منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي


    385 طالبا وطالبة بلا درجات في رياضيات ثانية و32 صفر في العربي

    شاطر
    avatar
    محمد مبروك
    المدير العــــــــــام
    المدير العــــــــــام

    عدد المساهمات : 2126
    نقاط : 4153
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    385 طالبا وطالبة بلا درجات في رياضيات ثانية و32 صفر في العربي

    مُساهمة من طرف محمد مبروك في الأربعاء 08 يوليو 2009, 12:30 pm

    تبدأ الادارة العامة للامتحانات الأسبوع المقبل مراجعة أوراق اجابات الطلاب الأوائل بالقطاعات الأربعة للثانوية العامة في الشعب الثلاث الأدبي والعلمي علوم والعلمي رياضة تمهيدا لتحديد العشرة الأوائل في كل شعبة علي مستوي الجمهورية.
    تتلقي الادارة اعتبارا من يوم السبت أوراق الأوائل الثلاثين بكل شعبة في كل قطاع لمراجعتها والتأكد من استحقاق أصحابها للدرجات التي حصلت عليها وذلك تمهيدا لتحديد قائمة الأوائل المائة الذين سيتم ابلاغ مكتب التنسيق بها لاعفائهم من قواعد التوزيع الجغرافي وغيرها.
    تؤكد المؤشرات ارتفاع نسب النجاح في الصف الثالث الثانوي لتتقارب مع نتائج العام الماضي.. ولكن مع وجود ظاهرة انخفاض درجات معظم الطلاب في كثير من المواد.
    كما تؤكد المؤشرات انخفاض نسبة النجاح في الصف الثاني إلي أدني حد لها منذ الأخذ بنظام العامين في الثانوية العامة بالاضافة إلي الانخفاض الحاد في درجات الطلاب.
    وطبقا لما أعلنه الوزير أمس أمام لجنة التعليم بالشوري فقد بلغت نسبة النجاح في الرياضيات "1" للصف الثاني الثانوي 65.9% وحصل 385 طالبا وطالبة علي صفر من 50 درجة و2138 طالبا وطالبة علي ما بين صفر و5 درجات و3079 طالبا وطالبة علي ما بين 5 درجات و10 درجات.
    وفي اللغة الانجليزية "1" بلغت نسبة النجاح 66.1% وحصل 50 طالبا وطالبة علي صفر من 25 درجة و395 طالبا وطالبة علي ما بين صفر و2.5 درجة فقط.
    وجاءت نسبة النجاح في اللغة العربية "1" 61.5% وحصل 32 طالبا وطالبة علي صفر من 30 درجة و70 طالبا وطالبة علي أقل من 3 درجات و438 طالبا وطالبة علي ما بين 3 و6 درجات.
    في الجيولوجيا وعلوم البيئة "1" بلغت نسبة النجاح 52.6% وحصل 8 طلاب علي صفر من 50 درجة وطالب واحد فقط علي الدرجة النهائية و82 طالبا وطالبة علي ميا بين صفر و5 درجات.
    وفي مواد المرحلة الثانية بلغت نسبة النجاح 96.5% وحصل 224 طالبا وطالبة علي صفر من 30 درجة و202 طالب وطالبة علي ما بين صفر و3 درجات و345 طالبا وطالبة علي ما بين 3 و6 درجات و1293 طالبا وطالبة علي ما بين 6 و9 درجات من 30 درجة ولم يحصل أي طالب علي الدرجة النهائية.
    في اللغة الانجليزية "2" بلغت نسبة النجاح 96.2% وحصل 120 طالبا وطالبة علي صفر من 25 درجة و2940 طالبا وطالبة علي 25 من 25 درجة و227 علي ما بين صفر و2.5 درجة.
    وفي الجيولوجيا وعلوم البيئة "2" بلغت نسبة النجاح 92.1% وحصل 220 طالبا وطالبة علي صفر من 50 و710 طلاب علي ما بين صفر و5 درجات و2083 طالبا وطالبة علي ما بين 5 و10 درجات. 182 طالبا وطالبة علي الدرجة النهائية.
    avatar
    محمد مبروك
    المدير العــــــــــام
    المدير العــــــــــام

    عدد المساهمات : 2126
    نقاط : 4153
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    رد: 385 طالبا وطالبة بلا درجات في رياضيات ثانية و32 صفر في العربي

    مُساهمة من طرف محمد مبروك في الأربعاء 08 يوليو 2009, 12:33 pm

    انتهاء التصحيح الجمعة
    ودخلت عمليات التصحيح وتقدير الدرجات مراحلها النهائية.
    انتهي المصححون من تقدير الدرجات في مواد اللغة العربية والانجليزية والرياضيات واللغة الأجنبية الثانية والكيمياء والجيولوجيا وعلوم البيئة.. ومازال العمل جاريا في تصحيح الفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع والمستوي الرفيع والاقتصاد والاحصاء والتاريخ.
    من المنتظر الانتهاء من أعمال التصحيح يوم الجمعة المقبل لتبدأ أعمال المراجعة والرصد تمهيدا لاعلان النتيجة نهاية الأسبوع القادم.
    ورغم أن كل المؤشرات تؤكد ذلك إلا أن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم مازال يؤكد انه لم يتم تحديد موعد محدد للانتهاء من تصحيح أي مادة حفاظا علي حقوق الطلاب وحتي يحصل كل منهم علي حقه كاملا من الدرجات التي يستحقها.
    تلقي الدكتور الجمل تقريرا من الدكتور رضا أبو سريع رئيس عام الامتحانات حول الاجراءات التي اتخذت لتطوير أداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام.
    قال التقرير انه تنفيذا لتعليمات السيد الأستاذ الدكتور الوزير بضرورة تطوير أداء معظم الجهات المنوط بها القيام بأعمال امتحانات الثانوية العامة وحرصا علي حسن سير العمل بامتحانات الثانوية العامة عام 2009 فقد تم تطوير أداء كل من اللجنة المركزية ولجان الادارة ولجان النظام والمراقبة ولجان وضع الأسئلة والمطبعة السرية ومراكز توزيع الأسئلة ولجان سير الامتحان وتم العمل بالتنسيق مع الادارة الالكترونية للتعليم من حيث ندب العاملين بلجان سير الامتحان حيث تم تلافي معظم السلبيات التي جاءت بتوصيات هيئة النيابة الادارية في القضية رقم 17 لسنة 2008 فلقد جاءت عملية التطوير علي الشكل الآتي:
    avatar
    محمد مبروك
    المدير العــــــــــام
    المدير العــــــــــام

    عدد المساهمات : 2126
    نقاط : 4153
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    رد: 385 طالبا وطالبة بلا درجات في رياضيات ثانية و32 صفر في العربي

    مُساهمة من طرف محمد مبروك في الأربعاء 08 يوليو 2009, 12:35 pm

    الادارة الالكترونية
    * قامت الادارة الالكترونية بعمل عدة برامج من أجل تسجيل بيانات المرشحين كرؤساء لجان سير الامتحان والمراقبين الأوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة وكذلك المراقبين والملاحظين والمعاونين. وتم مراجعة هذه البيانات تمهيدا للاختيار العشوائي لجميع المنتدبين مع مراعاة القواعد المنظمة لهذا الشأن.
    * قامت الادارة الالكترونية بتسجيل المرحلة الأولي علي قاعدة البيانات وقام الطلاب بطبع الاستمارة الالكترونية لأول مرة هذا العام وتم استخراج كلمات مرور سرية للطلاب للدخول علي الموقع والتأكد من صحة البيانات.
    * قامت الادارة الالكترونية بعرض كشوف المناداة لطلاب المرحلة الثانية علي موقع الوزارة وقامت باستخراج كلمات مرور سرية حتي يتمكن الطلاب من التأكد من كافة البيانات المسجلة بكشوف المناداة.
    اللجنة المركزية
    وهي اللجنة المختصة بمراجعة كافة الترشيحات الواردة من مديريات التربية والتعليم بالنسبة لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة وتم تسجيل هذه الترشيحات علي قاعدة البيانات بموقع الوزارة تمهيدا للتوزيع العشوائي لهم علي لجان سير الامتحان مع مراعاة أن يكون الندب خارج القطاع الذي يعمل به المنتدب وتم التوزيع بمعرفة الادارة الالكترونية للتعليم دون أي تدخل يدوي في الاختيار حرصا علي سرية الامتحان.
    لجان الإدارة
    * قامت لجان الادارة بتسجيل جميع العاملين بالمدارس والتوجيه الفني الذين يصلحون للانتداب لأعمال الملاحظة والتقدير بقاعدة البيانات علي موقع الوزارة.
    * تم مراجعة كافة البيانات الواردة بكشوف "1 سري" علي ما تم تسجيله بقاعدة البيانات للتأكد من صحة البيانات الواردة بها.
    * تم الانتداب لأعمال الملاحظة والتقدير وتوزيعهم علي لجان الامتحانات عشوائيا دون أي تدخل يدوي علي أن يكون الندب خارج المحافظة التي يعمل بها المنتدب.
    * تم عمل بطاقة مهام محدد بها اختصاصات جميع العاملين بلجان سير الامتحان خلف خطاب الندب المسلم إلي كل منهم ضمانات لاطلاعهم علي واجباتهم.
    * تأكدت اللجنة من وجود محاضر معاينة لمقار لجان سير الامتحان التي تم اختيارها من مديريات التربية والتعليم.
    لجان وضع الأسئلة
    * تم تعديل الهيئة الفنية لوضع الأسئلة حيث تتكون الهيئة الفنية من ثلاث لجان يتم تشكيل اللجنتين الأولي والثانية من أربعة أعضاء لكل منهما كالآتي:
    * عضوان من الوزارة يختارهما مستشار المادة من الفئات الآتية:
    1- مستشار المادة.
    2- الموجهين العامين.
    3- الموجهين الأوائل.
    4- موجهين الثانوية.
    * العضو الثالث: أستاذ من كلية التربية "أستاذ في طرق تدريس المادة".
    * العضو الرابع: عضو متخصص في المادة من المركز القومي للامتحانات.
    يقوم مدير المركز القومي للامتحانات باختيار العضوين الثالث والرابع والتنسيق مع مستشار المادة في هذا الشأن أما اللجنة الثالثة فتختص بالتحكيم وتتشكل من عضوين يختارهما مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتتمتع بالاستقلالية الكاملة ويكون لها صلاحية مراجعة الامتحانين المقدمين من اللجنتين المشار إليهما والتأكد من تطبيق المواصفات والمعايير الفنية والتأكيد علي الالتزام لمراعاة تخصيص 15% من الأسئلة للطالب المتميز وهي التي تحدد الامتحان رقم "1" والآخر البديل.
    * تم توقيع اقرار من السادة واضعي الامتحان بأن الأسئلة وضعت في حدود المناهج المقررة للعام الدراسي الحالي وان كلا من أعضاء اللجنة قد أجاب عنها كتابة وثبت صحتها ومناسبتها للزمن المحدد للاجابة وتم مراعاة المواصفات الفنية التي يضعها المركز القومي للامتحانات.
    avatar
    محمد مبروك
    المدير العــــــــــام
    المدير العــــــــــام

    عدد المساهمات : 2126
    نقاط : 4153
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    رد: 385 طالبا وطالبة بلا درجات في رياضيات ثانية و32 صفر في العربي

    مُساهمة من طرف محمد مبروك في الأربعاء 08 يوليو 2009, 12:38 pm

    المطبعة السرية
    * تم تزويد المطبعة السرية ببعض العاملين من ذوي الكفاءة في العمل والخبرة في مجال الطباعة.
    * تم تزويد المطبعة السرية بماكينة عد أوراق الأسئلة استبدالا لعملية الوزن.
    * تم تحديث المظروف الذي يوضع به أوراق الأسئلة حيث تم استبدال المظروف السابق بمظروف لا يمكن فتحة أو التلاعب فيه.
    * تم كتابة كافة البيانات علي مظاريف الأسئلة من حيث اسم اللجنة وعدد الأوراق.
    * تم الانتهاء من طبع كافة الامتحانات طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك.
    مراكز توزيع الأسئلة
    * تم تسجيل بيانات المرشحين للعمل كرؤساء مراكز توزيع الأسئلة علي قاعدة البيانات تمهيدا للتوزيع العشوائي ومراعاة أن يكون من خارج القطاع الذي يعمل به.
    * سيقوم مندوب من مركز توزيع الأسئلة بتسليم مظاريف الأسئلة إلي رئيس لجنة سير الامتحان ويتواجد باللجنة حتي يتم فتح المظاريف والتوقيع علي محاضر الفتح علي أن يتم تغيير المندوب يوميا.
    * ستقوم مديريات التربية والتعليم بالاشتراك مع المحافظات في تأمين مراكز توزيع الأسئلة ومتابعتها للتأكد من تنفيذ التعليمات الصادرة لهم من حيث حركة السيارات التي تقل الأسئلة وكذلك ميعاد تسليم أوراق الأسئلة إلي لجان سير الامتحان والتأكد من أن كافة المظاريف مستوفاة.
    لجان النظام والمراقبة
    * تم تسجيل طلاب المرحلة الأولي علي قاعدة البيانات بموقع الوزارة لأول مرة وقام الطلاب بطبع الاستمارة الالكترونية المسجل عليها بياناتهم وتم تسليمها بالمدارس وبعد ذلك قامت الادارة الالكترونية للتعليم بعمل أكواد خاصة بهؤلاء الطلاب وكلمات مرور سرية لكل طالب وتم تسليم كلمات المرور السرية للطلاب في مظاريف مغلقة حتي يتمكن من الاطلاع علي بياناته للتأكد من صحتها.
    * بعد قيام لجان النظام والمراقبة من الانتهاء من اعداد كشوف المناداة لطلاب المرحلة الثانية تم اعلانها علي موقع الوزارة وقامت الادارة الالكترونية بعمل كلمات مرور سرية في مظاريف مغلقة حتي يتمكن الطلاب من الاطلاع علي مقار لجان سير الامتحان والمواد التي سوف يؤدون فيها الامتحان والتعديات التي تمت في بعض المواد وقد ظهرت أهمية هذه الخطوة من خلال توافد بعض الطلاب لاجراء بعض التعديلات في المواد التي قد سبق وقاموا بتسجيلها في استمارة التقدم للامتحان.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر 2017, 5:42 am