منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية رضى الله
المدير العــــــــــام
المدير العــــــــــام
راجية رضى الله


عدد المساهمات : 217
نقاط : 499
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
41
الموقع : روضة الأنـــــــوار الإسلامية

مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟   مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر 2010, 1:35 pm


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ 5QV55576


قال البخاري



حدثنا ‏ ‏إسماعيل ،‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد العزيز بن أبي حازم ،‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ،‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد الساعدي
:‏ ‏أنه قال


" مرّ رجل على رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
فقال لرجل عنده جالس :
( ما رأيك في هذا ؟)
فقال: رجلٌ من أشراف الناس
هذا والله حريٌّ إن خطب أن يُنكح
وإن شفع أن يُشفّع
فسكت رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
ثم مرّ رجل فقال له رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
(ما رأيك في هذا ؟)
فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين
هذا حريُّ إن خطب أن لا ينكح
وإن شفع أن لا يشفّع
وإن قال أن لا يسمع لقوله
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) "
صحيح
البخاري
كتاب
الرقاق / باب فضل الفقر / رقم5966
هنا






معاني المفردات
حريّ : جدير.
إن خطب أن ينكح : أي يزوّج



مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294



تفاصيل الموقف


لأغلب لناس مقاييسهم الخاصّة في تقييم الآخرين وتصنيفهم
مبناها :
الوقوف عند ظاهر القالب الاجتماعيّ
والأخذ بعين الاعتبار لأصول الشخص وجذوره
وحسبه ونسبه، وأمواله ومدّخراته
وأملاكه وأراضيه، وسطوته وقوّته.



فمن كان يملك من هذه الصفات حظّاً كبيرا
ونصيباً موفوراً
حاز على رضا من حوله واحترامهم
فتراهم يصدّرونه مجالسهم
ويولونه اهتمامهم
حتى تراه يقول المقولة التي لا عمق في مبناها
ولا جديد في معناها
فإذا بعبارات المدح تنطلق من حوله تمدح في عمق تفكيره
وفصاحة لسانه، ورجاحة عقله.



ولكن هل الأمور تؤخذ بهذا الشكل؟
وهل هذه المقاييس التي يتعامل بها الناس صحيحة؟
الجواب نقتبسه من مشكاة النبوّة وأنوار الرسالة
فهي التي تضيء لنا حقيقة الموازنة وضوابط التقييم.


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294



فبينما كان النبي – صلى الله عليه وسلم –
يحادث أحد أصحابه في شأنٍ من شؤونه
إذ مرّ عليهم رجلٌ شريف النسب
عظيم المقام، تبدو عليه آثار النعمة وبوادر القوّة
فنظر إليه النبي عليه الصلاة والسلام
ثم نظر إلى سهل رضي الله عنه
ليستشفّ عن ميزانه الذي يُفاضل فيه بين الأنام
إن كان صحيحاً فيعزّزه
أو خاطئاً فيقوّمه، فقال له :
( رأيك في هذا ؟)



نظر الصحابي إلى ذلك الرجل
فوجده من أشراف الناس وأعيانهم
ومن خلال هذا الانطباع الشخصيّ الأوّلي
أصدر حكمه عليه
فذكر للنبي – صلى الله عليه وسلم –
من مكانته وكونه محطّ أنظار الناس
ما يجعله جديراً بقبول شافعته، والحرص على مصاهرته.



مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294



سكت النبي – صلى الله عليه وسلم –
سكوت مربٍّ يرى أن وقت التوجيه لم يحن بعد
وأن الدرس الذي يريد أن يرسم ملامحه يستدعي
اكتمال الصورة بمثلٍ آخر مغاير لحال الرّجل الأوّل
وجاءت الفرصة سريعاً عندما مرّ رجلٌ آخر من فقراء المسلمين
رثّ الثياب، مهضوم الجانب
معدوم الحيلة
تلمح في قسمات وجهه آثار الإجهاد والمشقّة
وفي تصرّفاته البساطة والتواضع


فيعيد النبي – صلى الله عليه وسلم –
سؤاله للصحابي عن رأيه
فيجيب بأنه لا مكانة له عند الخلق
وأنه لن يجد لقوله آذاناً تسمع
ولا لشفاعته نفساً تقبل
ولا مطمع في مناسبته ومصاهرته.



وهنا يقف النبي
– صلى الله عليه وسلم –
موقفاً يعيد الأمور إلى نصابها
ويهدف به أن يوسّع المدارك
حتى تتجاوز النظر إلى قشور المظهر أو المكانة
لتنفذ إلى لبّ الرجال ومعادنهم :
( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا)


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294



إضاءات حول الموقف
يؤصّل النبي – صلى الله عليه وسلم –
من خلال هذا الموقف المشرق
المقياس الحقيقي في القرب والبعد من الله عزّ وجل
ألا وهو التقوى والالتزام بحدود الشرع أمراً ونهياً
مستمدّاً ذلك من قوله تعالى :
{ إن أكرمكم عند الله أتقاكم }
( الحجرات : 13)


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294



وهذا هو الميزان الحق الذي يتفاضل به الناس،
والميزان السماوي الذي يُسقط كلّ المقوّمات الأرضيّة
ولا يجعل لها اعتباراً
ومحلّ النظر الإلهيّ يكون للجوهر لا للصوره
قال عليه الصلاة والسلام :


قال مسلم


حدثنا ‏ ‏عمرو الناقد ‏،قال ‏حدثنا ‏ ‏كثير بن هشام ‏،قال ‏حدثنا ‏ ‏جعفر بن برقان ،‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن الأصم ‏
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال: ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم "‏ ‏ إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"



صحيح مسلم / كتاب‏البر والصلة والآداب / بابتحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله / رقم4651


هنا


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294


فلا قيمة للنسب
ولا قيمة للجاه ولا للقوّة أو الصحّة ولا لغيرها
إذا تعرّى الإنسان من إيمانه وأخلاقه
وفضائله ومبادئه.



وباستيعابنا لهذا الميزان الدقيق
نُدرك حقيقة التقييم الوارد في نصوص الشرع
لنماذج بشريّة :
سقط اعتبارها في الميزان السماوي
كمثل ذلك الرجل الذي أخبر عنه النبي
– صلى الله عليه وسلم –


قال البخاي
حدثنا ‏ ‏محمد بن عبد الله ،قال‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏، ‏أخبرنا ‏ ‏المغيرة بن عبد الرحمن ،‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو الزناد ،‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏، ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه:
عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال:
( إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة، اقرؤوا إن شئتم
{ فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا }
( الكهف : 105 )
صحيح البخاري/كتاب تفسير القرآن/ باب أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم
/ رقم4360


هنا


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294


وقريبٌ منه :
النموذج النفاقي، الذي جاء وصفه في القرآن الكريم :
{ وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم } ( المنافقون : 4)


فهم من القوّة والفصاحة ما يُعجب الناظرين
ويُبهر السامعين
ومع ذلك فمآلهم الدرك الأسفل من النار.



ونستلهم مما سبق :
أن الأكرم عند الله تعالى والأقرب إليه والأتقى له
هو الذي يستحقّ منّا الرعاية والاهتمام
والإعجاب والحفاوة
وإن قلّ نصيبه من الدنيا
ولرُبّ رجلٍ أشعث أغبر
لا يُعدل به ألف رجل
لو أقسم على الله أبرّه :

مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294




ألا أخبركم بأهل الجنة ؟
كل ضعيف متضعف ، لو أقسم علي الله لأبره ، ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل ، جواظ ، جعظري ، مستكبر


الراوي: حارثة بن وهب الخزاعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2598
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا


مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Cxj32294


ترى الرجل الخفيف فتزدريه وفي أثوابه أسد هصور
ويعجبك الطرير
فتبتليه فيخلف ظنك الرجل الطرير
لقد عظم البعير بغير لب فلم يستغن بالعظم البعير


منقول بتصريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟   مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر 2010, 3:49 pm

مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Ooou_o19

مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟ Ouuuu_13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
مواقف نبوية رجل بألف رجل؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب نبوية لمعالجة الأخطاء
» مواقف من حياة الرسول فى العفو والشجاعة
» مواقف الرسول مع الصغار
» مواقف من حياة الرسول
» مواقف أضحكت رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: كتابات إسلاميــــــــــــــة-
انتقل الى: