منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكري
مؤسس المنتـــــــــدي
مؤسس المنتـــــــــدي
عمر شكري


عدد المساهمات : 4296
نقاط : 8039
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
67
الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!! Empty
مُساهمةموضوع: مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!!   مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!! Icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 2:45 pm


مصري طول
شاربه ( 84 ) سـم ،
ويُـكلِّـفه
( 150 ) جنيها شهريا




هذا
عنوان صحفي تناقلته بعض الصحف عن رجل مصري اعتنى بشاربه فأطاله حتى بلغ
هذا
الطول
، وحتى أصبح مفخرة يفتخر بها ، وتتسابق بعض الصحف في تسجيل السبق الصحفي
لهذا
الخبر
الهام

!


وتضمن
هذا الخبر وإظهاره
محاذير
منها

1
الاهتمام
بتوافه الأمور كما هي عادة بعض – إن لم يكن كثير من وسائل
الاعلام

ومتابعة
غير المفيد بل والضار للأمة ، ويترتب على ذلك إهمال ماهو هام
ومفيد



وقد
قال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : إن الله يحب معالي
الأمور
وأشرافها،
ويكره سفسافها . رواه الحاكم وغيره وصححه الألباني



2
إظهار
هذا الأمر على أنه أمر عادي لا يحتاج إلى نكير

.
حتىأصبح
من الناس من يفتخر بشِاربه ! بل يُوصف الرجال بـ " طوال
الشوارب

" !!


ولوتأملوا
وعلموا من هو طويل الشوارب لما افتخروا به

!!!
إن
هذا الأمر – أيها
الكرام
- بحاجة إلى نكير لا إشهار وإقرا



وقد
ثبت في صحيح مسلم من حديث
أنس
– رضي الله عنه – قال : وُقّت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط
وحلق
العانة
أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة



وقال
عليه الصلاة والسلام : من لم يأخذ
من
شاربه فليس منا . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وصححه
الألباني



والناس
فيما يتعلق بالشارب طرفان ووسط



فطرف
رباه ونماه واعتنى به

!


وطرف
حلقـه وأزالــه

!


والوسط
من حف شاربه فوافق السنة ، ولذا كان الإمام
مالك
– رحمه الله – يقول : يؤخذ من الشارب حتى يبدو طرف الشفة وهو الإطار ،
وذكر
ابن
عبد الحكم عنه قال : وتحفى الشوارب ، وتعفى اللحى ، وليس إحفاء الشارب حلقه
،
وأرى
أن يؤدب من حلق شاربه



وقال
الإمام مالك في حلق الشارب : هذه بدع ! وأرى
أن
يوجع ضربا من فعله



وقال
ابن خويز منداد قال مالك : أرى أن يوجع من حلقه
ضربا
، كأنه يراه ممثِّـلا بنفسه



وقال
أشهب : سألت مالكا عمن يحفي شاربه ؟
فقال
: أرى أن يوجع ضربا ، وقال لمن يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في
الناس


وهدي
النبي صلى الله عليه على آله وسلم هو خير الهدي ، وقد كان صلى
الله
عليه
على آله وسلم يحف شاربه ، وربما أمر الحجام أن يأخذ من
شاربه


قال
المغيرة
بن
شعبة – رضي الله عنه – : ضفت رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم . قال :
وكان
شاربي
قد وفّـى ، فقصّه لي على سواك ، أو قال أقصه لك على سواك . رواه أحمد
وأبو
داود
وغيره ، وصححه الألباني



وفي
رواية قال : فوضع السواك تحت الشارب فقصّ
عليه


والنبي
صلى الله عليه على آله وسلم عبّر – فيما يتعلق
بالشارب

-
بألفاظ
منها

:
)
قص
الشارب – حفّ الشارب – إحفاء الشارب – إنهاك الشوارب
(ولم
أرَ في حديث واحد التعبير بلفظ ( حلق الشوارب ) مع أنه صلى الله
عليه
على
آله وسلم عبّر بهذا اللفظ فيما يتعلق بالنسك ، وفيما يتعلق
بالعانة


وعبّر
فيما يتعلق بالإبط بالـ ( النتف

) .
فلما
تباينت الألفاظ اقتضى
الأمر
التغاير في الأفعال
ألفاظ
الشارع مقصودة لذاتها



وكان
ابن
عمر
يحفي شاربه حتى يُنظر إلى بياض الجلد ، ويأخذ هذين يعني بين الشارب
واللحية

.
رواه
البخاري عنه تعليقا



وقصّالشوارب
لِـحِـكم منها



1
-
مخالفة
المشركين ، لقوله صلى الله عليه على آله وسلم

:
خالفوا
المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى . رواه مسلم



وقال
أيضا : جزوا
الشوارب
، وأرخوا اللحى . خالفوا المجوس . رواه مسلم

.
فالمسلم
مُستقل الشخصية ،
صاف
المعتقد



2
-
ذكر
ابن حجر من فوائد وحكم قص الشارب : الأمن من التشويش
على
الآكل
، وبقاء زهومه المأكول فيه . وما ذكره ابن حجر ذكره الطبري قبله ، فإنه
قال

:
وقص
الشارب أن يأخذ ما طال على الشفة ، بحيث لا يؤذي الآكل ، ولا يجتمع فيه
الوسخ

.
انتهى


3
وأضيف
على ما ذُكر : تقذّر الناس له ، بحيث إذا شرب ( طويل
الشوارب
) من الإناء وانغمس شاربه في الإناء كره الناس الشرب بعده ،
واستقذروه



ولذا
جاء النهي عن النفخ في الشراب والتنفس في الإناء ، لئلا يتأذى الذي
يشرب
بعده
، ولأمن انتقال الأمراض

.

ولو
لم يكن في قص الشارب إلا امتثال أمر
النبي
صلى الله عليه على آله وسلم والاقتداء به لكفى

.
كيف
ومن لم يأخذ بشاربه
فليس
على سنة النبي صلى الله عليه على آله وسلم وليس على هديه
؟
فهذا
مما
ورد
في الشارب في قصّه وحفّـه وهدي النبي صلى الله عليه على آله وسلم فيه ،
أحببت
إيضاح
هذا الأمر ، لأن الناس أُمِروا بإكرام اللحى فما فعلوا ، وأمِروا
بإهانة
الشوارب
فما امتثلوا

.

والله
سبحانه وتعالى أعلى وأعلم



وسبحانكاللهم
وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب
إليك


كتبه
عبد
الرحمن بن عبد الله السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allahoakbar.yoo7.com
 
مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصري يحصل علي المركز الأول في الثانوية العامة بالكويت
» الشيخ محمد العريفي و كذبة مصري افقدته السيطرة من الضحك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: الحوار العام-
انتقل الى: