منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
م / شحات السبكى
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد



عدد المساهمات : 17
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
59

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Empty
مُساهمةموضوع: النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)   النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Icon_minitimeالإثنين 04 يناير 2010, 12:17 pm

لماذا يحب الله عبادة ؟؟



النفخة العلوية




العلاقة بين الله عز وجل وبين عباده من بنى آدم تختلف عن علاقته سبحانه بجميع خلقه، وكيف لا وما من مخلوق من البشر إلاَّ وفيه نفخة علوية من روح الله (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ ? فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) [ص: 71، 72].



نعم، هذه النفخة ليست جزءًا من ذات الله – كما ادعت النصارى – بل هي من ملكه وأمره، (( يقول عبد الرحمن حسن حبنكه الميداني: والإضافة في (روحي) ليست على معنى أنها جزء من روح ذات الله سبحانه وتعالى، بل هي على معنى الملك،كما أن كل شيء في السماوات والأرض، وما بينهما ملك لله، فلله ما في السماوات والأرض، وهذا التعبير نظير التعبير في (سمائي، وأرضي، وجنتي، وناري) أو على معنى الاختصاص بأمر من أموري، مثل «وطهر بيتي للطائفين» وبسبب الفهم الخطأ في هذه الإضافة سقط النصاري في توهم أن عيسى عليه السلام جزء من ذات الله، سبحانه وتعالى عما يصفون، انظر تفسير معارج التفكر ودقائق التدبر الجزء الثالث ص (267).))
اختص بها سبحانه الإنسان وميزه عن سائر مخلوقاته، وجعلها مرحلة هامة وأساسية ومميزة في خلقه (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي) [الحجر:29] بينما لم يُذكر ذلك في حق أي مخلوق آخر.


ومما يؤكد هذا الأمر قوله تعالى لإبليس (مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) [ص: 75].

وفي هذا المعنى يقول سيد قطب: ولأن الله عز وجل خالق كل شيء، فلا بد أن تكون هناك خصوصية في خلق هذا الإنسان تستحق هذا التنويه، هي خصوصية العناية الربانية بهذا الكائن، وإيداعه نفخة من روح الله دلالة على هذه العناية .((في ظلال القرآن 5/3028.))

ويقول رحمه الله: وما كان هذا الكائن الصغير الحجم، المحدود القوة، القصير الأجل، المحدود المعرفة، ما كان له أن ينال شيئًا من هذه الكرامة لولا تلك اللطيفة الربانية الكريمة, وإلا فماذا يبلغ هذا الإنسان لتسجد له ملائكة الرحمن، إلا بهذا السر اللطيف العظيم؟! . (( في ظلال القرآن 5/3129.))


تكريم الإنسان




وليس أدل على خصوصية العناية الربانية بالإنسان من هذا التكريم الذي شمله منذ بدء خلق أبيه آدم وسجود الملائكة له (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ) [البقرة: 34]. مرورًا بالصورة الحسنة التي خُلق عليها (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) [التين: 4].


وتميزه بنعمة العقل الذي يُعد بمثابة وعاء للعلم والإدراك والتمييز بين الخير والشر والنافع والضار.



قال الحسن البصري: لما خلق الله عز وجل العقل، قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: أدبر، فأدبر، وقال: ما خلقت خلقًا هو أحب إلىَّ منك، إني بك أُعبد، وبك أُعرف، وبك آخذ، وبك أُعطي . ((شعب الإيمان للبيهقي (4/154) برقم (4632).))


ومن مظاهر هذا التكريم كذلك: تسخير الكون كله لخدمته (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ) [الجاثية: 13].


هذا التكريم يشمل جميع بني آدم دون تفرقة بين لون أو جنس أو عرق (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) [الإسراء: 70].



أليست نفسًا؟!




إن النفخة العلوية التي يحملها الإنسان تجعله دومًا موضعًا للتكريم ولو كان من الكافرين.




وإليك – أخي القارئ- هذا الخبر الصحيح الذي يؤكد لنا جميعًا هذا المعنى:
كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد رضي الله عنهما قاعدين بالقادسية فمروا عليهما بجنازة فقاما، فقيل لهما: إنها من أهل الأرض، أي من أهل الذمة، فقالا: «إن النبي صلى الله عليه و سلم مرت به جنازة فقام، فقيل له: إنها جنازة يهودي، فقال: أليست نفسًا؟» .((رواه البخاري (1250).))



وليس هذا فحسب بل إننا نجد الشريعة الإسلامية توجه المسلمين إلى حُسن التعامل مع جميع الناس في السلم والحرب، ومن ذلك النهي عن التمثيل بالقتلى في الحرب، وكان عليه الصلاة والسلام إذا أمَّر أميرًا على جيش أو سرية يوصيه، فكان مما يقول له: «لا تمثلون» (( رواه مسلم (3261).)) وفي الحديث القدسي: «لا تمثلوا بعبادي» . ((رواه أحمد (16899).))



وكذلك حصر القتل فيمن يقاتل دون غيره (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) [البقرة: 190]. فلا قتل لامرأة أو صبي أو أجير أو راهب في صومعته، فإن انتهت الحرب وكان هناك أسرى فلا إهانة ولا إذلال بل احترام لإنسانيتهم (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) [الإنسان: 8].
وعندما أسر المسلمون من المشركين يوم بدر، كانت وصية الرسول صلى الله عليه و سلم بهم كبيرة، فقال لأصحابه: «استوصوا بهم خيرًا» .(( انظر مجلة الوعي الإسلامي عدد 494 مقالا بعنوان (حفظ الإسلام للكرامة الإنسانية) د. إبراهيم أحمد مهنا.))[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)   النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Icon_minitimeالسبت 09 يناير 2010, 10:02 am

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Ooouou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)   النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Icon_minitimeالأربعاء 13 يناير 2010, 6:58 am

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Roseapplet-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه
nohaemad


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
62

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)   النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) Icon_minitimeالأربعاء 13 يناير 2010, 7:00 am

النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده) 16479630-62938521
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفخة العلوية وتكريم الأنسان (لماذا يحب الله عباده)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنظر لقدرة الله على عباده السماء تمطر حصى من ثلج قاتلة
» لماذا لا ينام الله؟
» لماذا ضرب الله مثلا بالباعوضة؟
» يا عبد الله لماذا تَفَكَّر في يَومِ القِيَامَةِ
» لماذا حدد الله تعالى الصلاة بأوقات معينة ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم-
انتقل الى: