منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي


    أبواب الطهارة(12)

    شاطر
    avatar
    عبدالله محمود
    عضــــــــــو فعــــــــــال
    عضــــــــــو فعــــــــــال

    عدد المساهمات : 177
    نقاط : 393
    تاريخ التسجيل : 26/03/2009
    47
    الموقع : منتدى الله أكبر الإسلامى

    أبواب الطهارة(12)

    مُساهمة من طرف عبدالله محمود في الجمعة 23 أكتوبر 2009, 6:13 pm

    [size=24]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    [/size]

    بَابُ مَا جَاءَ في المَضْمَضةِ وَالاسْتِنْشَاقِ:
    حَدَّثَنَا قُتَيْبةُ بنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيدٍ وَجَرِيرٌ عَنْ مَنْصُور عَنْ هِلاَلٍ بن يَسَارٍ عَنْ سَلَمَةَ بن قَيْسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    - "إِذَا تَوَضَّأْتَ فَانْتَثِرْ، وَإِذَا اسْتَجْمَرْتَ فَأَوْتِرْ".
    فَالَ: وَفي البَابِ عَنْ عُثْمَانَ، وَلَقِيطِ بن صَبِرَةَ، وَابن عَبَّاسٍ، وَالمِقْدَامِ بن مَعْدِي كَرِبَ، وَوَائلِ بن حُجْرٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيثُ سَلَمَةَ بن قَيْسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
    وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِيمَنْ تَرَكَ المَضْمَضَةَ وَالاسْتِنشَاقَ، فقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ: إِذَا تَرَكَهُمَا في الوُضُوءِ حَتَّى صَلَّى أَعَادَ الصَّلاَةَ. وَرَأوا ذَلِكَ في الْوُضُوءِ وَالْجَنَابَةِ سَوَاءً. وَبِهِ يَقُولُ ابنُ أَبِي لَيْلَى، وَعَبْدُ اللهِ ابنُ المُبَارَكِ، وَأَحْمَدُ، وَإسْحَقُ. وَقَالَ أَحْمَدُ: الاِسْتِنْشَاقُ أَوْكَدُ مِنَ المَضْمَضَةِ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ: يُعِيدُ في الْجَنَابَةِ، وَلاَ يُعِيدُ في الْوُضُوءِ. وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَبَعْضِ أَهْلِ الْكُوفَةِ.
    وَقَالَتْ طَائِفَةٌ: لا يُعِيدُ في الْوُضُوءِ وَلاَ في الْجَنَابَةِ، لأَنَهُمَا سنَّةٌ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلاَ تَجِبُ الإِعَادَةُ عَلَى مَنْ تَرَكَهُمَا في الْوُضُوءِ وَلاَ في الْجَنَابَةِ. وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ في آخِرَةٍ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 10:54 pm