منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 أنواع الغناء وحكم كل نوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

أنواع الغناء وحكم كل نوع Empty
مُساهمةموضوع: أنواع الغناء وحكم كل نوع   أنواع الغناء وحكم كل نوع Icon_minitimeالسبت 27 فبراير 2010, 7:59 am

ما حكم الإسلام في الغناء المصحوب بالموسيقى مع
العلم أنني سوف أكون المغني وأن هذا الغناء لن يكون مسفاً
وليس دينياً وأنا بحمد الله محافظ على الصلاة، تارك
للمحرمات. وهل ورد في القرآن نص صريح يحرم الغناء أو ورد
في السنة ما يحرمه نرجو إفادتكم لي بالرد مصحوباً
بالإثبات.
وجزاكم الله خيراً
نص السؤال
لحمد لله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فلعل من
المفيد أن نذكر بحكم الغناء وأنواعه ابتداء فنقول: الغناء
أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:
أولاً: إذا كان
الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا
الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع. وقد حكى
الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة
من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن
الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي.
قال الإمام القرطبي:
"أما المزامير والأوتار والكوبة
(الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن
يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا
يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد
والمجون! وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله
وتأثيمه". انتهى. نقله ابن حجر الهتيمي في الزواجر عن
اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة
والتاسعة والأربعون، والخمسون والحادية والخمسون بعد
الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب
بكوبة واستماعه).
وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن
ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر،
والحر، والحرير، والمعازف"
أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة
الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات
اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو
مباح.
وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى
الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف
يستحلونها!.
وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد
التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا)
وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.
ومن الأدلة على تحريم
الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل
عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين)

[لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال
ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث
ليضل عن سبيل الله)
قال: هو والله الغناء. وهناك أدلة أخرى
تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة
اللهفان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله.


وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد
والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى،
غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.


ثانياً:إذا كان الغناء بدون آلة، وهذا
نوعان.
الأول: أن يكون من امرأة لرجال، فلا شك في
تحريمه ومنعه، كما منعتها الشريعة من الأذان للرجال، ورفع
الصوت بالقراءة في حضورهم فإن غنت النساء، بكلام حسن، في
مناسبة تدعو إلى ذلك كعرس ونحوه جاز ذلك.
الثاني: أن
يكون الغناء من رجل: فينظر في نوع الكلام، فإن كان بكلام
حسن يدعو إلى الفضيلة والخير فقد أباحه جماعة من العلماء،
وكرهه آخرون، لا سيما إن كان بأجرة، والصحيح جواز النافع
من الشعر والحداء، مع عدم الإكثار منه، وإن كان بكلام قبيح
يدعو إلى الرذيلة، ويرغب في المنكر، ويصف النساء أو الخمر
ونحو ذلك فهو محرم كما لا يخفى، والحكم في استماع الأغاني
يجري عليه التفصيل السابق، فما حرم ضربه وفعله حرم
استماعه، كما سبق بيان ذلك. وكونك محافظاً على الصلوات،
قائماً بالواجبات، تاركاً للمحرمات غير الغناء كما ذكرت،
فإن ذلك مما تثاب عليه عند الله، وتحمد عليه بين
الناس.
لكنه لا يشفع لك من استماع الاغاني، بل لعله
يستكثر عليك إن تجمع بين هذه الخصال من الخير وبين هذا
العمل المحرم.
ونحن ندعوك إلى أن تسد هذه ا لخلة من
خلال الشر، فإن معدنك طيب، وإن الحسنات يذهبن
السيئات.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
أنواع الغناء وحكم كل نوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم لبس ما يسمى بـ الكاب وحكم لبس النقاب
» حكم لبس ما يسمى بـ الكاب وحكم لبس النقاب
» منشأ عيد شم النسيم وقصته وحكم الاحتفال به
» أنواع البشر
» أنواع الصبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: منتدي الفتــــــــــــاوي-
انتقل الى: