منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي
السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي
 
الرئيسيةقرآن كريم - قصصس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
المفتـــــــــــــاح : لاإله إلا الله محمد رسول الله .. الثمـــــــــن : الإيمـــــــــان بالله .. المســــــــــاحة : كعرض السمــــــــوات والأرض . .. العنـــــــــــــوان : الفردوس الأعلي علي شاطئ نهــــــــــر الكوثـــــر . .. المــــــــــوقع : الجنـــــــــــــــة . .. دار للبيــــــــــــــــــــــــــــــع :
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى


ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الميكانيكا.. أعادت مآسي الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد مبروك
المدير العــــــــــام
المدير العــــــــــام


عدد المساهمات : 2126
نقاط : 4153
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: الميكانيكا.. أعادت مآسي الثانوية   الإثنين 29 يونيو 2009, 10:04 pm


المسائل طويلة ومعقدة.. وأخطاء فادحة في الترجمة
أبوسريع: خطأ واحد فقط يمكن تداركه بسهولة!!

"ختامها.. مش ولابد" هكذا وصف طلاب الثانوية العامة امتحان الميكانيكا آخر فروع مادة الرياضيات "2" أمس بعد أن جاء صعبا وطويلا ومسائله خارج التوقعات وترجمتها إلي الإنجليزية مليئة بالأخطاء اللغوية والفنية التي أربكت الجميع فلم يصل الكثيرون منهم إلي حل نهائي لكثير من تلك المسائل!!.
خرج الكثير من الطلاب والطالبات من اللجان يندبون حظهم الذي لم يمهلهم لاستكمال فرحتهم التي عاشوها مع امتحان الجبر والفراغية.. وانهمرت دموع الطالبات.. وانهار بعضهن في أحضان الأمهات والآباء ليعاد إلي الأذهان مآسي العام الماضي مع مادة الرياضيات!!.
بلغ عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان أمس 70413 طالبا وطالبة.. وتابع الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم سير الامتحان من خلال غرفة العمليات المركزية والاتصال بالمحافظات ورغم آهات الطلاب وآلاف الشكاوي التي انهالت علي "عقول تتفتح" ومراسليها في أنحاء الجمهورية ومن خلال غرفة العمليات بالجريدة إلا أن غرف عمليات المديريات التعليمية وكذلك غرفة عمليات الوزارة لم تتلق كعادتها أية شكاوي!!.
لكن.. وللإنصاف.. فإن الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول الوزير المشرف العام علي الامتحانات قام بتشكيل لجنة لبحث الشكوي من سوء الترجمة إلي الإنجليزية وتأكد من وجود الخطأ في السؤال الخامس "ب" المتمثل في استبدال طاقة الوضع - الجسم الثابت - مكان طاقة الحركة - الجسم المتحرك - فأصدر تعليماته علي الفور بمراعاة هذا الخطأ عند التصحيح.
أوضح أبوسريع ل "عقول تتفتح" أن هذا السؤال اختياري ويستطيع الطالب تجاهله والإجابة علي بقية الأسئلة أو أن يلجأ إلي النسخة العربية من ورقة الامتحان.. وفي حالة الإجابة علي الورقة الإنجليزية كما هي فسوف يحصل علي الدرجة كاملة بصرف النظر عن أن الجسم ثابت أو متحرك!!!.
جاءت ورقة الامتحان مكونة من 6 أسئلة بواقع 3 لكل من الاستاتيكا والديناميكا وكانت جميعها مليئة بالأفكار الصعبة التي استغرقت وقتا طويلا للإجابة عليها.
قال تقرير اللجنة الفنية لتقييم الورقة الامتحانية في كلمات شبه كوميدية إنها خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية ومنسقة وتتضمن موضوعات شاملة المنهج وتقيس المستويات المعرفية المتنوعة وتشمل 15% فقط للطالب المتميز والزمن كاف للحل والمراجعة وتتفق مع المواصفات الفنية "!!!!!".
في القاهرة.. شهدت اللجان.. ثورة عارمة من جانب طلاب المدارس التجريبية بسبب وجود أخطاء في ترجمة الأسئلة أدت إلي عدم خروج الناتج النهائي بشكل صحيح.
اشتكي الطلاب بصفة عامة من أن الامتحان طويل وبه عدد من الجزئيات غير المباشرة.. والتي أدت إلي انهيار الطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مبروك
المدير العــــــــــام
المدير العــــــــــام


عدد المساهمات : 2126
نقاط : 4153
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الميكانيكا.. أعادت مآسي الثانوية   الإثنين 29 يونيو 2009, 10:08 pm

صراخ وبكاء
أمام مدرسة النصر الإعدادية بنات التابعة لإدارة شبرا التعليمية.. أعرب مينا ثروت وحسن إبراهيم عن استيائهم من أخطاء الترجمة في الامتحان وبالتحديد في الفقرة "أ" بالسؤال الأول والتي كان من المفترض وضع حرف الجر OF إلا أن عدم وضعها أدي إلي خروج الطلاب بنواتج تختلف تماما عن الناتج الذي توصل إليه زملاؤهم الذين أدوا الامتحان باللغة العربية حيث إن المطلوب تغير تماما وبالتالي اختلفت النتائج.
أضاف مينا مدحت ومصطفي طارق أن نفس المشكلة تكررت في السؤال الخامس "ب" والمتعلقة بتغير طاقة الوضع في كتلة جسم حيث جاء امتحان الرياضة باللغة الإنجليزية يطالب بتغير طاقة الكتلة الحركية وهو يؤدي إلي حل المسألة بشكل خطأ.
أكد محمد معتز ومحمد فريد أن الطلاب اكتشفوا الخطأ وطلبوا من رئيس اللجنة إبلاغ الوزارة أو إحضار مدرس رياضيات لكي يبلغ الطلاب ماذا يفعلون إلا أنه أبلغ الطلاب أن تلك المشكلة ليست من اختصاصه.. وعلي الطلاب حل الامتحان كما هو. وتم اكتشاف الخطأ بعد الاطلاع علي الترجمة العربية رغم أن الغالبية منهم ضعيف في العربي.
تساءلت رينادا عبدالحميد وميار سامي عن الجهة التي سوف تتحمل هذا الخطأ الفادح مطالبة وزير التربية والتعليم بضرورة العدالة بالنسبة لطلاب المدارس التجريبية بعد تلك الاخطاء خاصة ان أغلب الطالبات والطلاب اصيبوا بحالة من الفزع والانهيار.. في ظل تلك الاخطاء.. اضافة الي ان الامتحان بصفة عامة طويلة وبه العديد من الجزئيات الصعبة الامر الذي اعتبره طلاب الرياضة اسوأ نهاية لفروع الامتحانات الرياضية.
اتفقت معه الطالب سارة أحمد ناهد عبدالسلام التي اشارت الي أن الجزئية "ب" في السؤال السادس جاءت صعبة وغير مباشرة ولم يتدرب الطلاب علي حلها.
امتحان طويل
امام مدرسة الدكتور عبدالعزيز السيد التابعة لادارة شرق مدينة نصر أكد الطلاب عادل بهاء الدين ومحمد مصطفي ان الامتحان جاء طويلا وبه عدد من الجزئيات الصعبة.. موضحين ان أغلب النتائج جاءت في هيئة كسور مما جعل هناك نوعا من التضارب بين الطلاب حول النتيجة النهائية وهو ما اتفق معه أحمد امام وابراهيم عبدالكريم الذين قالوا انهم واجهوا صعوبة بالغة في حل الجزئية "ا" بالسؤال الثاني بفرع الاستاتيكا.. ألا انهم اشادوا بالطريقة التربوية للمراقبين ورئيس اللجنة الذين أخذوا في تهدئة الطلاب وحثهم علي التركيز والاجابة بهدوء.
أمام لجنة مدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات التابعة لادارة روض الفرج التعليمية خرجت الطالبات من امتحان الميكانيكا وعلي ملامحهن رود افعال متباينة مابين الرضا مع التحفظ علي بعض الجزئيات غامضة ومليئة بالتعقيدات وتحتاج لتركيز للوصول للحل.
أكدت دينا نبيل ومريم سامي واسراء عبدالباسط ان امتحان الميكانيكا جاء مكونا من 3 أسئلة خاصة بفرع الاستاتيكا نختار منها سؤالين للاجابة عليها ومثلها للديناميكا نختار منها سؤالين ايضا والامتحان في مجمله طويل ويحتاج لوقت زائد للاجابة علي اسئلته وخاصة انه يوجد بها افكار غير مباشرة.
أشارت مارينا كمال ومادونا أسامة ودينا فكري أن الامتحان جاءت به جزئيات معقدة ففي الاستاتيكا السؤال 3 ب وفي الديناميكا السؤال 6 ب وباقي الامتحان نستطيع الاجابة علي الاسئلة ولكن في شكل خطوات واختلفنا علي النواتج في كل مسألة.
تساءلت سارة محمود وجيهان عبدالغني وهدير خالد لماذا يضع المسئولون امتحانات تعجيزية تدمرنا ولاتجعلنا نستطيع استكمال مذاكرة باقي المواد فهناك جزئيات جاءت في الامتحان لم نتدرب عليها ولم يصادفنا مثلها في اسئلة الكتاب المدرسي ولا النماذج ولا حتي الكتب الخارجية كالسؤال 6 ب والسؤال الخامس بفرع الديناميكا.
ولايوجد نظري في الامتحان في السؤال السادس "ا" لتعريف القدرة رغم أننا تعودنا ان يكون الامتحان كله اسئلة نقوم بحلها وليس اسئلة نظرية وكنا نفضل ان يتم وضع اسئلة مباشرة ومعقولة وبعيدة عن الالغاز والغموض بدلا من وضع سؤال نظري واسئلة صعبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميكانيكا.. أعادت مآسي الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي :: الفئة الأولى :: مايهم الطالب-
انتقل الى: