منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 أعظم حديث في فضائل الأعمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمار
عضــــــــو جديـــــد
عضــــــــو جديـــــد
أم عمار


عدد المساهمات : 36
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
49
الموقع : موقع الشيخ أبو أنس النجار

أعظم حديث في فضائل الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: أعظم حديث في فضائل الأعمال   أعظم حديث في فضائل الأعمال Icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 5:46 am

أعظم حديث في فضائل الأعمال

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا و نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
أما بعد :
‏‏
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال : ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلَّ الله عليه
و سلم ‏ ‏يقول : ‏‏<< من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام فاستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها و قيامها >> حديث صحيح رواه أحمد و أبو داود و الترمذي و قال حديث حسن ، و النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمة و ابن حبان في صحيحهما و الحاكم و صححه .
و في هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .
(يقول من غسل يوم الجمعة واغتسل ) ‏:
قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما ، فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد و لم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين ، ألا تراه يقول في هذا الحديث : و مشى و لم يركب و معناهما واحد ، و إلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد . و قال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة و ذلك لأن العرب لهم لمم و شعور و في غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك ، و إلى هذا ذهب مكحول و قوله اغتسل معناه سائر الجسد ، و زعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه و أحفظ لبصره في طريقه قال و من هذا قول العرب : فحل غسله إذا كثر الضرب . انتهى . ‏
و قال الجزري في النهاية : ذهب كثير من الناس أن غسل أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة ؛ لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق ، يقال غسل الرجل امرأته بالتشديد و التخفيف إذا جامعها و قد روي مخففا و قيل أراد غسل غيره و اغتسل هو لأنه إذا جامع زوجته ، أحوجها إلى الغسل ، و قيل هما بمعنى كرره للتأكيد . ‏

‏( ثم بكر ) :‏
‏ بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت و المعنى أي أتى الصلاة أول وقتها و كل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه ‏‏

‏( و ابتكر ) ‏:
أي أدرك أول الخطبة و رجحه العراقي في شرح الترمذي ، و قيل كرره للتأكيد ، و به جزم ابن العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى الصلاة في أول وقتها ، و كل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه ، و أما ابتكر فمعناه أدرك أول الخطبة ، و أول كل شيء باكورته ، و ابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه ، و قيل : معنى اللفظين واحد ، فعل و افتعل ، و إنما كرر للمبالغة و التوكيد كما قالوا جاد مجد . انتهى . ‏

‏( و مشى و لم يركب ) ‏:
قال الخطابي : معناهما واحد ، و إنه للتأكيد و هو قول الأثرم صاحب أحمد . انتهى .
و ‏فيه تأكيد و دفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب و لو راكبا أو
حمله على تحقق المشي و لو في بعض الطريق .

( و دنا من الإمام ) :
أي قرب منه و هو حث على تحصيل الصف الأول .

( فاستمع ) :
أي أصغى و فيه أنه لابد من الأمرين جميعا فلو استمع و هو بعيد و قرب و لم يستمع لم يحصل له هذا الأجر .

( و لم يلغ ) : ‏
‏ من لغا يلغو لغوا معناه : استمع الخطبة و لم يشتغل بغيرها . قال النووي : معناه لم يتكلم ، لأن الكلام حال الخطبة لغو ‏.

‏( كان له بكل خطوة ) : ‏
بضم الخاء بعد ما بين القدمين . ‏

‏( عمل سنة أجر صيامها و قيامها ) ‏:
‏ أي صيام السنة و قيامها ، و هو بدل : من عمل سنة .
و الظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام و القيام لو كان
و لا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ثم الظاهر أن المراد في هذا
و أمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص و يحتمل أن يكون مع المضاعفات .

إخـواني ... أخواتي
هذا الحديـث و قد علمناه و علمنا فضله فما نحـن صانعـون ؟
و صلَّ الله و سلم على عبده و رسوله محمد

==============

صيد الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islampearls.com/vb/index.php
 
أعظم حديث في فضائل الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعظم هديه لأغلى الناس
» أعظم برنامج على شبكه الانترنت
» الأعمال العامة لشهر ذو الحجة
» : الأعمال التي يعادل ثوابها ثواب الحج ...!؟
» هدايا قرآنية تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي :: منتدي الحديث الشــــــــــريف-
انتقل الى: