عمر شكري مؤسس المنتـــــــــدي
عدد المساهمات : 4296 نقاط : 8039 تاريخ التسجيل : 23/03/2009 67 الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي
| موضوع: مصري طول شاربه ( 84 ) سـم !!!! الجمعة 15 يناير 2010, 2:45 pm | |
| مصري طول شاربه ( 84 ) سـم ،ويُـكلِّـفه ( 150 ) جنيها شهريا
هذا عنوان صحفي تناقلته بعض الصحف عن رجل مصري اعتنى بشاربه فأطاله حتى بلغ هذاالطول ، وحتى أصبح مفخرة يفتخر بها ، وتتسابق بعض الصحف في تسجيل السبق الصحفي لهذاالخبر الهام !
وتضمن هذا الخبر وإظهارهمحاذير منها 1 –الاهتمام بتوافه الأمور كما هي عادة بعض – إن لم يكن كثير من وسائل الاعلام – ومتابعة غير المفيد بل والضار للأمة ، ويترتب على ذلك إهمال ماهو هام ومفيد
وقد قال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : إن الله يحب معالي الأموروأشرافها، ويكره سفسافها . رواه الحاكم وغيره وصححه الألباني
2 – إظهار هذا الأمر على أنه أمر عادي لا يحتاج إلى نكير . حتىأصبح من الناس من يفتخر بشِاربه ! بل يُوصف الرجال بـ " طوال الشوارب " !!
ولوتأملوا وعلموا من هو طويل الشوارب لما افتخروا به !!! إن هذا الأمر – أيهاالكرام - بحاجة إلى نكير لا إشهار وإقرا
وقد ثبت في صحيح مسلم من حديثأنس – رضي الله عنه – قال : وُقّت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلقالعانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة
وقال عليه الصلاة والسلام : من لم يأخذمن شاربه فليس منا . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وصححه الألباني
والناس فيما يتعلق بالشارب طرفان ووسط
فطرف رباه ونماه واعتنى به !
وطرف حلقـه وأزالــه !
والوسط من حف شاربه فوافق السنة ، ولذا كان الإماممالك – رحمه الله – يقول : يؤخذ من الشارب حتى يبدو طرف الشفة وهو الإطار ، وذكرابن عبد الحكم عنه قال : وتحفى الشوارب ، وتعفى اللحى ، وليس إحفاء الشارب حلقه ،وأرى أن يؤدب من حلق شاربه
وقال الإمام مالك في حلق الشارب : هذه بدع ! وأرىأن يوجع ضربا من فعله
وقال ابن خويز منداد قال مالك : أرى أن يوجع من حلقهضربا ، كأنه يراه ممثِّـلا بنفسه
وقال أشهب : سألت مالكا عمن يحفي شاربه ؟فقال : أرى أن يوجع ضربا ، وقال لمن يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في الناس
وهدي النبي صلى الله عليه على آله وسلم هو خير الهدي ، وقد كان صلى اللهعليه على آله وسلم يحف شاربه ، وربما أمر الحجام أن يأخذ من شاربه
قال المغيرةبن شعبة – رضي الله عنه – : ضفت رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم . قال : وكانشاربي قد وفّـى ، فقصّه لي على سواك ، أو قال أقصه لك على سواك . رواه أحمد وأبوداود وغيره ، وصححه الألباني
وفي رواية قال : فوضع السواك تحت الشارب فقصّعليه
والنبي صلى الله عليه على آله وسلم عبّر – فيما يتعلق بالشارب - بألفاظ منها : ) قص الشارب – حفّ الشارب – إحفاء الشارب – إنهاك الشوارب(ولم أرَ في حديث واحد التعبير بلفظ ( حلق الشوارب ) مع أنه صلى الله عليهعلى آله وسلم عبّر بهذا اللفظ فيما يتعلق بالنسك ، وفيما يتعلق بالعانة
وعبّر فيما يتعلق بالإبط بالـ ( النتف ) .فلما تباينت الألفاظ اقتضىالأمر التغاير في الأفعالألفاظ الشارع مقصودة لذاتها
وكان ابنعمر يحفي شاربه حتى يُنظر إلى بياض الجلد ، ويأخذ هذين يعني بين الشارب واللحية . رواه البخاري عنه تعليقا
وقصّالشوارب لِـحِـكم منها
1 -مخالفة المشركين ، لقوله صلى الله عليه على آله وسلم : خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى . رواه مسلم
وقال أيضا : جزواالشوارب ، وأرخوا اللحى . خالفوا المجوس . رواه مسلم . فالمسلم مُستقل الشخصية ،صاف المعتقد
2 -ذكر ابن حجر من فوائد وحكم قص الشارب : الأمن من التشويش علىالآكل ، وبقاء زهومه المأكول فيه . وما ذكره ابن حجر ذكره الطبري قبله ، فإنه قال : وقص الشارب أن يأخذ ما طال على الشفة ، بحيث لا يؤذي الآكل ، ولا يجتمع فيه الوسخ . انتهى
3 –وأضيف على ما ذُكر : تقذّر الناس له ، بحيث إذا شرب ( طويلالشوارب ) من الإناء وانغمس شاربه في الإناء كره الناس الشرب بعده ، واستقذروه
ولذا جاء النهي عن النفخ في الشراب والتنفس في الإناء ، لئلا يتأذى الذي يشرببعده ، ولأمن انتقال الأمراض .
ولو لم يكن في قص الشارب إلا امتثال أمرالنبي صلى الله عليه على آله وسلم والاقتداء به لكفى . كيف ومن لم يأخذ بشاربهفليس على سنة النبي صلى الله عليه على آله وسلم وليس على هديه ؟فهذا مماورد في الشارب في قصّه وحفّـه وهدي النبي صلى الله عليه على آله وسلم فيه ، أحببتإيضاح هذا الأمر ، لأن الناس أُمِروا بإكرام اللحى فما فعلوا ، وأمِروا بإهانةالشوارب فما امتثلوا .
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم
وسبحانكاللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليك
كتبه عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
| |
|