منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي


    زملائى معلمى مصر المتعاقدين

    شاطر
    avatar
    عمر شكري
    مؤسس المنتـــــــــدي
    مؤسس المنتـــــــــدي

    عدد المساهمات : 4296
    نقاط : 8039
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009
    60
    الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

    زملائى معلمى مصر المتعاقدين

    مُساهمة من طرف عمر شكري في الإثنين 10 أغسطس 2009, 10:59 am


    زملائى معلمى مصر المتعاقدين
    هذا الموضوع المهم لكم الان للتأهيل لدخول امتحان الكادر

    استفيدوا منه واطلعوا على كافة النماذج المختلفة للامتحان الخاص بالكادر

    مع ضرورة الحصول على دبلوم التربوى كشرط للالتحاق بكادر المعلم لذا سارعوا بالحصول عليه من كلية التربية .
    ###############
    ووفقا للقانون 155 لسنة 2007 فالمعلم المساعد عقده لمدى سنتين يجب فى نهاية المدة اجتياز اختبارات شهادة الصلاحية
    س:
    ماهى اختبارات شهادة الصلاحية ؟
    صرح وزير التعليم بضرورة الحصول على دبلوم تربوى من كلية التربية لمدة عام عن طريق التعلم عن بعد !
    هل لسيادتكم اى معلومات رسمية عن ذلك حيث الاكاديمية المهنية للمعلمين لاترد فى هذا الموضوع وبطبيعة عملى فأننى مسئول عن 102 اخصائى اجتماعى مساعد ومر عام من العقد دون وضح الرؤية
    ارجو افادتى مع الشكر

    الاجابة

    طالما أمضى المعلم المساعد سنتان متتاليتان بالخدمة ، فهذه تعد شهادة صلاحية
    والأن يوجد دورات مدرس مساعد بجميع المحافظات من أجل ذلك

    يعد برنامج التأهيل والإرشاد مكون أساسي في الإطار المقترح للكادر الخاص للمعلم كما أنه متطلب أساسي لاعتماد المدارس ويضمن البرنامج أن المعلم الحديث يحقق جميع المؤشرات التي تتضمنها المعايير القومية للتعليم ويحدد عملية الإرشاد كمهمة أساسية للمعلم الخبير.

    ويعد المقيم من أهم المشاركين في نجاح برنامج التأهيل والإرشاد وسيتم اختيار القائمين بعملية تقييم أداء المعلم الحديث بمعرفة الإدارات التعليمية من بين الموجهين ومن المحتمل أن يقوم كل واحد من هؤلاء بتقييم أكثر من معلم حديث.
    والمسئولية الأساسية للمقيم هي تقييم أداء المعلم الحديث داخل الفصل في ثلاثة من مجالات المعايير القومية للمعلم وهي: التخطيط ، واستراتيجيات التعليم وإدارة الصف ، والتقويم.

    ويجب على المقيم أن:

    o يجتاز دورة التقييم التي سيقدمها مدربون يتم تحديدهم بواسطة وزارة التربية والتعليم وسيتعرف المقيمون خلال هذه الدورة على الغرض من عملية التقييم والسلوكيات الواجب مراعاتها في عملية الملاحظة والأدوات الخاصة بالتقييم وكذلك سلوكيات المقابلة القبلية والبعدية والتغذية الراجعة البناءة.
    o يلاحظ أداء المعلم الحديث 4 مرات على الأقل في السنة وأيضا:
    1. تسجيل الملاحظة في نموذج الملاحظة الخاص بذلك.
    2. استكمال وتقديم تقرير الملاحظة بعد كل زيارة.
    3. الاتصال بانتظام (من خلال المقابلة الشخصية).
    4. والاتصال التليفوني والبريد الالكتروني مع المرشدين لمناقشة مدى التقدم الذي يحققه المعلم الحديث.

    o يقدم تقرير بالتقييم النهائي عن التقدم الذي أحرزه المعلم الحديث لكى يحصل على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس الى كل من الإدارة وفريق التأهيل والمعلم الحديث نفسه.
    o يشترك كعضو ضمن فريق التأهيل بالمدرسة.
    #################
    avatar
    عمر شكري
    مؤسس المنتـــــــــدي
    مؤسس المنتـــــــــدي

    عدد المساهمات : 4296
    نقاط : 8039
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009
    60
    الموقع : منتدي الله أكبر الإسلامي

    رد: زملائى معلمى مصر المتعاقدين

    مُساهمة من طرف عمر شكري في الإثنين 10 أغسطس 2009, 11:12 am


    طيب بالنسبه للمعلمين خرجين تربيه ليهم دبلوم تربوي برضه ولا بيكتفوا ان احنا خرجين تربيه أخى الفاضل
    ممارستك للتدريس عامين يعد شهادة صلاحية بمزاولة مهنة التدريس



    تعريف المعلم الحديث
    يجب أن يكون برنامج التأهيل هذا إجباري لكل من الفئات التالية:

    المعينون حديثا والمطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم
    المعلمون في الخدمة في مستوى معلم حديث تبعا للائحة التنفيذية للكادر الخاص ومطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم
    المعلمون في الخدمة في مستوى معلم حديث تبعا لقواعد إعادة التوجيه من عمل إداري أو تخصص مختلف ومطالبون بالتقدم من مستوى معلم حديث إلى مستوى معلم الإطار العام للبرنامج
    يجب أن يتكون البرنامج من المكونات التالية

    التهيئة
    o

    يجب أن توفر التهيئة للمعلم الحديث كل الموارد الضرورية لمساعدته في بدء حياته العملية بشكل إيجابي ويجب أن تتم على مستوى المدرسة كما يجب أن تركز على ما يلي:
    واجبات ومسئوليات المعلم داخل المدرسة
    القواعد والإرشادات التي تحكم العمل المدرسي
    البيئة المدرسية بما في ذلك تصميم المدرسة والطلاب والمعلمين والمعامل والمكتبة وحجرات الوسائط المتعددة الخ...
    موارد التنمية المهنية المتاحة داخل وخارج المدرسة
    البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة
    يتم توثيق هذا المكون بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    يتم تقييم هذا المكون بواسطة مدير المدرسة
    التنمية المهنية

    التنمية المهنية النظامية
    يتم الموافقة عليها (اعتمادها) من وزارة التربية والتعليم لحين إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين
    يتم تقديمها عن طريق وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    تغطي المعايير الأساسية للمعلم
    يتم توثيقها بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    يتم تقييم أداء المعلم بواسطة وحدات التدريب المختلفة (إدارة التدريب/مركز التدريب)
    التنمية المهنية الذاتية
    § ضبعون

    يقوم بها المعلم ذاته
    يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة
    الإرشاد
    يركز على طرق التدريس الخاصة بالمادة
    يتم تحديد مرشد لكل معلم حديث
    o



    يتم توثيقها بواسطة وحدة التدريب والتقويم المدرسية
    o

    يتم تقييمها بواسطة مدير المدرسة يتولى المعلم الحديث إنشاء ملف أعمال
    [center](Portfolio) خاص ببرنامج التأهيل يحتوي على توثيق يفيد اجتياز مكون التهيئة وبرامج التنمية المهنية وأنشطة التنمية المهنية الذاتية وكذلك المشاركة في برنامج الإرشاد ثم يتم تقييم الملف بواسطة وزارة التربية والتعليم أو مديرية التربية والتعليم لحين إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلم




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر 2017, 5:37 am