منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف   الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Icon_minitimeالخميس 21 مايو 2009, 4:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاعجاز فى قصة أصحاب الكهف


الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف 1225962866dsc01788small

هذه صورة الكهف وهو فى الأردن

من
أعجب قصص القرآن الكريم وأكثرها تشويقا. والحق أنها وبقية قصص تلك السورة
بها الكثير من أنواع الإعجاز التاريخي والعلمي , والبياني بديهة..

فكما أن قصة يوسف هي أحسن القصص , فإن قصص سورة الكهف هي أعجبها.

(أَمْ
حَسِبْتَ أَنّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرّقِيمِ كَانُواْ مِنْ آيَاتِنَا
عَجَباً.... وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً).

و
من عجائبها أننا لو تدبرنا مطلعها لوجدناه يتسق تماما مع أواخر السورة
السابقة لها. وهى سورة الإسراء , وهذا من إعجاز المناسبة في القرآن الكريم
, حيث يبدو وكأنه سلسلة من حلق متداخلة حيث نقرأ في آخر آيات سورة
الإسراء:- (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الّذِي لَمْ يَتّخِذْ وَلَداً......). ثم نقرأ في أول لاحقتها سورة الكهف (الْحَمْدُ لِلّهِ) وكأنه استجابة للأمر الإلهي السابق. ثم يقول في الآية الرابعة (وَيُنْذِرَ الّذِينَ قَالُواْ اتّخَذَ اللّهُ وَلَداً) ليتسق مع قوله قبلها في الإسراء بعد الحمد.. (الّذِي لَمْ يَتّخِذْ وَلَداً).

محور المقال

والسورة
بها العديد من أمثال تلك الصور المعجزة. لكن مقالنا يركز على الإعجاز في
مسألة هيئة أصحاب الكهف وتقلبهم أثناء نومهم , حيث يقول تعالى (وَتَحْسَبُهُمْ
أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ
الشّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ لَوِ اطّلَعْتَ
عَلَيْهِمْ لَوْلّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً)-
18.

تمهيد

قبل أن نستعرض آراء المفسرين لتلك الآية , نقول أنها تشمل أربعة أقسام أو مراحل يترتب بعضها على بعض بشكل معجز:-

- " وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ "

- " وَنُقَلّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشّمَالِ

- " وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ "

- " لَوِ اطّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوْلّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً "

أولا:- آراء المفسرين:-

نستعرض الآن بإذن الله آراء المفسرين حول كل قسم من الأقسام سالفة الذكر الواحد تلو الآخر.

أ‌- قولهم في مسألة أن يحسبهم المطلع عليهم مستيقظين بينما هم نيام...

ذكر
فريق من المفسرين أن سبب ذلك هو بقاء عيونهم مفتحة وأن تعرضها للهواء هكذا
أبقى لها !! ذهب إلى ذلك ابن كثير وتفسير الجلالين وصاحب التحرير والتنوير
وغيرهم.

كما
ذكر فريق آخر من المفسرين أن سبب ذلك هو انفتاح العيون أثناء النوم إضافة
إلى كثرة تقلبهم أثناء نومهم أو أحد هذين العاملين. ذهب إلى ذلك البقاعى
والزمخشرى والبيضاوي والشوكانى.

وأخيرا
ذهب فريق إلى أن سبب أن يحسبهم المطلع عليهم أيقاظا بينما هم نائمون هو
كثرة تقلبهم فقط. مثل تفسير " في ظلال القرآن " رحم الله صاحبه ومن قبله
نقل الألوسى عن الزجاج مثل ذلك واستدل عليه بذكر ذلك بعد.

ب- قولهم في مسألة تقلب أصحاب الكهف وسبب ذلك:

ذكر
أغلب المفسرين أن سبب ذلك هو ألا تأكل الأرض أجسامهم , أو ما يسمى اليوم
قرحة الفراش. ذكروا ذلك نقلا عن ابن عباس. ومنهم من زاد أنهم كانوا
يتقلبون مرة واحدة في العام يوم عاشوراء أو مرتين !! ومنهم من قال أن
تقلبهم كان كثيرا مثل تفسير البقاعى وبعض ما طرحه الألوسي.

ج- قولهم في مسألة الكلب وحاله:

أسهب
الكثير من قدامى المفسرين في وصف الكلب , لونه واسمه وأنه أنطقه الله بعد
أن طردوه أول مرة !! وأنه كان أسداَ وسمى الأسد كلبا !! كما روى البيضاوي
والقرطبي وابن كثير , وهى روايات لم يذكروا لها أية أحاديث نبوية ,
وبالطبع لم يذكره النص القرآني.

أما
تفسير التحرير والتنوير فقد قال في ذلك كلاما يعتد به..... " لم يذكر
التقلب لكلبهم بل استمر في مكانه باسط ذراعيه... وعدم تقليب الكلب عن
يمينه وشماله يدل على أن تقليبهم ليس من أسباب سلامتهم من البلى وإلا لكان
كلبهم مثلهم فيه.. وقد يقال: إنهم لم يفنوا وأما كلبهم ففني وصار رمة
مبسوطة عظام ذراعيه "( الحق أنه لو كان قد بلى للاحظوا ذلك عند استيقاظهم
).

د- قولهم فى مسألة " لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا"

أغلب التفاسير ذكرت أن سبب ذلك هو المهابة التي ألبسها الله إياهم , منها تفسير ابن كثير والجلالين والبقاعى والكشاف للزمخشرى.

أما
البيضاوي فقد أضاف إلى الهيبة انفتاح عيونهم ووحشة المكان. ومن المفسرين
ما أعزى ذلك إلى طول شعورهم وأظفارهم , وهو ما حكاه القرطبي عن الزجاج
والنحاس والقشيرى.

أما سيد قطب فقال في " الظلال " كلاما متفردا شديد الإقناع-


ثم يمضى السياق يكمل المشهد العجيب. وهم يقلبون من جنب إلى جنب في نومتهم
الطويلة. فيحسبهم الرائي إيقاظا وهم رقود. وكلبهم – على عادة الكلاب- باسط
ذراعيه بالفناء قريبا من باب الكهف كأنه يحرسهم. وهم في هيئتهم هذه يثيرون
الرعب في قلب من يطلع عليهم. إذ يراهم نياما كالأيقاظ , يتقلبون ولا
يستيقظون. وذلك من تدبير الله كي لا يعبث بهم عابث , حتى يحين الوقت
المعلوم ).

ثانيا:- رأي العلم الحديث:-

أ‌- بالنسبة لما ذهب إليه بعض المفسرين في تفسيرهم لقوله تعالى: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ)
بأن ذلك حدث لبقاء عيونهم مفتحة وأن ذلك ابقي للعين ,لا يؤيده العلم
الحديث أبدا , كما أن النص لم يذكره , فالعين على العكس من الأنف والأذن
تغلق عندما ننام. وكما أخبرني أ.د طارق عبده مصطفى أستاذ طب

العيون
– أن ذلك يجدد خلايا العين. وأن بقاء العين مفتوحة فترات طويلة يعرضها
للجفاف ولذلك ترمش عيوننا , ناهيك عن تقرح القرنية. وكلنا يعلم أن
الفراعنة في تحنيطهم لمومياواتهم كانوا ينتزعون العين لأنها أول الأعضاء
المعرضة للتلف.

وأصحاب
الكهف كانوا في موقع جبلي تكثر فيه الأتربة. فإذا كان الله قد ضرب على
آذانهم المفتحة أصلا , فمن باب أولى أن تغلق عيونهم على الأقل لأغلب
الفترات
.


عدل سابقا من قبل nohaemad450 في الخميس 21 مايو 2009, 8:41 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف   الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Icon_minitimeالخميس 21 مايو 2009, 5:02 am

ب- بالنسبة لمسألة تقلب أصحاب الكهف

ذكر بعض المفسرين – بغير سند من نص قرآني أو حديث شريف – أن أصحاب الكهف كانوا يتقلبون في العام مرة أو مرتين.

]والعلم الحديث يقول العكس تماما. إذ يقول أستاذ علم النفس السويسري/ "ألكسندر بوربلى" Alexander A. Borbély, MD. في كتابه[]Secrets Of Sleep[" أسرار النوم " (1)
وتحديدا في الصفحة رقم 251:".. والنوم يكون عميقا في البداية , ولكنه يصبح
سطحيا بدرجة أكبر كلما انقضت الساعات. وهذه الظاهرة نفسها تنعكس في حقيقة
نشاهدها وهى أن النائم يغير أوضاعه بمعدل تكرار أكبر كلما زادت الفترة
التي قضاها في النوم طولا.!! ""

ما
بالنا إذًا بمن ناموا ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا ؟ كيف يكون معدل تغيير
أوضاعهم أثناء نومهم ؟ أي كيف يكون معدل تقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ؟
لا بد أنه كان معدلاً مرتفعًا جداً.



مما
قاله بعض المفسرين كذلك ويرفضه العقل , قولهم أن سبب الرعب منهم طول
شعورهم وأظفارهم. إذ لم يلحظوا ذلك حين استيقظوا , بل قالوا: لبثنا يوما
أو بعض يوم.....

ثالثا:- الخلاصة:-

من
أهم أوجه إعجاز القرآن أنه يفسر بعضه بعضا. وهذه الآية الصغيرة التى نحن
بصددها ( الكهف 18 ) تشمل أربعة مراحل – كما أسلفنا – تترتب المرحلة فيها
على سابقتها.فكأنما تقول الآية: وتحسبهم أيقاظا وهم رقود " نتيجة " تقلبهم
ذات اليمين وذات الشمال ( تقلبا شديدا ) (2).وقد
شكل هذا العامل – التقلب الشديد – مع عامل آخر هو كون " كلبهم باسط ذراعيه
بالوصيد " كأنما يحرسهم من الدخلاء. تسبب هذين العاملين { التقلب , الكلب
} في أنه " لو أطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا ".. إذ لو
تخيلنا دخيلا صعد إلى كهفهم فى هذا المكان المقفر فوجد أول ما وجد كلبا
يفاجئه عند المدخل ليس نائما على جنبه أو متقلبا بل متحفزا باسطاً ذراعيه (3)
فإذا لم يخيفه منظر الكلب ومد ببصره إلى الداخل لوجد منظرا عجيبا , سبعة
آدميين ظاهرهم أنهم نائمون. لكنهم يتقلبون فى نومهم تقلبا ليس كتقلب
النائم كما يعرف الناس. إذ لو سكن هذا تقلب هذا. فيراهم " نياما كالأيقاظ
, يتقلبون ولا يستيقظون " (4) وهذه هيئة تثير الرعب فى قلب المطلع عليهم.

• فأنى لمحمد صلى الله عليه وسلم بعلم سيكولوجية النوم الحديثة ومعدل تقلب النائم ؟!!


وتأمل معي دقة ترتيب فقرات هذه الآية و تماسكها ودقة ألفاظها..

وصلى الله على من نزل عليه هذا الكلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف   الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Icon_minitimeالخميس 21 مايو 2009, 7:09 am

الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف Uu_uoo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
الاعجاز فىقصة أصحاب الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصحاب الكهف
» (( قصة أصحاب الكهـــــــــــف ))
» (( أصحاب الإخــــــــــدود ))
» (( أصحاب السبت ))
» أصحاب الفيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: