منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض Empty
مُساهمةموضوع: حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض   حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض Icon_minitimeالأحد 24 يناير 2010, 9:48 am

حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض Oou_ou13

السلام عليكم ورحمة الله

يقول
السائل: أرجو توضيح هذه المشكلة: مريض يكتب له رجل صالح القرآن ليعالجه من
أي مرض؛ فهل يجوز ذلك، وهل يجوز تعليق هذه الآيات في الرقبة؟


كتابة الآيات لعلاج المريض غير مشروع ولا تُعلّق عليه، ولا تكتب
على جسده، كل هذا غير مشروع، إنما المشروع أن يقرأ عليه وأن ينفث عليه
ويدعى له بالشفاء والعافية، يقرأ بعض الآيات على جزء من جسده، على صدره أو
على يده أو على رأسه ويدعو له فهذا لا بأس به، وهو من الرقية المشروعة،
يرقي الراقي المريض ويدعو له ويقرأ عليه القرآن حتى يشفيه الله.

فالنبي عليه الصلاة والسلام قد رقى وقال: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً))[1].
أما أن يكتب آيات تعلّق في رقبته، أو في
عضده، فهذا ليس من الشرع، أو يكتب له أحاديث؛ أو كلمات أخرى؛ أو دعوات أو
مسامير أو طلاسم- حروف مقطعة- أو أشباه ذلك فكلُّ هذا لا يجوز، حتى القرآن
لا يعلَّق.

والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له))[2]،
فالحجب والحروز والجوارب التي يعلقها بعض الناس على المرضى في أعناقهم أو
يعلقونها في أعضادهم أو في غير ذلك فهذا لا يجوز، ولكن الرقية لا بأس بها.

وكذلك إذا قرأ في ماء ثم شرب الماء فهذا
أيضاً لا بأس به؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض هذا، كما في
سنن أبي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في ماء لثابت بن قيس:
فهذا لا بأس به
[3].
وأما التعليق فلا يعلّق لا القرآن ولا
غيره لا في الرقبة ولا في اليد، كل هذا ليس بعلاج وليس مشروعاً، والله
المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله.


[1] رواه أبو داود: كتاب: الطب، باب: ما جاء في الرقى، رقم (3886).
[2] رواه أحمد (16951).
[3] رواه أبو داود: كتاب الطب، باب ما جاء في الرقى رقم (3885).
فتاوى نور على الدرب المجلد الأول

والهوامش موجوده فى موقع ابن باز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
حكم كتابة الآيات القرآنية وتعليقها على المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغذية المريض
» دعاء اذا دعوته تمضى سنه ولا تستطيع الملائكة الانتهاء من كتابة حسناتك!!!
» منهج دراسة الآيات الكونية
» ما ظهر في كفه صلى الله عليه وسلم من الآيات
» تعلم اللغة الانجليزية تحدث و كتابة و قرائة باحتراف إدخل وشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: قصص وروايات :: قصص الجن والعفاريت-
انتقل الى: