منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 طرق تدريس اللغة العربيه( 4)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بخيت
عضــــــــو أســـــــــاسي
عضــــــــو أســـــــــاسي
مصطفى بخيت


عدد المساهمات : 381
نقاط : 1052
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
56

طرق تدريس اللغة العربيه( 4) Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس اللغة العربيه( 4)   طرق تدريس اللغة العربيه( 4) Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2009, 9:28 pm

ثالثاً:طريقة تدريس الإملاءطرق تدريس اللغة العربيه( 4) Oou10

وأنواعه ثلاثة:
1- منسوخ(منقول). 2- منظور 3-استماعي(اختباري).
- ففي الصف الأول: منسوخ ومنظور وذلك ضمن حصص القراءة والكتابة.
- وفي الصف الثاني: منظور واختباري وذلك ضمن حصص القراءة والكتابة.
- وفي الصف الثالث:منظور واختباري وخُصِّص له حصتان في الأسبوع.
أ) طريقة تدريس الإملاء المنسوخ(المنقول):
- التمهيد لموضوع الإملاء (الحروف أو الكلمات أو الجمل) بأسئلة لإثارة انتباه التلاميذ.
- عرض الموضوع على الوسيلة التعليمية(المعدة مسبقاً)بخط واضح وجميل ومضبوطة بالشكل.
- يقرأ المعلم الموضوع قراءة نموذجية واضحة.
- يقرأ عددٌ من التلاميذ الموضوع حملاً لهم على المزيد من دقة الملاحظة.
- يبدأ المعلم المناقشات الإملائية،حيث يختار عدداً من الكلمات التي تمثل الظاهرة الإملائية المستهدفة ويميزها بوضع خطوط تحتها ويطالب التلاميذ بقراءتها وتهجي حروفها وكتابة بعضهم لها على السبورة (أو على سبوراتهم الخاصّة )،ثم يطلب منهم استخراج بعض الكلمات التي تمثل ظاهرة إملائية معينة مع محاولة تعليلها تعليلاً ميسراً،ثم يختار بعض الكلمات التي يتوقع من تلاميذه أن تكثر أخطاؤهم فيها ويعرضها على السبورة مع وضع علامة الخطأ(×)واضحة عليها،ثم يناقشهم حتى يصل بهم إلى الصواب ويكتبها على السبورة ويضع علامة الصواب( √ )واضحة عليها.
- يملي المعلم الموضوع على تلاميذه في كراساتهم كلمة كلمة وهو يشير إلى مايمليه حتى يملأ التلاميذ أنظارهم من صورته قبل نقله ونسخه،ويحرص على أن يسير جميع التلاميذ معاً في الكتابة بتأنٍ وتمهل كي يتجنبوا أخطاء العجلة والسرعة في النسخ.
- يعيد المعلم قراءة الموضوع مرة أخرى ليصلح التلاميذ ماوقعوا فيه من أخطاء،أو ليتداركوا مافاتهم من نقص.
- يجمع المعلم كراسات التلاميذ بطريقة هادئة ومنظمة ويقوم بتصحيحها.

ب) طريقة تدريس الإملاء المنظور:
- لاتختلف الطريقة كثيراً عن طريقة تدريس الإملاء المنسوخ،إلا أن المعلم قبل الانتقال إلىالمناقشات الإملائية،يناقش تلاميذه في أفكار الموضوع وفي بعض المفردات اللغوية.

- يقوم المعلم بعد المناقشات الإملائية بحجب النصّ ويمحو الكلمات التي كتبها على السبورة.
- يملي المعلم الموضوع على التلاميذ كلمة كلمة ،وجملة بعد أخرى في وضوح وتأنٍ بحيث يتمكن كل تلميذ من كتابة ماسمع.
- يعيد المعلم قراء’ الموضوع على التلاميذ ليتداركوا أخطاءهم أو ما فاتهم من نقص.
- يجمع المعلم كراسات التلاميذ في هدوءٍ ونظام،ويصححها بالطريقة المناسبة.
- يقوم كل تلميذ بتصويب أخطائه في كراسته تحت إشراف المعلم.
ج) طريقة تدريس الإملاء الاختباري:
- يمهد المعلم لموضوع الدرس بأسئلة تثير انتباه التلاميذ.
- يقرأ المعلم الموضوع قراءة متأنية واضحة ليفهم التلاميذ فكرته العامة.
- بناقش المعلم تلاميذه في المعنى العام للموضوع لاختبار مدى فهمهم له.
- يعيد المعلم قراءة الموضوع على التلاميذ وهم منصتون للتهيؤ لكتابته.
- يملي المعلم الموضوع على التلاميذ في تأنٍ ووضوح.
- يعيد المعلم قراءة الموضوع ليصلح التلاميذ أخطاءهم وليتداركوا ما فاتهم من نقص.
- يجمع المعلم الكراسات بطريقة هادئة ومنظمة ويصححها.

أساليب تصحيح الإملاء بأنواعه
التصحيح داخل الفصل:ويكون لكل تلميذ بمفرده وأمامه،وشغل بقية التلاميذ بعمل آخر كالقراء ة أو الكتابة وهو أسلوب ناجعٌ ومجدٍ،لأن التلميذ سيفهم خطأه وسيعرف الصواب في أقرب وقت.
وقد يكون بعرض النموذج أمام التلاميذ، ويصحح كلٌّ منهم خطأه بالرجوع إليه، وهذا الأسلوب يعوِّد التلاميذ دقة الملاحظة،والثقة بالنفس، والصدق والأمانة،وتقدير المسئولية،والشجاعة الأدبية في الاعتراف بالخطأ.
وقد يكون بالإيعاز إلى التلاميذ أن يتبادلوا كراساتهم بطريقة منظمة،ويصحح كلٌّ منهم أخطاء أحد زملائه،وقد يكون مصحوباً بعرض نموذجٍ للقطعة الإملائية،ومن سلبيات هذا الأسلوب أن التلميذ قد يمر بالخطأ دون أن يهتدي إليه،أو أن تدفعه الرغبة في منافسة زملائه إلى التحامل عليهم.
التصحيح خارج الفصل:حيث يصحح المعلم كراسات التلاميذ في وقت فراغه ويكتب لهم الصواب لتكراره،وهذا الأسلوب أقل فائدة من سابقه،لكنه يبقى وسيلة جيّدة لجمع الأخطاء الشائعة لدى التلاميذ وتصنيفها تمهيداً لعلاجها.
وهنا لابد من الإشارة إلى ضرورة مضاعفة الجهد مع التلاميذ الذين لم يتقنوا المهارات الإملائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

طرق تدريس اللغة العربيه( 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغة العربيه( 4)   طرق تدريس اللغة العربيه( 4) Icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2009, 7:54 am

طرق تدريس اللغة العربيه( 4) Mfa87110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
طرق تدريس اللغة العربيه( 4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس اللغة العربيه( 1)
» طرق تدريس اللغة العربيه( 2)
» طرق تدريس اللغة العربيه( 3)
» طرق تدريس اللغة العربيه( 5)
» تعلم اللغة الانجليزية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: مايهم المعلم-
انتقل الى: