عمر شكري مؤسس المنتـــــــــدي
عدد المساهمات : 4296 نقاط : 8039 تاريخ التسجيل : 23/03/2009 67 الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي
| موضوع: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) الأربعاء 27 مايو 2009, 6:37 pm | |
| [b][size=24] [b]تعـــــــــــريفهَا الوليمة مأخوذة من الوَلَم ، وهو الجمع ، لأن الزوجين يجتمعان ، وهي الطعام في العُرس خاصةً . وفي القاموس : الوليمة طعام العُرس ، أو كل طعام صُنِعَ لدعوة وغيرها ، وأولَم : أي صنع .
حكمهـــــــــــــــــا : ذهب الجمهور من العلماء إلي أنها سُنة مؤكدة : 1- لقولِ رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عَوف " أَولِم ولو بشاه " . 2- وعن أنس رضي الله عنه قال : ( ما أُولِم رسول الله صلي الله عليه وسلم علي شئٍ من نسائه ما اوُلِم علي زَينَب أَولَمَ بشاه ) . رواه البخاري ومسلم . 3- وعن بُرَيدة قال : لما خَطِبَ عليّ فاطمة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( إنه لابد للعُرس من وليمة ) . رواه أحمد بسند لابأس به . كما قال الحافظ . 4- قال أنس : ( ما أولَمَ رسول الله صلي الله عليه وسلم علي امرأة من نسائه ما أولَم علي زينب ، وجعل يبعثني فأدعو له الناس ، فأُطعمهُم خُبزاً ولحماً ، حتي شَبِعوا ) . 5- وروي البخاري أنه صلي الله عليه وسلم ( أولَمَ علي بعض نِسَائه بمُديّن من شعير ) وهذا الإختلاف ليس مرجعهُ تفضيل بعضُ نسائهِ علي بعض ، وإنما سببه إختلاف حالتي العُسر واليُسر - وقتهـــــــــــــــــــــــــا : وقت الوليمة عند العقد أو عَقِبه ، أو عند الدخول أو عَقِبه ، وهذا أمرُ يتوسع فيه حسب العُرف والعادة . وعند البخاري أنه صلي الله عليه وسلم دعا القوم بعد الدخول بزينب - إجـــــــــــــــــابة الدّاعــــي : إجابة الداعي إلي وليمة العُرس واجبة علي مَن دُعيَ إليها ، لِمَا فيها من إظهار الإهتمام به ، وإدخال السرور عليه ، وتطييب نفسه . 1- عن بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( إذا دُعيَ أحدَكُم إلي وليمة فليأتِهَا ) . 2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ومن ترك الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) . 3- وعنه صلي اللهُ عليه وسلم قال : ( لو دُعِيتُ إلي كِرَاعٍ لأجبت ، ولو أُهديَ إِلَيَّ ذِراَعٍ لَقَبِلت ) . روي هذه الأحاديث البخاري ، فإذا كانت الدعوة عامة غير مُعينَة لشخصٍ أو جماعة لم تجب الإجابة ولم تُستحَب ، مثل أن يقول الداعي : أيُهَا الناس أجيبوا إلي الوليمة ، دون تعيين ، أو إدعُ من لَقيت ، كما فعل النبيُ صلي اللهُ عليه وسلم ، قال أنس : ( تزوج النبي صلي اللهُ عليه وسلم ، فدخل بأهلِه ، فصنعت أمي أم سُليم حَيساً " 1 " ، فجعلتهُ في تورٍ " 2 " ، فقالت إذهب بهِ إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فذهبتُ به ، فقال : ضِعهُ ، ثم قال: إدعُ فُلاَناًُ وفُلاَنا ، ومن لقيت ، فدعوتُ مَن سَمّيَ ، ومن لقيت ) رواه مسلم . وقيل : أن إجابة الداعي فرض كفايةٍ ، وقيل أنها مُستحبّةُ ، والأول أظهر ، لأن العصيان لايُطلَق إلا علي ترك الواجب ، هذا بالنسبة لوليمة العُرس ، أما الإجابة لوليمة النِكَاح ، فهي مُستحبة ، واجبة عند جمهور العُلمَاء ، وذهب بعضُ الشافعية إلي وجوب الإجابة مُطلَقاً إلي كل دعوةٍ سواء أكانت دعوة زواج أو غيره .5- شـــــــروط وجوب إجابة الدعــــــــــــــوة : قال الحافِظ في الفتح : إن شروط وجوبَهَا مايأتــــــي : 1- أن يكون الداعي مُكَلَفَاً حُرَاً رَشِيدَاً . 2- وأَلاَ يَخُص الأغنيـــــــاء دونَ الفُقَـــــــــراء . 3- وألا يُظهِر قَصد التَوَدُد لشَخص ، لرغبَةٍ فيه أو لرهبَةٍ منه . 4- وأن يكون الدَاعِي مُسلِمَاً علي الأصح . 5- وأن يختَصّ باليومِ الأول علي المشهور . 6- وألا يُسبَق ، فمن سبَقَ تعيَنَت الإجابة لهُ دونَ الثَانيِ . 7- وألاَ يكون هُناك مايتَأذّيَ بحضوره من مُنكَرٍ وغيرِه . 8- وألاَ يكون لهُ عُذرُ - كـــــــــــــراهة دعوة الأغنيـــــــــــاء دون الفقـــــــــــراء : يُكره أن يُدعَي إلي الوليمة الأغنياء دون الفقراء ، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( شَرُ طعامُ الوليمة : يُمنعهَا مَن يأتِيهَا ، ويُدعَي إِليهَا مَن يأبَاهَا، ومَن لم يُجب الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) . رواه مسلم . وروي البخاري أن أبي هريرة قال : ( شَرُ الطعَامِ طعَامُ الوليمة : يُدعَي لهَا الأغنياء ، ويُترَكُ الفقراء ) .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الحَيسَ : تمر يختلِط بسمن 2- التور : الإناء
| |
|