاء .
عن انس رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏اذَا دَعا احَدُكُمْ فَلْيَعْزِمِ المسألةَ وَلا يَقُولَنَّ اللَّهمَّ انْ شِئْتَ فاعْطِني فانَّه لا مُسْتَكْرِهَ لَهُ‏"‏‏.‏‏(‏ البخاري ‏(‏6338‏)‏ ، ومسلم ‏(‏3678‏)‏ ، والنسائي ‏(‏584‏)‏ في ‏ ‏اليوم والليلة‏ ‏‏.‏‏)‏ ‏
============================
حكم قول : ( ما تستاهل ) أو ( والله ما تستاهل )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال :
الأخ (أ.ع.ح) من الرياض يقول في سؤاله: بعض الأشخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له: ما تستاهل، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله، أو بعض الأشخاص عندما يسمع أن فلاناً من الناس مريض يقول: والله ما يستاهل، نرجو من سماحة الشيخ بيان جواز قول هذه الكلمة من عدمه؟ جزاكم الله خيراً.
الجواب :
هذا اللفظ لا يجوز؛ لأنه اعتراض على الله سبحانه، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده، وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض، ومن غنى وفقر وغير ذلك. وإنما المشروع أن يقول: عافاه الله وشفاه الله، ونحو ذلك من الألفاظ الطيبة، وفق الله المسلمين جميعاً للفقه في الدين والثبات عليه، إنه خير مسئول.
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
http://ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=2040
============================
حكم نشر الصور المُسِيئة لِرسول الله
السؤال :
ما حكم نشر رسومات الصحيفة الدنماركية المسيئة لرسولنا الكريم
بين المسلمين ؟
الجواب :
نشر مثل تلك الصور كُـفْـر بالله ، واستهزاء برسوله صلى الله عليه وسلم .
ولا يُسوِّغ نشرها كون الإنسان يُريد إنكار ذلك المنكَر ، فإن العلماء نَصُّوا على أن إنكار المنكر يجب أن يكون بلا مُنكَر .
أي أن الذي يُريد إنكار مُنكَر لا يرتكب مُنكراً آخر أعظم منه ، ولا مُساوياً له .
فلو أن إنساناً رأى جريمة زنا وأراد أن يُحذِّر الناس منها .. فهل يَسُوغ له أن ينشر صور تلك الجريمة بحجة إنكار المنكَر ؟
الجواب : لا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 11:55 am


وجريمة الزنا تتعلق بِعرض إنسان مسلم .
وتلك الصور تتعلّق بأعظم إنسان وبأشرف وأفضل مخلوق ، وهو محمد صلى الله عليه وسلم ..
بل تتعلّق بِدِين الله وبأمة الإسلام جمعاء .
فكيف تَطيب نفس مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينشر مثل تلك الصور البشعة ؟
وسَماع ما قيل عنها يُصوّر بشاعتها .. وفي سماع خبرها كفاية عن رؤية صُور آثمة مُجرِمة ..
فلا يجوز نشر تلك الصُّوَر القذرة ..
ويكفي في استثارة مشاعر الناس القول ووصف ما صدر من تلك الصحف الكافرة المجرمة .
ولا يُعذر الإنسان في نشر تلك الصور كونه حَسن النية أو سليم الْمَقْصِد .
وعلى من نَشَرَها أن يقوم بمسْحِها ..
وأن يستغفر الله مما فَعَل ، ويتوب من ذلك .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
الداعية بوزارة الشؤون الاسلامية و الأوقاف
و عضو مركز الدعوة والإرشاد
بالرياض
=========================
السؤال :
* ما حكم قولهم: (يا أرض احفظي ما عليك) ونحو ذلك جزاكم الله خيرا؟
الجواب :
- الأرض من جملة مخلوقات الله عز وجل يقول الله تعالى: {إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام (54)} [الأعراف] . ويقول سبحانه: {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش} [الحديد: 4] ، وهي مع كونها مخلوقة من مخلوقات الله فإن الله سبحانه هو المدبر لها ولما فيها وما عليها وهو ربها عز وجل يقول سبحانه: {قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين (9) وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين (10) ثم استوى إلى السماء وهي دخانِ فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين (11) } [فصلت].
ولما كان الأمر بهذه المثابة علمنا أن الحافظ للأرض ومن عليها هو الله عز وجل فوجب أن نفرده سبحانه بالدعاء وطلب الحفظ، لا أن نطلب ذلك من مخلوقه مربوب غير قادر على تنفيذ مطلوبن.
من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية
المصدر :
مجلة الدعوة العدد 2060 التاريخ 21/8/1427هـ
==============
حكم قول " تقبل الله " بعد الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
س 29 : سُئِلَ الشيخ ُ رحمَهُ الله : هناك مِنَ النّاس مَن يزيدُ في الأذْكار ، كـقولِ البعضِ بعدَ الصلاة : " تقبل الله " ، أو قولهم بعد الوضوء : " زمزم " ، فما تعليقكم على ذلك ؟
فأجاب رحمَهُ الله : هذا ليسَ من الذّكر ، هذا من الدّعاءِ إذا فَرِغ ، وقال : تقبّل الله منك . ولكن مع ذلك لا نَرى أن يفعلها الإنسان ، لا بعدَ الوضوء ، ولا بعد الصلاة ، ولا بعدَ الشّربِ من ماءِ زمزم ، لأن مثل هذه الأمور إذا فُـعِلَتْ لَـرُبـّمـا تُـتّخَذُ سنّة ، فتكونُ مشروعةً بغيرِ علم .
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / صفحة 30
========================
خرافات وبدع متعلقة بقص الأظافر / ابن باز رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقتطف من فتاوى نور على الدرب الصوتية للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وغفر له:
السؤال:هل صحيح قول من يقول أن رمي الشعر والأظافر يكلف صاحبهما بأكلهما يوم القيامة؟
الجواب: لا نعلم لهذا أصلاً ولا حرج في إلقاء قلامة الأظفار والشعر في القمامة أو في أي مكان أو دفنها في الأرض.
http://www.ibnbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=2593
السؤال:حكم قول (يا تراب اشهد يوم الحساب ) وذلك عند دفن الأظافر بعد تقليمها؟
الجواب :هذا لا أصل له، فلو رميت الأظافر في الأرض أو مع القمامة فلا حرج أما دفنها في الأرض وقول ياتراب اشهد يوم الحساب هذا لا أصل له بل هذا من البدع..
http://www.ibnbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=2598
السؤال:هل صحيح قول من يقول بعد قص الأظافر لا بد من دفنها وقراءة القرآن عليها؟
الجواب:هذا شيء لا أصل له إذا قص الإنسان أظفاره يرميها ولا بأس ولا حاجة لدفنها ولا قراءة القرآن عليها كل هذا خرافة..
http://www.ibnbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=2601
===============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 12:01 pm


حكم جلوس العروس في كوشة الفرح
السؤال :
عن كوشة الفرح التي توضع فيها العروس وهى عبارة عن منصة أو مثل المسرح يعلو الناس الحضور حتى تكون العروسة واضحة الرؤية لجميع الحضور فهل في هذا نوع من التكبر علما بأن بعض صديقات العروسة يجلسن بجوارها أفيدونا أفادكم الله .
الجواب :
الحمد لله
المنصة ( الكوشة ) التي تجلس عليها العروس أمر معروف من قديم .
قال في المصباح المنير(ص 608) : ( ونصَّ النساء العروس نصا : رفعنها على المِنصة وهي الكرسي الذي تقف عليه في جلائها ( يعني في زينتها ) انتهى.
وقال في شرح الكوكب المنير (3/478) : ( فالنص لغة : الكشف والظهور . ومنه : نصت الظبية رأسها : أي رفعته وأظهرته ومنه : منصة العروس )
ولا حرج في جلوس العروس على المِنصّة ، بشرط أن يكون ذلك مستورا عن أعين الرجال الأجانب ، ولا يعد هذا من التكبر، بل الغرض كما ذكرتِ هو أن يراها الجميع .
وينبغي هنا التنبيه على ما يحصل في بعض المجتمعات من منكرات في هذا الشأن ، حيث يجلس الزوج مع زوجته في تلك المنصة ، وهي في أتم زينتها ، ويكون ذلك أمام الرجال والنساء . أو يدخل الزوج ويجلس مع زوجته على المنصة ومعهما النساء الأجنبيات عنه في كامل زينتهن .
قال علماء اللجنة الدائمة : ( ظهور الزوج على المنصة بجوار زوجته أمام النساء الأجنبيات عنه اللاتي حضرن حفل الزواج ، وهو يشاهدهن وهن يشاهدنه ، وكل متجمل أتم التجميل ، وفي أتم زينته ـ لا يجوز ، بل هو منكر يجب إنكاره ). فتاوى اللجنة الدائمة 19/120
والله أعلم .
*** أنتهى البحث ***



منقـــــــــــــــــــــــــــول للإفــــــــــــــــــادة
موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Oyoo_o11

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Oooou100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 4:02 am

يارب لو أدركت القلوب عظمتك
لكان شهيقها القرأن ،
وزفيرها الذكر ،
ونبضها الدعاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 10:23 am

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Copy_213
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009, 7:34 am

ما شاء الله عليك شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات   موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات - صفحة 3 Icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009, 7:38 am

دمعي على الخدين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه الأحاديث الموضوعة و المواضيع الباطلة المنتشره في المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب موسوعه رااااااااااائعه
» اكبر موسوعه برامج اسلاميه في التاريخ
» مجموعة من الأحاديث الضعيفة
» أثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة في العقيدة
» ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ أكبر وأضخم برنامج لتنسيق وزخرفة المواضيع + الشرح ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: أحاديث وأدعية وقصص غير صحيحة-
انتقل الى: