منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 حكم الاختلاط فى التعليم؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:14 am


السلام عليكم

حكم الاختلاط فى التعليم؟

<blockquote>
الحمد لله وبعد:

فالأصل تحريم التعليم المختلط مهما كانت الدوافع والأسباب وفي جميع المراحل والتخصصات.

والواجب
-شرعاً- الفصل بين الجنسين أثناء الدراسة، وإذا دعت الحاجة إلى تدريس
الرجال للنساء فعن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة، ولم يعد خافياً ما
في هذا التعليم المختلط من مفاسد، عدا ما فيها من قلة التحصيل الدراسي أو
انعدامه، وقد نادى العقلاء من الدول الكافرة بضرورة الفصل بين الجنسين في
المؤسسات التعليمية بسبب ما رأوه من الضرر في الأخلاق وضعف التحصيل العلمي.

والظن
في خادم الحرمين كبير رجوعاً إلى الحق والعمل به -أمده الله بطول العمر
على حسن العمل- وأن يكون سداً منيعاً أمام تيار التغريب الخطير.

وما
ذكره السائل عن الواجب الشرعي تجاه ما حصل: هو الاحتساب بزيارة العلماء
والمسؤولين ومكاتبتهم بالرفق والحكمة والموعظة الحسنة، قال صلى الله عليه
وسلم: "إن الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها)، والله تعالى أعلم.
</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:26 am

طلقها ثم راجعها بعقد ومهر جديد، فكم طلقة بقيت له؟


هل تحسب طلقه ويبقى لها طلقتان
ولا يحسب من جديد 3 طلقات
أجاب عنها الشيخ ياسر برهامى
أنها لا اختلاف بين العلماء أنها تحسب طلقه وباقى طلقتان
ولكن الخلاف اذا تزوجت من آخر وطلقت وتزوجها مره أخرى
ولكن اذا لم تتزوج بآخر فلا يوجد خلاف بين العلماء فتحسب وباقى طلقتان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:30 am

فاتته الركعة الأولى في صلاة المغرب، عند الإتيان بها هل يصليها جهراً أم سراً؟
فى السر بلا شك
لأنك تتبع الامام
وتتبع الجماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:36 am

غرة الشهر: هل هي أول يوم أم أول ثلاثة أيام؟

غرة أى شهر أوله
ولكن يمكن أن يكون غرة الشهر يوم أو ثلاثة أيام
وذلك لصيام غرة الشهور العربيه
فيمكن أن يطلق على أول يوم أو أول ثلاثة أيام
فمن صام يوم صحيح ومن صام أول ثلاثة أيام صحيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:52 am


طلقت وهي حامل، ما نفقتها ومتعتها؟



اذا طلقت امرأه وهى حامل

يعطى لها نفقتها الى أن تضع الحمل ولها السكنى
ولها متعه
فى الشرع وللمطلقات متاع بالمعروف
فى القضاء المصرى تقدر ما يساوى سنه أو سنتين
على حسب دخل الزوج
والقاضى يقدرها
وتقدر على مده الزواج
سنه أو سنتين
وغير محدده شرعا وتترك للزوج
أو للقاضى فالمتعه غير محدده شرعا متروكه للزوج أو للقاضى
والقانون فى هذه المسأله يتفق مع الشرع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 6:58 am


هل صيام كفارة اليمين ثلاثة أيام لابد أن تكون متتابعة أم يجوز أن تكون متفرقة؟


يجب أن تكون متتابعه
فى حديث بن مسعود باسناد حسن
يجب أن تكون صيام كفارة اليمين ثلاثة أيام متتابعات
فيجب أن تكون متتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:03 am

رجل مختلف مع زوجته ولم يرضَ أن يكتب ابنته باسمه!!

هذه كبيره من الكبائر
فلا يجوز أن تكتب باسم أحد غير أبيها
واذا كان لديه شك فيها فعليه اثباتات ذلك بالتحاليل بطرق علميه
للتأكد
أما اذا كان يعلم أنها ابنته ويكيد فى امرأته
فهذه كبيره من الكبائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:06 am

الزواج من رجل لا يصلي؟

لا يجوز ذلك
للأخت المسلمه
فهى تعرض نفسها لخطر عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:11 am

حكم التعارف والزواج عبر الإنترنت


يجوز ولا يمكن لأحد أن ينصح بها

لأنها فى الغالب تكون فاشله

لعدم التأكد من صحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:16 am


الصلاة مكان الدراسة أفضل للنساء أم تصلي في السكن؟

للرجال يفضل فى جماعه فى المساجد
ولكن اذا كانوا فى محاضره مثلا أو درس
وغير مسموح لهم بالخروج
فعند الانتهاء على الفور يمكن فى أى مسجد أن يدرجوا جماعه ويصلوا

ولكن للنساء
فلا حرج عند الذهاب للمنزل
فمنازلهن خير لهن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:24 am

إذا انتقض وضوئي في الصلاة، ماذا أفعل؟
أن يسلم ويقوم للوضوء مره أخرى
ولا تحسب الصلاه فيجب أن يعيدها
ولا يكمل عليها
واذا كان صلى ركعه أو أكثر من الصلاه لا تحسب
ولكن الله لا يضيع أجر ان شاء الله
فتحسب عند الله تلاوة قرآن وله أجر عليها ان شاء الله
ولكن لا تحسب صلاه ولا يبنى عليها
فلا تقبل صلاه بغير وضوء وطهاره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:29 am

ما رأي مجمع الفقه الإسلامي في قضية ختان الإناث، هل هو أمر مشروع جائز أم أنه مخالف للشرع، نرجو منكم إجابة مفصلة حول هذا الأمر.

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:


فإن

مسألة ختان الإناث من المسائل التي يدور حولها جدل كثير في الآونة
المتأخرة، والذي نقرره بادئ ذي بدأ أن الختان شأن أُسري محض مبناه على
الستر والكتمان، وهذا ملاحظ في أمر الشريعة بإشهار النكاح مثلاً الاحتفال
به وبالمولود في يوم سابعه، ولا نجد أمراً مثله بإشهار الختان سواء للذكور
أو الإناث مما يدل على أن الحديث عنه يمثل هذا السفور والإكثار من ذلك مع
استعمال الصور التي تكبر العورة المغلظة للمرأة وتقديم ذلك في محاضرات
وندوات يحضرها الرجال والنساء إنما هو لأمر يراد منه إشاعة الحديث عن
العورات، وأن يكون ذلك شيئاً مألوفاً عند الناس ذكرهم وأنثاهم مما يسقط
المروءة ويذهب الحياء عياذاً بالله تعالى، وإذا أردنا أن نبيّن حكم
الشريعة في ختان الإناث فلا بد من تقرير حقائق:

•• أوّلها: أن أهل

العلم مجمعون على مشروعيّة ختان الأنثى، لكنهم مختلفون في درجة المشروعيّة
بين قائل بالوجوب وهم الشافعيّة، وقائل بالسنيّة وهم الحنفيّة والمالكيّة،
وقال بالمكرمة وهم الحنابلة رحمة الله على الجميع، والمدار في ذلك على
قوله تعالى: {ثم أوحينا إليك أن أتبع ملة إبراهيم حنيفاً}، مع ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه: "الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة الختان و الاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب"، ولم يفرّق بين الذكور والإناث.
ولمعرفة ذلك ينظر ما قاله الأمام النووي رحمه الله في (مجموع شرح المهذب 1/349)، وابن قدامة المقدسي رحمه الله في (المغني1/101).

••

ثانيها: أنه قد تتابعت فتاوى علماء الإسلام المعاصرين في القول بمشروعيّة
ختان الإناث، ومن هؤلاء صاحب الفضيلة الأستاذ العلامة الشيخ/ حسنين محمد
مخلوف مفتي الديار المصريّة سابقاً في كتابه (فتاوى شرعيّة) 1/126- 127
تحت عنوان (خفض البنات مشروع)، ومنهم الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في
كتابه (فتاوى معاصرة) 443، ومنهم العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز المفتي
العام في السعوديّة سابقاً وذلك في (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلميّة
والإفتاء) 5/119 – 120 – 121، والعلامة الشيخ الدكتور محمد مختار الشنقيطي
في كتابه (أحكام الجراحة الطبيّة) 16، وانظر كذلك الموسوعة الفقهيّة 19/28.

••

ثالثها: بهذا يعلم أنه لم يقل أحد من أهل العلم المعتبرين في القديم ولا
الحديث بالتحريم قط، بل الاتفاق قائم على المشروعيّة، والقول بالمنع قول
محدث يروّج له من يريدون التلبيس والتدليس على الناس، لتحقيق مآرب خفيّّة
الله أعم بها.

•• رابعها: إذا تبيّن ذلك عُلم أن فعله خير من تركه،

وأنك -أيها السائل- لو فعلته فقد أتيت بأمر واجب أو مستحب وحصّلت في ذلك
أجراً عظيماً إن شاء الله بحسب نيّتك في اتباع السنّة وتعظيم الشرع،
والواجب عليك التحري عن الطبيبة الموثوقة الحاذقة التي تجري عمليّة الختان
وفق الأصول الطبيّة، والضوابط العلميّة التي تتم بها المصلحة وتنفي
المفسدة.

خامسها: أن الختان المسمى بالفرعوني والذي يتم فيه إيذاء

الأنثى بقطع أعضائها أو جزء منها لا يجوز إجراء جراحته، ولا تسليم الأنثى
لمن يفعل بها ذلك، لأنه شرٌ كبير وضرره متفق عليه وليس فيه مصلحة البتة،
وحسبك من فساده اسمه، قال تعالى: {وما أمر فرعون برشيد}، والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:37 am

سؤالي مكرر عن العادة السرية ما حكمها؟ وإذا
كان الشخص يفعلها خشية ارتكاب الفاحشة وأن يقع في الحرام ويرى أنها البديل
الأسلم والسبيل الوحيد لإفراغ شهوته الجنسية، أفيدونا رجاء.



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فحكم العادة السرية التحريم لعموم قوله تعالى: {
والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون}، ولقوله سبحانه: {وأنكحوا
الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من
فضله والله سميع عليم * وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله
من فضله والله واسع عليم}، فلم يجعل بين الأمر بالنكاح والأمر بالاستعفاف واسطة، ولو كان الاستمناء مباحاً لأرشد إليه سبحانه وتعالى.


هذا ولايجوز للمسلم اللجوء إلى الاستمناء إلا إذا أيقن
بوقوعه في الفاحشة إن لم يتخلص من تلك الشهوة بالاستمناء، أما أن يعمد إلى
استثارة شهوته بتخيل صورة محرمة ثم يستمني فإن فعله هذا حرام، قال الإمام
أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله: "نكاح الأمة ولو كانت كافرة على
مذهب العلماء خير من هذا، وإن كان قد قال به قائل أيضاً، ولكن الاستمناء
ضعيف في الدليل عارٌ بالرجل الدنيء، فكيف بالرجل الكبير".أ.هـ، والعلم عند
الله تعالى
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:42 am

ما حكم ترك النقاب؟



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالواجب
على المرأة المسلمة إذا بلغت المحيض أن تستر بدنها كله سوى وجهها وكفيها،
ولو سترت الوجه والكفين لكان خيراً لها وأعظم للأجر والثواب؛ لكونها قد
أتت بأمر واجب أو مستحب، وهي على كل حال قد تشبهت بالنساء الصالحات وعلى
رأسهن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، لكن ذلك ليس بواجب عليها، والعلم عند
الله تعالى
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:45 am

التأمين على الحياة هل هو حلال أم حرام؟ حيث
إنني أعمل في شركة تؤمِّن على حياة الموظفين مقابل مبلغ من المال يدفع
سنوياً لشركة التأمين، وفي حالة وفاة أحد المؤمن عليهم لأي سبب من الأسباب
سوف تقوم شركة التأمين بدفع مبلغ 100 ألف ريال لورثة المؤمَّن عليه؟



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالتأمين
على الحياة محرم باتفاق علماء الإسلام وفق القرارات الصادرة عن المجامع
الفقهية المعتبرة؛ وذلك لاشتماله على أنواع من المفاسد منها:


••
أولاً: الغرر، حيث إن المؤمِّن يدفع قسطاً سنوياً قد يعود إليه أضعافاً
مضاعفة في حال حدوث الوفاة أو الضرر، وقد يضيع عليه فلا يرجع إليه شيء،
وهذا هو الغرر الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ثبت في صحيح
مسلم من رواية أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "نهى رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر"، وحقيقة الغرر أن يبذل المرء
ثمناً وهو لا يدري أيحصل على المثمن أم لا.


•• ثانياً: الميسر حيث إن المؤمن يدفع القسط السنوي لا تبرعاً منه بل على رجاء أن ينال ما هو أكثر، وهذه هي حقيقة الميسر ولا فرق.

•• ثالثاً: الربا إذ التأمين على الحياة حقيقته مبادلة مال بمال أكثر منه من عين جنسه.

*
ومن أجل هذه المفاسد وغيرها أفتى علماء الإسلام بأن عقد التأمين على
الحياة يقع باطلاً؛ وذلك لإحاطة عوامل البطلان به من كل جانب، والعلم عند
الله تعالى

.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:50 am

هل المصائب التي تقع على الإنسان عادة جزاء
من ربه عز وجل لعبده العاصي نتيجة لأعماله السيئة؟ وما قولكم فيما يقع على
العبد من مصائب قبل بلوغه سن الاحتلام؟


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن المصائب التي تقع على الإنسان تكون جزاء على ما فرط منه في جنب الله من المعاصي والآثام، وقد قرر ربنا تبارك وتعالى ذلك بقوله: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}، وقوله: {ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك}، وقوله: {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شيء قدير}، والله تعالى قد نزه نفسه عن الظلم فقال: {ولا يظلم ربك أحداً}، وقال: {وما ربك بظلام للعبيد}،
ولهذا كان الصالحون من عباد الله إذا أصابت أحدهم مصيبة رجع إلى نفسه ونظر
في عمله؛ ليعلم من أين أتي؛ وما الذنب الذي استوجب حلول تلك المصيبة؟


أما
المصائب التي تقع على العبد قبل بلوغه سن الاحتلام أو التي تصيب العبد دون
ذنب جناه؛ كتلك التي تصيب الأنبياء عليهم السلام فإنما تكون لرفع الدرجات
ومضاعفة الحسنات وغير ذلك من الحِكَم التي لا يحصيها إلا الله تعالى،
والله الموفق والمستعان
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:53 am

هل يجوز للمرأة وضع المكياج في المسجد بعد الصلاة؟


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن المرأة المسلمة لا تبدي زينتها إلا أمام من أباح الله لها إبداءها أمامهم، وهم الاثنا عشر صنفاً المذكورون في قوله تعالى: {
ولا
يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء
بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت
أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا
على عورات النساء}، فإذا كانت المرأة التي تضع المكياج في المسجد لن يراها أجنبي وهي بزينتها تلك فلا حرج عليها.

وأما
إذا كان الحال أنها تضع تلك المساحيق لتخرج بها إلى الطرقات، فيراها كل من
نظر إليها فهي آثمة مرتين: مرة بفعلها ذاك الذي عصت ربها فيه، ومرة بفعلها
إياه في بيت الله الذي ما ينبغي أن يعصى فيه الله تعالى، والله تعالى
أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 7:58 am

هل يجوز مشاهدة أفلام الكرتون وألعاب الكمبيوتر التي تحتوي على صور لذوات الأرواح؟

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالذي
عليه أكثر العلماء أن الصور المحرمة هي ما كانت مجسمة من قبيل الأوثان
والأصنام، أما الصور الفوتوغرافية ومثلها صور التلفاز والفيديو
والكمبيوتر، فلا يشملها التحريم إلا لسبب آخر من تعظيم غير الله أو نشر
عقيدة فاسدة أو إثارة شهوات محرمة وغير ذلك من الأسباب، وعليه فلا حرج
عليك في مشاهدة أفلام الكرتون وألعاب الكمبيوتر التي تحتوي على صور لذوات
الأرواح، والله تعالى أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 8:00 am

ما حكم مشاهدة الأفلام الأجنبية التي لم تعد
تخلو من مشاهد العري والخلاعة حتى البوليسية منها؟ وما حكم مشاهدة الأفلام
المصنعة كمبيوترياً؟ وما حكم ألعاب الكمبيوتر التي يعكف عليها أبناؤنا
لساعات؟



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن
مشاهدة الأفلام -عربية أو أجنبية- إذا كانت مشتملة على ما يدمر القيم
والأخلاق من مشاهد العري والخلاعة لا تجوز، بل هي من أقوى أسباب الوقوع في
الفاحشة، ولا يستريب عاقل منصف في أن الأثر الذي تتركه مشاهدة تلك الصور
الخليعة في الأفلام وغيرها هو نفس الأثر الذي تتركه لو شوهدت على الطبيعة،
وإطلاق البصر في رؤية تلك المحرمات سبب للحرمان من العلم النافع والرزق
الواسع وسبب لإفساد العلاقات الزوجية؛ كما قيل: من دامت نظراته كثرت
حسراته.


وأما الأفلام المصنعة كمبيوترياً فحكمها يكون باعتبار ما
تحتويه من خير أو شر، حق أو باطل، وكذلك ألعاب الكمبيوتر لا حرج في اللعب
بها إذا كانت لا تحوي ما ينافي قيم الإسلام وأخلاقه، وكان اللعب بها
باعتدال وبغير سرف، ولم يترتب عليها تضييع للصلوات أو لما هو واجب، والله
أعلم

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 8:02 am

هل الزواج الثاني والثالث فيه إهانة للمرأة؟ وهل يعني أن المرأة ليس لها مكانة في قلب الرجل؟



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فمن
قال إن في تعدد الزوجات إهانة للمرأة فقد افتأت على الشرع وقال فيه بغير
علم وأتى بهتاناً عظيماً؛ لأن الله تعالى هو خالق الزوجين الذكر والأنثى،
وهو الذي شرع التعدد لحكم عظيمة ومصالح جليلة لا يعرفها إلا من نوَّر الله
بصيرته بنور علم الشريعة، أما من اتبع هواه وزعم الانتصار للمرأة وحقوقها
فهو الذي تعمى بصيرته عن معرفة الحق بدليله، فيتبع كل ناعق ويحاكي كل
جهول، ويكفيك أيها السائل أن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم الذي أوصى
بالمرأة خيراً وبيَّن حقوقها في أشرف المواقف وهو بصعيد عرفات، في زمانٍ
ما كان أحد يعرف للمرأة حقوقاً ولا يرعى لها عهداً؛ كان هو أول
المعدِّدين، وقد أقام معه نساؤه كلهن بخير حال وأهنأ عيش صلوات الله
وسلامه عليه.

والحكمة التي من أجلها شُرع التعدد والعلم عند الله
تعالى هو أن النساء في الغالب أكثر عدداً من الرجال؛ لأن الرجال أكثر
تعرضاً للمخاطر في الحروب والحوادث وغير ذلك مما يحصل معه فناؤهم؛ فأمرت
الشريعة بالتعدد في قوله تعالى: {
فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع}،
تحقيقاً لمصلحة إحصان النساء ووقاية للمجتمع من خطر الفواحش، ثم إن النساء
كلهن على استعداد للزواج وليس كل الرجال كذلك، بل قد تحول بينهم وبين تلك
الرغبة موانع من قلة المال أو وهن العزيمة فاقتضت المصلحة إباحة التعدد
لمن قدر عليه من الرجال وآنس من نفسه العدل.

ثم إن ظروفاً خاصة قد
تملي على الرجل أن يتزوج بأكثر من واحدة، كما لو كانت طاقته لا تكفيها
امرأة واحدة ولا اثنتان ولا ثلاث، أو لو كانت الأولى مريضة مرضاً يحول دون
المعاشرة الزوجية أو كانت الأولى عاقراً لا تلد، ولا يخفى عليك أن المرأة
تعتريها أعذار شرعية تمنع من مباشرتها كالحيض والنفاس، فلئلا يبقى الرجل
معطلاً شُرع التعدد؛ ثم إن في التعدد تكثيراً للنسل ووقاية لجماعة
المسلمين من شيوع الفواحش والأمراض والأسقام الفتاكة.

ودونك أيها
السائل ما تعانيه تلك المجتمعات الكافرة ومن تشبه بهم ممن ينعون على
الإسلام تشريع التعدد، وهم في الفواحش غارقون، حتى إن الرجل منهم ليعزف عن
الزواج البتة لكثرة عشيقاته!! وتراهم -عياذاً بالله- لا يشعرون بلذة ولا
استقرار، بل ترى الرجال في غيهم يعمهون، والنساء متخذات أخدان، ومساكين
المسلمين يظنون أولئك الكفار في نعيم! وهم -والله- في شقاء مقيم، نسأل أن
يحيينا مسلمين ويتوفانا مسلمين
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم السلام على المصلين قبل أداء تحية المسجد؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 8:06 am

ما حكم السلام على المصلين قبل أداء تحية المسجد؟




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالواجب على من دخل إلى المسجد أن يبادر إلى تحية المسجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "
إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين"
(متفق عليه)، وقد اتفق أئمة الفتوى على أن الأمر في ذلك للندب لا للوجوب،
ويكون ذلك قبل أن يسلِّم على الناس؛ لأن تحية المسجد هي حق الله، والسلام
حق للمخلوق، وحق الله أحق أن يقضى، والله تعالى أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 8:09 am

هل تجوز الصلاة وأنا مغمض العينين؟ مع العلم أني أشعر براحة حين أصلي كذلك؟


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فالسنة
أن يرمي المصلي ببصره نحو موضع سجوده كما كان هذا شأن رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولا يغمض عينيه؛ إلا إذا كان هناك ما يشغله من عبث عابث أو غير
ذلك من الصوارف، أو كان تغميض العينين باعثاً على الخشوع، قال النووي رحمه
الله في (المجموع): "والمختار أنه لا يكره إذا لم يخف ضرراً، لأنه يجمع
الخشوع وحضور القلب، ويمنع من إرسال النظر وتفريق الذهن".أ.هـ، والله
تعالى أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 8:13 am

الى لقاء ان شاء الله
فى عرض مجموعة أسئله أخرى
والرد عليها من رأى شيوخنا الكرام
جزاهم الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009, 11:45 am

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Ouous_11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
lamiaa
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
lamiaa


عدد المساهمات : 51
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
36

حكم الاختلاط فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاختلاط فى التعليم؟   حكم الاختلاط فى التعليم؟ Icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 6:14 pm

حكم الاختلاط فى التعليم؟ E:\توقيعات إسلامية\r%20(84)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاختلاط فى التعليم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلزام وزير التعليم بمنح مكافآت للنظار والوكلاء
» التعليم العالي تحذر: كلية تكنولوجيا المصايد غير معترف بها
» أوائل الدبلومات الفنية للعام الدراسى 2008/2009(التعليم الصناعي 3 سنوات)
» أوائل الدبلومات الفنية للعام الدراسى 2008/2009(التعليم الزراعي 5سنوات)
» الجمل أمام لجنة التعليم بالشوري: نتيجة الثانوية..نهاية الأسبوع القادم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: منتدي الفتــــــــــــاوي-
انتقل الى: