منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Empty
مُساهمةموضوع: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 6:37 pm


[b][size=24]
[b](( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 38866232


تعـــــــــــريفهَا


الوليمة مأخوذة من الوَلَم ، وهو الجمع ، لأن الزوجين يجتمعان ، وهي الطعام في العُرس خاصةً . وفي القاموس : الوليمة طعام العُرس ، أو كل طعام صُنِعَ لدعوة وغيرها ، وأولَم : أي صنع .

حكمهـــــــــــــــــا


: ذهب الجمهور من العلماء إلي أنها سُنة مؤكدة :
1- لقولِ رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عَوف " أَولِم ولو بشاه " .
2- وعن أنس رضي الله عنه قال : ( ما أُولِم رسول الله صلي الله عليه وسلم علي شئٍ من نسائه ما اوُلِم علي زَينَب أَولَمَ بشاه ) . رواه البخاري ومسلم .
3- وعن بُرَيدة قال : لما خَطِبَ عليّ فاطمة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( إنه لابد للعُرس من وليمة ) . رواه أحمد بسند لابأس به . كما قال الحافظ .
4- قال أنس : ( ما أولَمَ رسول الله صلي الله عليه وسلم علي امرأة من نسائه ما أولَم علي زينب ، وجعل يبعثني فأدعو له الناس ، فأُطعمهُم خُبزاً ولحماً ، حتي شَبِعوا ) .
5- وروي البخاري أنه صلي الله عليه وسلم ( أولَمَ علي بعض نِسَائه بمُديّن من شعير ) وهذا الإختلاف ليس مرجعهُ تفضيل بعضُ نسائهِ علي بعض ، وإنما سببه إختلاف حالتي العُسر واليُسر
-

وقتهـــــــــــــــــــــــــا

: وقت الوليمة عند العقد أو عَقِبه ، أو عند الدخول أو عَقِبه ، وهذا أمرُ يتوسع فيه حسب العُرف والعادة . وعند البخاري أنه صلي الله عليه وسلم دعا القوم بعد الدخول بزينب -
إجـــــــــــــــــابة الدّاعــــي


: إجابة الداعي إلي وليمة العُرس واجبة علي مَن دُعيَ إليها ، لِمَا فيها من إظهار الإهتمام به ، وإدخال السرور عليه ، وتطييب نفسه .
1- عن بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( إذا دُعيَ أحدَكُم إلي وليمة فليأتِهَا ) .
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ومن ترك الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) .
3- وعنه صلي اللهُ عليه وسلم قال : ( لو دُعِيتُ إلي كِرَاعٍ لأجبت ، ولو أُهديَ إِلَيَّ ذِراَعٍ لَقَبِلت ) .
روي هذه الأحاديث البخاري ، فإذا كانت الدعوة عامة غير مُعينَة لشخصٍ أو جماعة لم تجب الإجابة ولم تُستحَب ، مثل أن يقول الداعي : أيُهَا الناس أجيبوا إلي الوليمة ، دون تعيين ، أو إدعُ من لَقيت ، كما فعل النبيُ صلي اللهُ عليه وسلم ، قال أنس : ( تزوج النبي صلي اللهُ عليه وسلم ، فدخل بأهلِه ، فصنعت أمي أم سُليم حَيساً " 1 " ، فجعلتهُ في تورٍ " 2 " ، فقالت إذهب بهِ إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فذهبتُ به ، فقال : ضِعهُ ، ثم قال: إدعُ فُلاَناًُ وفُلاَنا ، ومن لقيت ، فدعوتُ مَن سَمّيَ ، ومن لقيت ) رواه مسلم .
وقيل : أن إجابة الداعي فرض كفايةٍ ، وقيل أنها مُستحبّةُ ، والأول أظهر ، لأن العصيان لايُطلَق إلا علي ترك الواجب ، هذا بالنسبة لوليمة العُرس ، أما الإجابة لوليمة النِكَاح ، فهي مُستحبة ، واجبة عند جمهور العُلمَاء ، وذهب بعضُ الشافعية إلي وجوب الإجابة مُطلَقاً إلي كل دعوةٍ سواء أكانت دعوة زواج أو غيره .
5-

شـــــــروط وجوب إجابة الدعــــــــــــــوة :

قال الحافِظ في الفتح : إن شروط وجوبَهَا مايأتــــــي :
1- أن يكون الداعي مُكَلَفَاً حُرَاً رَشِيدَاً .
2- وأَلاَ يَخُص الأغنيـــــــاء دونَ الفُقَـــــــــراء .
3- وألا يُظهِر قَصد التَوَدُد لشَخص ، لرغبَةٍ فيه أو لرهبَةٍ منه .
4- وأن يكون الدَاعِي مُسلِمَاً علي الأصح .
5- وأن يختَصّ باليومِ الأول علي المشهور .
6- وألا يُسبَق ، فمن سبَقَ تعيَنَت الإجابة لهُ دونَ الثَانيِ .
7- وألاَ يكون هُناك مايتَأذّيَ بحضوره من مُنكَرٍ وغيرِه .
8- وألاَ يكون لهُ عُذرُ
-

كـــــــــــــراهة دعوة الأغنيـــــــــــاء دون الفقـــــــــــراء

: يُكره أن يُدعَي إلي الوليمة الأغنياء دون الفقراء ، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( شَرُ طعامُ الوليمة : يُمنعهَا مَن يأتِيهَا ، ويُدعَي إِليهَا مَن يأبَاهَا، ومَن لم يُجب الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) . رواه مسلم . وروي البخاري أن أبي هريرة قال : ( شَرُ الطعَامِ طعَامُ الوليمة : يُدعَي لهَا الأغنياء ، ويُترَكُ الفقراء ) .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الحَيسَ : تمر يختلِط بسمن
2- التور : الإناء
(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 34096411

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 47589711
(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 58158011

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Oooou107
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: الحوار العام-
انتقل الى: