منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
المفتـــــــــــــاح : لاإله إلا الله محمد رسول الله .. الثمـــــــــن : الإيمـــــــــان بالله .. المســــــــــاحة : كعرض السمــــــــوات والأرض . .. العنـــــــــــــوان : الفردوس الأعلي علي شاطئ نهــــــــــر الكوثـــــر . .. المــــــــــوقع : الجنـــــــــــــــة . .. دار للبيــــــــــــــــــــــــــــــع :
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى


ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 أبو "آية" يطالب النائب العام بوقف تصحيح الميكانيكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبروك
المدير العــــــــــام
المدير العــــــــــام


عدد المساهمات : 2126
نقاط : 4153
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: أبو "آية" يطالب النائب العام بوقف تصحيح الميكانيكا   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 5:11 am

رغم أن هذا الموسم يعد الأسهل سواء بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور أو للمسئولين بوزارة التربية والتعليم إلا أنه لم يخل من المشاكل والعقبات.
الأسبوع الماضي كاد يمر بهدوء لولا الخطأ الفادح في ترجمة بعض أسئلة الميكانيكا إلي اللغة الانجليزية.. وصعوبة امتحانها بصفة عامة.. ومع ذلك فقد خرج علينا المسئولون عن التصحيح بنتيجة مبشرة في تصحيح العينات تؤكد أن هذا الخطأ وتلك الصعوبة لم يكن لهما أي تأثير سلبي علي مسيرة الطلاب!!!
لكن والد الطالبة آية رأفت محمد بمدرسة راهبات الأرمن الكاثوليك لم يرض بهذه النتائج وأصر علي تقديم بلاغ رسمي إلي النائب العام يطالب فيه بوقف تصحيح ورصد درجات الطلاب في امتحان الميكانيكا وإعادته مرة أخري!!
قال في بلاغه ضد وزير التربية والتعليم ورئيس عام الامتحانات بصفتهما.. أن ابنتي آية رأفت محمد تقدمت للثانوية العامة في المرحلة الثانية وكان يوم 29 يونيه مخصصاً لأداء الامتحان في الميكانيكا بالإنجليزية وأن هذه المادة بفرعيها الديناميكا والاستاتيكا جاءت مخالفة لما هو مألوف ومعلن من قبل الوزارة وطبقا لما قرره المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من أنه يجب أن تكون ورقة الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والمفاهيم العلمية ومطابقة للمواصفات القياسية وفي مستوي الطالب المتوسط و15% منها للطالب المتميز. وبالنظر إلي ما ورد بأسئلة المادة يمثل فضيحة علمية بكل المقاييس حيث إنها جاءت بها أخطاء لغوية في الترجمة تمثل خطورة بالغة وتهدد نجلتي بضياع حقها فيما يتعلق بتحقيق مبدأ المساواة فيما بينها كطالبة لغات وبين الطالب الذي أدي الامتحان باللغة العربية حيث جاءت له الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية وهذا إخلال جسيم بمبدأ المساواة.
وعدد ولي الأمر الأخطاء التي جاءت في الترجمة مؤكداً أنه علي سبيل المثال:
السؤال الأول الفقرة "A":
في ورقة أسئلة المادة باللغة العربية جاءت عبارة 60ْ شمال الشرق.
في حين وردت ذات العبارة في أسئلة المادة باللغة الإنجليزية north east, ْ60 وهذا في حد ذاته خطأ جسيم وفادح في الترجمة ترتب عليه إعطاء إجابة خاطئة وأضاع حق الطالبة نجلتي في الحصول علي الدرجة المعطاة لهذا السؤال لو كان ترجمة هذه العبارة قد جاء صحيحاً.
وكان لابد من أن ترد الترجمة الصحيحة وفق ما أكده الخبراء علي هذا النحو:
North of east بدلاً من North east وذلك كما جاء بكتاب المدرسة باللغة الإنجليزية ص40 رقم 4. وأيضاً بكتاب المرحلة الأولي العام السابق "كتاب التفاضل وحساب المثلثات" باللغة الإنجليزية مع العلم بأن هناك مثالاً محلولاً في الكتاب "page 98.no, 6" جاء في هذا المثال: North the east or North of east.
هذا بالإضافة إلي أن السؤال الأول ظهرت الأرقام غير واقعية وغريبة مما أدي إلي أن الطالبة نجلتي "تشككت في الإجابة" وأرادت محاولة الإجابة مرة أخري وترتب علي ذلك ضياع الوقت المخصص للإجابة لباقي الأسئلة في هذه المادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبروك
المدير العــــــــــام
المدير العــــــــــام


عدد المساهمات : 2126
نقاط : 4153
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: أبو "آية" يطالب النائب العام بوقف تصحيح الميكانيكا   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 5:13 am

مع العلم بأن الوقت المحدد والممنوح للامتحان كاملاً قدره ساعتان فقط وهذا الوقت مخصص للطالب لقراءة الأسئلة بشكل جيد وفهم المطلوب من السؤال والبدء في الإجابة. ولكن هذا الوقت ليس مخصصاً ليقوم الطالب بالمقارنة فيما بين أسئلة المادة باللغة العربية وترجمتها الواردة باللغة الإنجليزية!!
أضاف أنه بالنسبة لسؤال الثالث الفقرة "A":
ففي بداية السؤال وردت كلمة A body ثم جاء بالسطر الثالث من السؤال ذاته كلمة the rod فهل السؤال يقصد اتزان جسم أو اتزان قضيب؟!
مع العلم أن هناك فرقاً علمياً فيما بين المعنيين الواردين:
هذا أدي إلي حدوث اضطراب فكري وعلمي للطالبة ترتب عليه حدوث ارتباك نفسي وعصبي وإعطاء إجابات مخالفة بالطبع عما هو مطلوب في مثيلتها باللغة العربية مما أخل بمبدأ تحقيق تكافؤ الفرص والمساواة.
قال إنه في السؤال الخامس الفقرة "A": باللغة العربية المطلوب فيه ايجاد التغيير في طاقة الوضع للجسم. في حين جاء هذا السؤال باللغة الانجليزية المطلوب ايجاد شطاقة الحركة. وهناك اختلاف واضح في ذلك. مع العلم من الممكن للطالب ايجاد أي منهما وهذا أمر طبيعي نظراً لعدم علمه أن هناك خطأ في الترجمة؟! وهذه كارثة وفضيحة؟!
كذلك الوضع بالنسبة للسؤال الخامس أيضاً الفقرة "b": فقد جاء السؤال في الامتحان باللغة العربية "المعطي التغير في طاقة حركة الجسم". في حين جاء السؤال باللغة الإنجليزية "المعطي التغير في طاقة الوضع".. وهذا مستحيل علمياً؟! وهذا الخطأ الفادح والخطير في المطلوب سبب اضطراب للطلبة ترتب عليه ارتباك شديد ومخالفة قانونية وخطيرة فيما يتعلق بمبدأ تكافؤ الفرص. وعندما اكتشفت نجلتي هذا الخطأ الفادح بعد حل الجزء الأول "A" كان الوقت قد ضاع!! لمحاولة حل السؤال السادس!!
وفي نهاية البلاغ طالب ولي الأمر بضبط هذه الواقعة والتحقيق فيها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ومنها إصدار الأمر بعد التأكد من صحة البلاغ وجديته بتكليف وزير التربية والتعليم ورئيس عام الامتحانات بإلغاء تصحيح هذه المادة ومحاسبة المتسبب في ذلك الخطأ الفادح قانوناً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو "آية" يطالب النائب العام بوقف تصحيح الميكانيكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كود راديو " سوا "
» اجمل عضو فى المنتدى " انا "
» ما هو شعورك عندما تقال لك كلمة "أحبك"
» هل الوفاء من طبع الـإنسان فقط "" لـا "
» تمنح إدارة منتدى صوت عمان العضو "عبود"..............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: مايهم الطالب-
انتقل الى: