منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول   فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول Icon_minitimeالأحد 29 أبريل 2012, 7:46 am

فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول Ouoouu11



بسم الله الرحمن الرحيم

( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) قرآن كريم

/ صفحة 7 /


بسم
الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على سيدنا
محمد سيد الاولين والاخرين ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين
) . أما بعد : فهذا الكتاب يتناول مسائل من الفقه الاسلامي مقرونة بأدلتها
من صريح الكتاب وصحيح السنة ، ومما أجمعت عليه الامة . وقد عرضت في يسر
وسهولة ، وبسط واستيعاب لكثير مما يحتاج إليه المسلم ، مع تجنب ذكر الخلاف
إلا إذا وجد ما يسوغ ذكره فنشير إليه . وهو بهذا يعطي صورة صحيحة للفقه
الاسلامي الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ، ويفتح للناس باب
ألفهم عن الله ورسوله ، ويجمعهم على الكتاب والسنة ، ويقضي على الخلاف
وبدعة التعصب للمذاهب ، كما يقضي على الخرافة القائلة : بأن باب الاجتهاد
قد سد . وهذه محاولات أردنا بها خدمة ديننا ، ومنفعة إخواننا نسأل الله أن
ينفع بها ، وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
السيد السابق / صفحة 8 / تمهيد رسالة الاسلام وعمومها والغاية منها أرسل
الله محمدا صلى الله عليه وسلم بالحنيفية السمحة ، والشريعة الجامعة التي
تكفل للناس الحياة الكريمة المهذبة والتي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي
والكمال . وفي مدى ثلاثة وعشرين عاما تقريبا ، قضاها رسول الله صلى الله
عليه وسلم في دعوة الناس إلى الله ، تم له ما أراد من تبليغ الدين وجمع
الناس عليه . عموم الرسالة ولم تكن رسالة الاسلام رسالة موضعية محددة ،
يختص بها جيل من الناس دون جيل ، أو قبيل دون قبيل ، شأن الرسالات التي
تقدمتها ، بل كانت رسالة عامة للناس جميعا إلى أن يرث الارض ومن عليها ، لا
يختص بها مصر دون مصر ، ولا عصر دون عصر . قال الله تعالى : ( تبارك الله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ( 1 ) ) وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ) ( 2 ) وقال تعالى : (
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا ، الذي له ملك السموات والارض
، لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن
بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون )
( 3 ) وفي الحديث الصحيح : (
كان كل نبي يبعث في قومه خاصة ، وبعثت إلى كل أحمر وأسود ) . ( هامش ) ( 1 )
الاية 1 من سورة الفرقان . ( 2 ) الاية 28 من سورة سبأ . ( 3 ) الاية 158
من سورة الاعراف . ( . ) / صفحة 9 / ومما يؤكد عموم هذه الرسالة وشمولها ما
يأتي : 1 - أنه ليس فيها ما يصعب على الناس اعتقاده ، أو يشق عليهم العمل
به قال الله تعالى : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ( 1 ) وقال تعالى : ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ( 2 ) وقال تعالى : ( وما جعل عليكم في الدين من حرج )
( 3 ) وفي البخاري من حديث أبي سعيد المقبري أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : ( إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) . ( هامش )
( 1 ) ( 1 ، 2 ) من سورة البقرة . ( 3 ) بعض من آية 78 من سورة الحج . ( .
) وفي مسلم مرفوعا : ( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) . 2 - أن ما
لا يختلف باختلاف الزمان والمكان ، كالعقائد والعبادات ، جاء مفصلا تفصيلا
كاملا ، وموضحا بالنصوص المحيطة به ، فليس لاحد أن يزيد فيه أو ينقص منه ،
وما

يختلف
باختلاف الزمان والمكان ، كالمصالح المدنية ، والامور السياسية والحربية ،
جاء مجملا ، ليتفق مع مصالح الناس في جميع العصور ، ويهتدي به أولو الامر
في إقامة الحق والعدل . 3 - أن كل ما فيها من تعاليم إنما يقصد به حفظ
الدين ، وحفظ النفس وحفظ العقل ، وحفظ النسل ، وحفظ المال ، وبدهي أن هذا
يناسب الفطر وبساير العقول ، ويجاري التطور ويصلح لكل زمان ومكان . قال
الله تعالى : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده
والطيبات من الرزق ، قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا ، خالصة يوم
القيامة ، كذلك نفصل الايات لقوم يعلمون . قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر
منها وما بطن ، والاثم والبغي بغير الحق ، وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به
سلطانا ، وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون
( 4 ) ) وقال جل شأنه : (
ورحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ، ويؤت ون الزكاة ، والذين هم
بآياتنا يؤمنون . الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا
عندهم
( هامش ) ( 4 ) سورة الاعراف آية 32 - 33 ( . ) / صفحة 10 /
في التوراة والانجيل ، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، ويحل لهم
الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث ، ويضع عنهم

............................................................
- فقه السنة - الشيخ سيد سابق ج 1 ص 10 :
إصرهم
والاغلال التي كانت عليهم ، فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه ، واتبعوا
النور الذي أنزل معه ، وأولئك هم المفلحون ) ( 1 ) . ( هامش ) ( 1 ) سورة
الاعراف . بعض آية 156 وآية 157 . الغاية منها والغاية التي ترمي إليها
رسالة الاسلام ، تزكية الانفس وتطهيرها عن طريق المعرفة بالله وعبادته ،
وتدعيم الروابط الانسانية وإقامتها على أساس الحب والرحمة والاخاء
والمساواة والعدل ، وبذلك يسعد الانسان في الدنيا والاخرة ، قال الله
سبحانه ( هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم ، يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ) ( 2 ) وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين (
3 ) ) . وفي الحديث : ( أنا رحمة مهداة ) . ( هامش ) ( 2 ) سورة الجمعة
الاية 2 . ( 3 ) سورة الانبياء الاية 107 . ( . ) التشريع الاسلامي أو :
الفقه والتشريع الاسلامي ناحية من النواحي الهامة التي انتظمتها رسالة
الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
فقه السنة للشيخ الجليل " سيد سابق " الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( فقه السنة الجزء الثاني
» معجزة الله في المــــــــاء " الجزء الأول "
» القرآن الكريم بصوت الشيخ الجليل عبد الباسط عبد الصمد
» ما هي السنة في التطيب ؟
» السنة عند لقاء الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: فقـــــه السُنـــــــــــــة والعبــــــــادات-
انتقل الى: