منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالخميس 06 مايو 2010, 10:31 pm

سؤال الفتوى : ماحكم الموسيقى ؟


اسم المفتي : الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي


الغناء والموسيقى من اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة.

ويستحب في المناسبات السارة، إشاعة للسرور، وترويحا للنفوس وذلك كأيام العيد والعرس وقدوم الغائب، وفي وقت الوليمة، والعقيقة، وعند ولادة المولود.

فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
يا عائشة "ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو‍".وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم"؟.

وعن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى (في عيد الأضحى) تغنيان تضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، وقال:
"دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد".

وقد ذكر الإمام الغزالي في كتاب (الإحياء) أحاديث غناء الجاريتين، ولعب الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتشجيع النبي لهم بقوله:
دونكم يا بني أرفدة. وقول النبي لعائشة تشتهين أن تنظري، ووقوفه معها حتى تمل هي وتسأم، ولعبها بالبنات مع صواحبها. ثم قال: فهذه الأحاديث كلها في (الصحيحين)، وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام، وفيها دلالة على أنواع من الرخص:

الأول: اللعب، ولا يخفى عادة الحبشة في الرقص واللعب.

والثاني: فعل ذلك في المسجد.

والثالث: قوله صلى الله عليه وسلم: دونكم يا بني أرفدة، وهذا أمر باللعب والتماس له فكيف يقدر كونه حراما؟

والرابع: منعه لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما عن الإنكار والتعليل والتغيير وتعليله بأنه يوم عيد أي هو وقت سرور، وهذا من أسباب السرور.

والخامس: وقوفه طويلا في مشاهدة ذلك وسماعه لموافقة عائشة رضي الله عنها، وفيه دليل على أن حسن الخلق في تطييب قلوب النساء والصبيان بمشاهدة اللعب أحسن من خشونة الزهد والتقشف في الامتناع والمنع منه.

والسادس: قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة ابتداء: أتشتهين أن تنظري؟

والسابع: الرخصة في الغناء، والضرب بالدف من الجاريتين.. الخ ما قاله الغزالي في كتاب السماع.

وقد روي عن كثير من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أنهم سمعوا الغناء ولم يروا بسماعه بأسا.

أما ما ورد فيه من أحاديث نبوية فكلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه، قال القاضي أبو بكر بن العربي: لم يصح في تحريم الغناء شيء. وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.

وقد اقترن الغناء والموسيقى كثيرا بالترف ومجالس الخمر والسهر الحرام مما جعل كثيرا من العلماء يحرمونه أو يكرهونه، وقال بعضهم: إن الغناء من "لهو الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) سورة لقمان:6.

وقال ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو الحديث ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله.

ورد ابن حزم أيضا على الذين قالوا إن الغناء ليس من الحق فهو إذا من الضلال قال تعالى:
(فماذا بعد الحق إلا الضلال) يونس:32. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى" فمن نوى باستماع الغناء عونا على معصية الله فهو فاسق -وكذلك كل شيء غير الغناء- ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها، وقعوده على باب داره متفرجا، وصبغه ثوبه لازورديا أو أخضر أو غير ذلك".

على أن هناك قيودا لا بد أن نراعيها في أمر الغناء:

فلا بد أن يكون موضوع الغناء مما لا يخالف أدب الإسلام وتعاليمه، فإذا كانت هناك أغنية تمجد الخمر أو تدعو إلى شربها مثلا فإن أداءها حرام، والاستماع إليها حرام وهكذا ما شابه ذلك.

وربما كان الموضوع غير مناف لتوجيه الإسلام، ولكن طريقة أداء المغني له تنقله من دائرة الحل إلى دائرة الحرمة، وذلك بالتكسر والتميع وتعمد الإثارة للغرائز، والإغراء بالفتن والشهوات.

كما أن الدين يحارب الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف باللهو، وشغل الوقت به، والوقت هو الحياة؟!

لا شك أن الإسراف في المباحات يأكل وقت الواجبات وقد قيل بحق:
"ما رأيت إسرافا إلا وبجانبه حق مضيع".

تبقى هناك أشياء يكون كل مستمع فيها مفتي نفسه، فإذا كان الغناء أو لون خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة، ويطغى فيه الجانب الحيواني على الجانب الروحاني، فعليه أن يتجنبه حينئذ، ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه، فيستريح ويريح.

ومن المتفق عليه أن الغناء يحرم إذا اقترن بمحرمات أخرى كأن يكون في مجلس شرب أو تخالطه خلاعة أو فجور، فهذا هو الذي أنذر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهله وسامعيه بالعذاب الشديد حين قال:
"ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير".

وليس بلازم أن يكون مسخ هؤلاء مسخا للشكل والصورة، وإنما هو مسخ النفس والروح فيحملون في إرهاب الإنسان نفس القرد وروح الخنزير.

والله أعلم

منقول - بنك الفتوى - اسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالجمعة 07 مايو 2010, 8:39 am

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Ouous_12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
ام مصطفي
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
ام مصطفي


عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
42

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالجمعة 07 مايو 2010, 8:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حُـكـم الغناء والمزامـير


بالنسبة للغناء من غير موسيقى كرهه كثير من السلف
والكراهة في كلام العلماء المتقدمين تُطلق على التحريم

وقد كثُرت الأقوال عن سلف هذه الأمة في النهي عن الغناء ، وإن كان من غير آلة موسيقية
قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) قال : هو الغناء وأشباهه .
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : والله هو الغناء .
وقال رضي الله عنه : الغناء يُنبت النفاق في القلب .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليه بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيُبيّتهم الله ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري موصولاً وليس مُعلّقاً .
والعَلم هو الجبل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به داخلا في شرطه .

وقال الفضيل بن عياض : الغناء رقية الزنا .
وقال الخليفة يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال خالد بن عبد الرحمن : كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة ، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال ابن القيم رحمه الله : فالغناء يُفسد القلب ، وإذا فسد القلب هـاج في النفاق . اهـ .

ولا شك أنه إذا كان من خلال آلة موسيقية فهو أشـدّ في التحريم .

قال الإمام البيهقي - رحمه الله - : وان لم يداوم على ذلك ( يعني على الغناء ) لكنه ضرب عليه بالأوتار ، فإن ذلك لا يجوز بحال ، وذلك لأن ضرب الأوتار دون الغناء غير جائز لما فيه من الأخبار . ( يعني لما ورد فيه من الأحاديث ) .

والغناء والأغاني من الباطل .
ولذا لما سُئل القاسم بن محمد عن الغناء . فقال : أنهاك عنه وأكرهه . قال الرجل : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميّـز الله الحق من الباطل . في أيهما يجعل الغناء ؟
يعني أنه يكون مع الباطل .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولقد حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لشيخ رآه قد جمع الناس على مثل هذا الاجتماع ( مجالس السماع ) : يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار ؟!!

قال الحليمي رحمه الله : وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغـراء بالحـرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) انتهى .

وقال الإمام البيهقي – رحمه الله –
وروينا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ترنمهم بالأشعار ، وهذا في الأشعار التي يكون إنشادها حلالا ويكون الترنّم بها في بعض الأحايين دون بعض ، فإن كان يُغني بها فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهوراً به ، فقد قال الشافعي رحمة الله عليه : لا تجوز شهادته ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يُشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السَّفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان مستخفّـاً وإن لم يكن محرما بيّن التحريم . انتهى .

فإذا كان هذا في الغناء وحده دون آلة ، فكيف إذا كان بآلـة ؟؟؟

وإن كانت الأغاني تدعو إلى الجهاد أو كانت تدعو إلى فعل الفضائل أو فيها مدح للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلم تكن معروفة عند السلف ، إنما عُرفت عند دراويش الصوفية .
ولا يُنال رضا الله بسخطه ، إنما يُنال رضا الله عز وجل بما يُحبه ويرضاه سبحانه وتعالى .
ولو كان الغناء محبوبا مرضياً لله عز وجل لسبقنا إليه وإلى التقرب به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .
ولو كان يُـنشّط العزائم على الجهاد ونحو ذلك لسبقونا إليه .
إلا أن المشاهد أنهم كانوا يحرصون على التّقرّب إلى الله بأنواع الطاعات والقربات والكفّ عن المحرّمات ، حتى في الجيوش ، كما تقدّم عن سليمان بن عبد الملك – رحمه الله – وهو إنما سمع غناء من الليل في عسكره ، وقد همّ بأن يخصي أولئك الذين اشتغلوا بالغناء تلك الليلة .

وإن كانت في مدائح النبي صلى الله عليه وسلم فهي مُحدَثَة ، فإن الغناء والتّغني في مدحه صلى الله عليه وسلم لم يُعرف إلا بعد القرن الثالث الهجري .

وأي خير في إنسان ينسى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم عاماً كاملاً ويذكره ويتغنّى به في ليلة واحدة ؟!
حاله كحال أولئك الغربيين مع أمهاتهم . يهجرونهن عاماً كاملاً ويزورونهنّ يوماً في السنة !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : التطريب بالآلات الملهية محرم في السماع الذي أحبه الله وشرعه ، وهو سماع القرآن ، فكيف يكون قربة في السماع الذي لم يشرعه الله ؟ وهل ضمّ ما يشرعه الله إلى ما ذمه يصير المجموع المعين بعضه لبعض مما أحبه الله ورضيه ؟؟

ولا يُمكن أن يجتمع حبّ القرآن ، وحبّ مزامير الشيطان .

قال ابن القيم - رحمه الله - :
حُبّ الكتاب وحُبّ الحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان

ومما هو مشاهد محسوس معلوم
أن من استلذّ بسماع الأغاني لا يُمكن أن يجد حلاوة تلاوة كلام الله عز وجل .

نعم . قد تجتمع تلاوة القرآن مجرّد تلاوة مع سماع الغناء ، لكن سماع انتفاع وتلذذ لا يمكن أن يجتمعـا .

والغناء يصدّ عن سبيل الله ، ولذا لما ذكر الله الغناء – وهو لهو الحديث – قال :
( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) .
فتأمل قوله سبحانه ( لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ثم تأمل قوله ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً ) تجد أن الغناء سبب في الصدّ عن سبيل الله ، وأن مُحب الغناء لا يُحب سماع كلام الله ، بل قد يستثقله .
وهذا أمر مُشاهد
فمحبّ الغناء لو كان يبحث عن الأغاني من خلال إذاعة وسمع القرآن فجأة فإنه ربما يتأفّـف منه !
فانظر إلى أثر الغناء على القلب .

والمُـشاهَـد أن الأغاني لا تدعو إلى مكارم الأخلاق ، ولا تدعو إلى الأخلاق الفاضلة
وإنما تدعو إلى العشق والغرام ، والحب والهيام .
وتشتمل على ذكر محاسن النساء والغلمان !
فأي خير فيها ؟؟؟

وقفـة وشُبهـة :
قد يدّعي أقوام أن الموسيقى الهادئة تُريح الأعصاب !

وليس الأمر كذلك ، فقد ثبّت طبيّاً أن النفس تجد الراحة في القرآن وليس في الغناء
وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا ، ومن أصدق من الله حديثاً : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )

وقد يقول البعض : إن هناك من أفتى بأن سماع الغناء جائز !
فأقول : استفت قلبك !
إن أكثر الشباب الذين يستمعون إلى الغناء يتركون سماعه في نهار رمضان .
فعلى أي شيء يدلّ صنيعهم هذا ؟
يدلّ على أنهم يتحرّجون من سماعه أثناء صيامهم .
ولو اعتبروه مباحاً لما تركوه ! فتأمل هذا الفعل من مستمعيه ومُتّبعي فتوى الترخيص فيه !

وقبل فترة سألني أحد الشباب عن حُـكم الغناء ، وأن الشيخ فلان في فضائية من الفضائيات يُفتي بجواز سماعه !
فقلت : دعنا من الفتوى الآن !
ما تقول أنت ؟
وما تجد في قرارة نفسك ؟
هل إذ استمعت إلى الأغاني لا تجد حرجاً من سماعه ؟
وهل إذا استمعت إلى أغنية تكون كما تستمع إلى درس أو محاضرة ؟
قال : لا والله !
قلت : فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : الإثم حـوازّ القلوب .
أي أنه يبقى له أثر يحـزّ في القلب وفي النفس ، فلا ترتاح له النفس .

ونبي الله صلى الله عليه وسلم قد جعل لنا قاعدة ، ألا وهي :
دع ما يريبك إلى مالا يريبك . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .


--------------------------------------------------------------------------------

سؤال وجوابه :

لماذا الغناء يُنبت النفاق في القلب ؟؟

أورد ابن القيم – رحمه الله – هذا السؤال ثم قال :
فإن قيل : فما وجه إنباته للنفاق في القلب من بين سائر المعاصي .
قيل : هذا من أدلّ شيء على فقه الصحابة في أحوال القلوب وأعمالها ومعرفتهم بأدويتها وأدوائها وأنهم هم أطباء القلوب دون المنحرفين عن طريقتهم الذين داووا أمراض القلوب بأعظم أدوائها فكانوا كالمداوي من السقم بالسم القاتل ، وهكذا والله فعلوا بكثير من الأدوية التي ركبوها أو بأكثرها فاتفق قلة الأطباء وكثرة المرضى وحدوث أمراض مزمنة لم تكن في السلف . والعدول عن الدواء النافع الذي ركّبه الشارع وميل المريض إلى ما يقوي مادة المرض فاشتد البلاء وتفاقم الأمر وامتلأت الدور والطرقات والأسواق من المرضى ، وقام كل جهول يطبب الناس .
فاعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق ونباته فيه كنبات الزرع بالماء .
فمن خواصِّـه :
أنه يلهي القلب ويصدّه عن فهم القرآن وتدبره والعمل بما فيه . فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد .
فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى ، ويأمر بالعفة ، ومجانبة شهوات النفوس ، وأسباب الغيّ ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان .
والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسِّـنه ويهيّج النفوس إلى شهوات الغيّ ، فيُثير كامنها ويزعج قاطنها ، ويحركها إلى كل قبيح ، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح ... وهو جاسوس القلب ، وسارق المروءة ، وسوس العقل . يتغلغل في مكامن القلوب ، ويطلع على سرائر الأفئدة ، ويدب إلى محل التخيل فيُثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة . فبينا ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القرآن ، فإذا استمع الغناء ومال إليه نقص عقله وقلّ حياؤه وذهبت مروءته وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه . انتهى بطوله من كلامه - رحمه الله - .

ولا مزيد عليه يا إمام .
رحم الله ابن القيم برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته .

والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
assuhaim@al-islam.com


الصفحة الرئيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالسبت 08 مايو 2010, 12:50 pm

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي 105218
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالأحد 09 مايو 2010, 11:40 pm

ما في احلى من الوسطية والفهم الحقيقي للدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفي
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
ام مصطفي


عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
42

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالثلاثاء 11 مايو 2010, 3:14 pm

طبعا مافي افضل من الوسطية فرسولنا الكريم ذم الغلو في الدين حين جاءه ثلاثة نفر فقال الاول اما انا فاصوم ولا افطر وقال الاخر واما انا فاقوم ولا ارقد وقال الثالث اماانا فلا اتزوج النساء فبلغ الكلام لرسول الله صلي الله عليه وسلم فقال لهم اما انا فاصوم وافطر واقوم وارقد واتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني وقال ايضا لا رهبنة في الاسلام وقال الله تعالي فى كتابه الغزيز"وكذلك جعلناكم امة وسطا "وهو هو الذى قال فى كتابه الكريم "ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ........." وفسره معظم علماء التفسير بانه الغناء . نستنتج من هذا ان تحريم الغناء ليس غلوا في الدين بل امتثالا لحكم الله وحكم رسوله الكريم فنحن نحل ما احله الله ورسوله ونحرم ما حرمه الله ورسوله Sad Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالثلاثاء 11 مايو 2010, 6:35 pm

وفسره معظم علماء التفسير بانه الغناء
لا تنسي يا سيدتي انه اجتهاد
والاجتهاد يحتمل التغيير ويحتمل الخطأ والصواب
وكما قال العلامة شيخنا القرضاوي
...
وقد
اقترن الغناء والموسيقى كثيرا بالترف ومجالس الخمر والسهر الحرام مما جعل
كثيرا من العلماء يحرمونه أو يكرهونه، وقال بعضهم: إن الغناء من "لهو
الحديث" المذكور في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن
سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين)
سورة لقمان:6.

وقال
ابن حزم: إن الآية ذكرت صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل
الله هزوا، ولو أنه اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان
كافرا، فهذا هو الذي ذم الله عز وجل، وما ذم سبحانه قط من اشترى لهو الحديث
ليتلهى به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله.

....

فانت يا سيدتي حرة برأيك
لكن علينا التوضيح للعالمين
وهو حر باختياره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفي
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
ام مصطفي


عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
42

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010, 11:55 am

حكم الموسيقى والغناء في الإسلام - موضوع شامل ومميز

--------------------------------------------------------------------------------

الموسيقى و الغناء فيالإسلام


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، في هذهالرسالة نعرض لفتنة سقط فيها الكثير و الكثير منّا للأسف الشديد.البعض يحلل علىهواه و البعض يحرّم دون دليل ، و البعض لا يكترث جهلاً منه بضرر ذلك البالغ علىالقلب و منه إلى المعتقد و منه إلى الفعل فيفسد إيمانه من جميع نواحيه. حاولنا علىقدر المستطاع أن يشبع العرض كل من يقرأه ، و لكننا أقل من ذلك بكثير، لذا أخذناأساسها من ملخص رسالة " الضرب بالنوى لمن أباح المعازف للهوى" للشيخ سعد الدين بنمحمد الكبي و أضفنا لها ما هدانا له الله-عوّ و جلّ- من الأدلة الشرعية التي لم تكنبها.

فما أصبنا فيه فمن الله و ما أخطأنا فيه فهو من أنفسنا و منالشيطان.

تعريف المعازف :

"المعازف" جمعمعزفة، وهي آلات الملاهيفتح الباري ( 10/55)
، وهيالآلة التي يعزف بهاالمجموع( 11/577)


وعنالجوهري رحمه الله أن المعازف هي الغناء و آلات اللهو(نقلهالقرطبي رحمه الله ، وفي صحاحه.)

أدلة التحريممن الكتاب والسنة :

قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس منيشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديثالباطل والغناء... تفسير الطبري( 21/40)

- وقالمجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ...تفسير ابن كثير( 3/451)


- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية فيالغناء والمزامير

- وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكللغو وباطل ، وهذيان

من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوالالرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتموسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولادنيا...تفسير السعدي( 6/150)

- قال ابن القيم رحمه الله: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهوالحديث بأنه الغناء:

# فقد قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قولهتعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هوالغناء - يرددها ثلاث مرات - (صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود )


# وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء .

والغناء رقية الزنا و منبت النفاق و شرك الشيطان و خمرة العقل ، و صده عنالقرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإنالآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذهاهزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هوالثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناسكفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم . انتهى. ..إغاثة اللهفان( 1/258-259 )(بتصرّف بسيط)


وقالتعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم فيالأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا }الإسراء :63،64

- عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل .

- قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافةتخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوتبيراع (اليراع: آلة من آلات العزف) أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ،وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رَجِله كل رجل مشت في معصيةالله ) (إغاثة اللهفان)

وقال تعالى : " أفمن هذاالحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "

- قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود هو الغنا، يقال : اسمدي لنا أي غني .

- كما قال رحمهالله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية .

- وقال ابن كثيررحمه الله في تفسيره : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عنابن عباس قال : اسمد لنا تعني غنِّ لنا .

عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ،ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناسمن يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .

قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجعالسلسلة الصحيحة للألباني 91...
وانا اعجب لمن يقول ان هذا الحديث لايحتج به لانه حديث معلق
وانا اقول بملئ فمي من قال ان الحديث المعلق يضعف... فهوا جاهل لا يفقه شيئ في علم الحديث
ولو سلمت ان البخاري لن يروي هذا الحديثمن الاساس
فهو في صحيح عند الطبري والبيهقي والامام الالباني
فقد تبين لناأن هذا الحديث في اعلي درجات الصحة

- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزفوالطرب من وجهين:

أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنهصريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .

ثانيا : قَرَنَ المعازف مع المقطوعة حرمته : الزنا والخمر ، ولو لم تكنمحرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية ، ولو لميَرِد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوعالغناء والذي يعرفه الناس اليوم . هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة ،وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانووكمنجة ، ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات . ....
انظر حكمالمعازف للألباني ،تصحيح الأخطاء والأوهام الواقعة في فهمأحاديث النبي عليه السلام لرائد صبري(1/176)


- قال شيخ الإسلامرحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها ،كما قال: وأعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشامولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خرسان من أهل الدين والصلاح والزهدوالعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية ولا بدفّ ولا بكفّ ولا بقضيب وإنماأحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه . أهـ ............ المجموع ( 11/535)، و في الفتاوى( 569\11)


عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلمفسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليسدليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضيالله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ،وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع



- قال شيخ الإسلامرحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذمباتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمعللقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمالبالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع(10 / 78)

-قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنماوجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنهلأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عنأذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ،فأبيح للحاجة....المغني (10 / 173 )

( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كماسيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .

خرج رسول الله صلى اللهعليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه ، فوضعهفي حجره ففاضت عيناه ، فقال عبد الرحمن :>>أتبكي وأنت تنهى عن البكاء ؟ قال: إني لم أنه عن البكاء ، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة لهو ولعبومزامير شيطان وصوت عند مصيبة : خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة .. الحديث رواه الترمذي في سننه رقم (1005) من حديث ابن أبي ليلى عنعطاء عن جابر رضي الله عنه . قال الترمذي : هذا الحديث حسن وأخرجه الحاكم فيالمستدرك (4/43) والبيهقي في السنن الكبرى (4/69) والطيالسي في المسند رقم (1683) والطحاوي في شرح المعاني (4/29) وحسنه الألباني . قال النووي : المراد به الغناءوالمزامير انظر تحفة الأحوذي (4/88)

أقوال أئمةالإسلام في الغناء و المعازف :

اتفقت مذاهب الأئمّة الأربعة على أنآلات اللهو حرام:

- فمذهب الإمام أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقولهفيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ،حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلكأنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لايصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ،وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأنالنهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض . ......إغاثة اللهفان 1/425 .

- وسئل الإماممالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأماالطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 )
، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق( تفسير القرطبي 14/55 )،

قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسبالمجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحةوالغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي )

- و في مذهب الإمام الشافعي رحمهالله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 )
، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، منالشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولايسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدونبنور العلم ويميلون مع كل ريح ) ( كفاية الأخيار 2/128 )

- و في مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناءفقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعلهعندنا الفساق) ( إغاثة اللهفان )
، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتاروالنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أداماستماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 )
، وقالرحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ،حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 )


* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهبالأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلىالله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ،وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهونزاعا) ......المجموع 11/576


- وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس) ( مجموع الفتاوى 10/417 )

* قال الشيخ ابن باز : والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخرالزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلىالله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم مناستحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرةجداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسألالله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنهامستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذبعلى شريعته .

* قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريمآلات الطرب كلها . .....الجامع للقيرواني ص 262-263

* قال الطبري رحمه الله : فقد أجمع علماء الأمصار على كراهةالغناء والمنع منه( تفسير القرطبي 14/56 )
وهوالقائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغنيوالرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز ) . * قالالقاسم رحمه الله : الغناء من الباطل .

* وقال الحسن رحمه الله : إن كان فيالوليمة لهو ، فلا دعوة لهم .....الصحيحة 1/145 .

- أقوال الأئمة في إتلاف آلاتالطرب:

- قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: آلات الملاهي ،مثل الطنبور ، يجوز إتلافها عند أكثر الفقهاء ، وهو مذهب مالك وأشهر الروايتين عندأحمد ) ( تفسير القرطبي 14/56 )

وقال: لا يجوزصنع آلات الملاهي ( المجموع 22/140 )


- وأخرج ابن أبي شيبة رحمه الله : أن رجلا كسر طنبورا لرجل ، فخاصمه إلى شريح فلميضمنه شيئا - أي لم يوجب عليه القيمة لأنه محرم لا قيمة له - . ( المصنف 5/395 ) .


- وأفتى البغوي رحمه الله بتحريم بيع جميعآلات اللهو والباطل مثل الطنبور والمزمار والمعازف كلها ، ثم قال : ( فإذا طمستالصور ، وغيرت آلات اللهو عن حالتها ، فيجوز بيع جواهرها وأصولها ، فضة كانت أوحديد أو خشبا أو غيرها ) ( شرح السنة 8/28 )

استثناء حق :

ويستثنى من ذلكالدف - بغير خلخال - في الأعياد والنكاح للنساء ، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة ،قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع مناللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأماالرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف ، بل ثبت عنه فيالصحيح أنه قال : " التصفيق للنساء والتسبيح للرجال ، ولعن المتشبهات من النساءبالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء " ، ولما كان الغناء والضرب بالدف من عملالنساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ، ويسمون الرجال المغنينمخانيث - ما أكثرهم في هذا الزمان - وهذا مشهور في كلامهم ، ومن هذا الباب حديثعائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندهاجاريتان - أي صغيرتان - تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث - ولعل العاقل يدركما يقوله الناس في الحرب - فقال أبو بكر رضي الله عنه : " أبمزمار الشيطان في بيترسول الله صلى الله عليه وسلم " وكان رسول الله معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجههالكريم إلى الحائط - ولذلك قال بعض العلماء أن أبا بكر رضي الله عنه ما كان ليزجراحدا أو ينكر عليه بين يدي رسول اللهصلى الله عليه وسلم ، ولكنه ظن أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم غير منتبه لما يحصل والله أعلم - فقال : " دعهما يا أبا بكر فإنلكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام " ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادةالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ، ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان - فالنبي صلىالله عليه وسلم أقر هذه التسمية ولم يبطلها حيث أنه قال " دعهما فإنلكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ، فأشار ذلك أن السبب في إباحته هو كون الوقت عيدا ،فيفهم من ذلك أن التحريم باق في غير العيد إلا ما استثني من عرس في أحاديث أخرى ،وقد فصل ذلك الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه النفيس تحريم آلات الطرب - ، والنبيصلى الله عليه وسلم أقر الجواري في الأعياد كما في الحديث : " ليعلم المشركون أن فيديننا فسحة " ، وليس في حديث الجاريتين أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك، والأمر والنهي إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع كما في الرؤية فإنه إنمايتعلق بقصد الرؤية لا بما يحصل منها بغير الاختيار ) ، فتبين أنه للنساء فقط ، حتىأن الإمام أبا عبيد رحمه الله ، عرف الدف قائلا : فهو الذي يضرب به النساء . ( غريب الحديث 3/64 )

- قال ابن باز: وإنما يستحب ضربالدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغانيالنساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيطعن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيرانويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك منإيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساء في الأعراس ولا غيرها أن يستعملنغير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصةلهن في استعمال الدف خاصة .

أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لافي الأعراس ولا في غيرها وإنما شرع الله للرجال التدرب على آلات الحرب كالرمي وركوبالخيل والمسابقة بها وغير ذلك من أدوات الحرب كالتدرب على استعمال الرماح والدرقوالدبابات والطائرات وغير ذلك كالرمي بالمدافع والرشاش والقنابل وكلما يعين علىالجهاد في سبيل الله

استثناء باطل :

-1-

قال بعضهم أن جميع الأحاديث التيتحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !!قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليستمثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتابالله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهانقاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .

(وقد اتفق الأئمة على صحة أحاديث تحريمالغناء والمعازف إلا أبو حامد الغزالي ،والغزالي ما عرف علمالحديث، وابن حزم بين الألباني رحمه الله خطأه أوضح بيان ، وابن حزم نفسهقال أنه لو صح منها شيء لقال به ، ولكن من في هذا الزمن ثبتت لديهم صحة ذلك لماتكاثر من كتب أهل العلم ، وما تواتر عنهم من تصحيح هذه الأحاديث ، ولكنهم أعرضواعنه ، فهم أشد من ابن حزم بكثير وليسوا مثله ، فهم ليسوا متأهلين ولا رجعوا لهم )

-2-

وقال بعضهم أن الغناء حرمه العلماء لأنهاقترن بمجالس الخمر والسهر الحرام !

قال الشوكاني رحمه الله : ( ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح بهفي الأحاديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف ، واللازم باطل بالإجماعفالملزوم مثله . وأيضا يلزم مثل قوله تعالى : " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولايحض على طعام المسكين " أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعامالمسكين ، فإن قيل إن تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر، فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم من دليل آخر أيضا كما سلف ) ..( نيل الأوطار 8/107)

-3-

وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ،

وقدسبق الرد على ذلك ، قال القرطبي رحمه الله : ( هذا - أي القول بأنه الغناء أعلى ماقيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنهالغناء ) ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) .

وقال ابن القيم رحمه اللهبعد أن ذكر هذا التفسير : ( قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك :

ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عندالشيخين حديث مسند ) وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذاوإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمةبمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدواالتفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ...( إغاثة اللهفان ) .

-4-

وقال بعضهم أن الغناء طاعة إذاكان المقصود به التقوي على طاعة الله !!!

قال ابن القيم رحمه الله : ( ويا للعجب ، إي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحانوتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه ، ... فكيفيقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامةعليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله و الراضي به ) ( مدارج السالكين 1/485 )

قال شيخ الإسلام في بيانحال من اعتاد سمعه الغناء : ( ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماعالقرآن ، ولا يفرح به ، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذاسمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعتالأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب ) ( مجموع الفتاوى 11/557وما بعده )
-5-

ويروج بعضهم للموسيقى والمعازف بأنها ترقق القلوبوالشعور ، وتنمي العاطفة ، وهذا ليس صحيحا ، فهي مثيرات للشهوات والأهواء ، ولوكانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم ، وأكثرهم ممن نعلمانحرافهم وسوء سلوكهم .

-6-

استثنى بعضهم الطبلفي الحرب ، وألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، ولا وجه لذلك البتة ، لأمور :

أولها : انه تخصيص لأحاديث التحريم بلامخصص ، سوى مجرد الرأي والاستحسان وهو باطل ،


ثانيهما : أن المفترض علىالمسلمين في حالة الحرب ، أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ، قال تعالى : " يسألونك عنالأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم " واستعمال الموسيقىيفسد عليهم ذلك ، ويصرفهم عن ذكر ربهم ، ثالثا : أن استعمالها من عادة الكفار ، فلايجوز التشبه بهم ، لاسيما في ماحرمه الله تبارك تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى . ( الصحيحة 1/145 )

( ما ضل قوم بعد هدى كانواعليه إلا أوتوا الجدل )صحيح

-7-

استدل بعضهم بحديث لعب الحبشة في مسجده صلى الله عليه وسلم في إباحةالغناء ! ترجم البخاري رحمه الله على هذا الحديث في صحيحه : ( باب الحرابوالدرق يوم العيد ) ، قال النووي رحمه الله : فيه جواز اللعب بالسلاح ونحوه من آلاتالحرب في المسجد ، ويلتحق به ما في معناه من الأسباب المعينة على الجهاد . ( شرح مسلم ) ،ولكن كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : منتكلم في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب .

-8-

واستدل بعضهم بحديث غناء الجاريتين ، وقد سبق الكلام عليه ، لكن نسوقكلامابن القيم رحمه الله لأنه قيم : ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحةالسماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عندامرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارمالأخلاق والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم ،فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقره رسولالله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولامفسدة في إنشادهما ولاستماعهما ، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه منالسماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام ) ( مدارج السالكين 1/493 )
، وقال ابن الجوزي رحمه الله : وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت ،و لم ينقل عنها بعد بلوغهاوتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع منسماعه وقد أخذ العلم عنها . ( تلبيس إبليس 229 )
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( واستدل جماعة من الصوفية بحديثالباب - حديث الجاريتين - على إباحة الغناء وسماعه بآلة وبغير آلة ، ويكفي في ردذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها " وليستا بمغنيتين " ، فنفتعنهما بطريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ .. فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتاوكيفية تقليلا لمخالفة الأصل - أي الحديث - والله أعلم ) ( فتحالباري 2/442-443 )

-9-

وقد تجرأ البعضبنسبة سماع الغناء إلى الصحابة والتابعين ، وأنهم لم يروا به بأسا !!

قال الفوزان حفظه الله : ( نحن نطالبه بإبراز الأسانيد الصحيحة إلىهؤلاء الصحابة والتابعين بإثبات ما نسبه إليهم ) ، ثم قال : ( ذكر الإمام مسلم فيمقدمة صحيحه عن عبد الله بن المبارك أنه قال : الإسناد من الدين ، ولولا الإسنادلقال من شاء ما شاء ) .

خاتمة :

لعله تبين من هذا المختصر - للمنصفين - أن القول بالإباحة ليس قولامعتبرا ، وأنه ليس في هذه المسألة قولان ، فتجب النصيحة بالحسنى ثم يتدرج فيالإنكار لمن استطاع ، ولا تغتر بشهرة رجل في زمن أصبح أهل الدين فيه غرباء ، فإن منيقول بإباحة الغناء وآلات الطرب ، إنما ينصر هوى الناس اليوم - وكأن العوام يفتونوهو يوقع ! - ، فإنهم إذا عرضت لهم مسألة نظروا في أقوال العلماء فيها ، ثم أخذواالأيسر - زعموا - ثم يبحثون عن أدلة ، بل شبهات تتأرجح بين الموقوذة والمترديةوالنطيحة ! فكم شرع أمثال هؤلاء للناس بهذا التمويه أمورا باسم الشريعة الإسلاميةيبرأ الإسلام منها .

فاحرص أخي أن تعرف إسلامك من كتاب ربك وسنة نبيك ، ولاتقل : قال فلان ؛ فإن الحق لا يعرف بالرجال ، بل اعرف الحق تعرف الرجال ، ولعل فيهذا القدر كفاية لمن نبذ هواه وخضع لمولاه ، ولعل ما سبق يشفي صدور قوم مؤمنين ،ويطير وسواس قوم موسوسين ، ويفضح كل معرض عن الوحي ، متتبع للرخص ، ظن أنه أتى بمالم يأت به الأوائل فتقول على الله بغير علم ، وطلب الخروج من الفسق فوقع في البدعة - لا بارك الله فيه - ، وقد كان خيرا له سبيل المؤمنين .

والله أعلم ، وصلىالله وسلم وبارك على رسوله الذي وضح سبيل المؤمنين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهمبإحسان إلى يوم الدين .

ملخص رسالة الضرب بالنوى لمن أباح المعازفللهوى للشيخ سعد الدين بن محمد الكبي

وللاستزادة .. يمكن مراجعة :

كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزانالفوزان

وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم

وكتاب تحريم آلات الطربللشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله .
اسأل الله انيكون ما قلناه وما سمعناه زاد الي حسن المصير اليه
وعتاد الي يمن القدوم عليه
انه بكل جميل كفيل
وهو حسبنا ونعم الوكيل
وصلي الله وسلم وبارك عليسيدنا محمد
والحمد لله رب العالمين
الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفي
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
ام مصطفي


عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
42

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010, 12:09 pm

وهزا ليس رايى فاعوز بالله ان فى كتاب الله بغير علم ولكنه كلام حبر الامة وترجمان القران والزى قال فيه رسولنا الكريم "من اراد ان يسمع القران رطبا نديا فليسمعه من ابن ام عبد"او كما قال . وهزا ليس اجتهادا قال صلى الله عليه وسلم "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدى واياكم ومحدثات الامور......"وانا لا اعلم احد من الصحابة والتابعين احل الغناء .فانا احب القرضاوى لكن عندما يتعارض قوله مع ابن عباس او غيره من الصحابة والتابعين فبلا شك سنقدم قول الصحابة .وهدانا واياكم الى الطريق المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010, 2:35 pm

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Ooou_o48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالأربعاء 12 مايو 2010, 5:09 pm

تأكدي سيدتي رأييي ورأيك لا يخالفان الشرع
وانا آخذ بالايسر
وفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مصطفي
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
ام مصطفي


عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
42

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010, 2:44 pm

الاخد بالايسر له ضوابط واحكام وكان الرسول صلى الله عليه وسلم اذا خير بين امرين اختار ايسرهما مالم يكن اثما وهذا هو الضابط الشرعي فلا نختار ان نحل الغناء وقد فال بحرمته الصحابة والتابعين السابقين الاولين المعاصرين نزول الوحي علي الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010, 4:03 pm

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي 43179
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010, 11:12 pm

اللي حكاه الرسول الكريم بنمشي فيه
وحياة الرسول لنا قدوة
والتفسيرات الاخرى لها اجتهاداتها
ومتغيرة مع الزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالجمعة 14 مايو 2010, 7:40 am

يالتنا نترك هذا الموضوع الذي أخذ
أكثر من حجمه فالحلالُ بَين والحرامُ
بَيِن وبينهما أمورُ متشابهات فلاتُضيعوا
أوقاتكُنّ الثمينه في هذا الموضوع ليتكم
تختارون موضوع آخر لنستفيد منه بدلا من
الغناء والرقص وخلافه فكلنا يعرف الحلال والحرام
وكلُ يبكي علي ليلاه

ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Ouuuu_16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
????
زائر




ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي   ماحكم الموسيقى ؟  للشيخ العلامة القرضاوي Icon_minitimeالجمعة 14 مايو 2010, 10:09 pm

نحن سيدي الكريم لا نضيع وقتنا
واطمئن عنا امور اعظم شغالين بيها
بس مش غلط اكيد يبين الواحد وجهة نظره وفكره
بالعكس لازم تنبسط انو في حركة وفي اخد وعطاء بمنتداك
وانا راح اتوقف عن متابعة الموضوع
اريحلي
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم الموسيقى ؟ للشيخ العلامة القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسلمون ..... للشيخ يوسف القرضاوي
» مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة..للشيخ العلامة/ محمدبن صالح العثيمين..رحمة الله عليه
» ماحكم الدين فىالاستماع الى القران اثناء الاشتغال بشئ اخر؟
» الرد على من سبوا الصحابة 3 الشيخ العلامة إسحاق الحوينى
» كيف التيمم-للشيخ محمدالعريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: منتدي الفتــــــــــــاوي-
انتقل الى: