منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
المفتـــــــــــــاح : لاإله إلا الله محمد رسول الله .. الثمـــــــــن : الإيمـــــــــان بالله .. المســــــــــاحة : كعرض السمــــــــوات والأرض . .. العنـــــــــــــوان : الفردوس الأعلي علي شاطئ نهــــــــــر الكوثـــــر . .. المــــــــــوقع : الجنـــــــــــــــة . .. دار للبيــــــــــــــــــــــــــــــع :
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى


ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 حقيقة العلم النافع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بخيت
عضــــــــو أســـــــــاسي
عضــــــــو أســـــــــاسي


عدد المساهمات : 381
نقاط : 1052
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
48

مُساهمةموضوع: حقيقة العلم النافع   الخميس 30 يوليو 2009, 6:50 pm



العلم النافع هو العلم الذي يظهر مقتضاه على الجوارح بعد ظهوره على الباطن و إنتفاعه به فإن أحوال الجوارح تبعا لأحوال القلوب كما قال النبي صلى الله عليه و آله و سلم في الحديث الذي يرويه عنه النعمان بن بشير :" ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب" رواه الشيخان ففي هذا الحديث يبين صلى الله عليه و آله و سلم أن صلاح الباطن أصل في صلاح الظاهر و إن فساد الظاهر دال على فساد الباطن كما أن صلاح الظاهر دال على صلاح الباطن فبين الامرين تلازم و إرتباط و قد دلت نصوص الكتاب على تلازم الصلاح و الفساد بين عمل القلب و عمل الجوارح كما قال تعالى في شأن المنافقين الذين أستأذنوا النبي صلى الله عليه و آله و سلم في عدم الخروج للقتال في غزوة تبوك قال تعالى :" إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر و أرتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون و لو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة و لكن كره الله إنبعاثهم فثبطهم و قيل اقعدوا مع القاعدين" التوبة الآية رقم (46) فنفى الله عنهم الإرادة الباطنة للخروج للإنتفاء العمل الظاهر المقتضي لها و هو إعداد عدة الخروج من إعداد سلاح و متاع و نحوهما و قال تعالى في اليهود الذين يتولون اهل الكفر من مشركي قريش و غيرهم :" و ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم و في العذاب هم خالدون (80) و لو كانوا يؤمنون بالله و النبي و ما أنزل اليه ما اتخدوهم أولياء و لكن كثيرا منهم فاسقون (81)" المائدة فنفى سبحانه عنهم الإيمان بالله و رسوله لقيامهم باعمال تنافي مقتضاه و هي توليهم اهل الكفر و مناصرتهم و إيثارهم على الله و رسوله و هذا كله ينافي وقوع محبة الله و رسوله في قلوبهم ،و أصل ذلك إن مبدأ الاعمال سواء كانت صالحة او غير ذلك القلب كما جاء في الحديث فالقلب اصل كل عمل و حركة فما وقع في القلب وقوعا صحيحا و سلم من المعارض الخارجي لابد أن يظهر أثره على الظاهر بقدر وقوعه في القلب قوة و ضعفا و العلم بالله و اسمائه و صفاته يورّث مبحته سبحانه و تعالى متى وقع هذا العلم بالقلب السليم الخالي من المرض ، و محبته تورّث إيثار ما يرضاه تعالى و ما يحبه ،و بغض ما لا يحبه و لا يرضاه ،و هذا العلم المورّث للمحبة و العمل بمقتضاها هو العلم النافع المحمود الذي يثني الله على اهله و يجعل لهم درجات كما قال تعالى :" يرفع الله الذين آمنوا منكم و أتوا العلم درجات و الله بما تعلمون خبير (11) " المجادلة و كل علم تخلف عنه مقتضاه من عمل الجوارح و صلاحها فهو علم غير نافع بل هو شر و حجة على صاحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaemad
مشرفه عامه
مشرفه عامه


عدد المساهمات : 1783
نقاط : 2513
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
55

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة العلم النافع   السبت 01 أغسطس 2009, 7:06 am

الموضوع رائع وممتاز

ووافقكم الله الى ما يحب ويرضى


أختكم فى الله

نهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة العلم النافع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: