منتدي الله أكبر الإســـــــــلامي

السلام عليكم ورحمة الله
عزيزي الـــــــــــزائر/ة يرجي الدخول في المنتدي إن كنت عضوا في أسرتنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وتريد الإنضمام لمنتدانا ونشكرك علي إختيارك لنا لتكون فردا في أسرتنا
إدارة المنتدي " اخوكم في الله عمر شكري " .

إسلامـــــــــــي - ثقـــــــــافي - رياضــــــــــي


    الخبراء ينصحون الطلاب:

    شاطر
    avatar
    محمد مبروك
    المدير العــــــــــام
    المدير العــــــــــام

    عدد المساهمات : 2126
    نقاط : 4153
    تاريخ التسجيل : 03/04/2009

    الخبراء ينصحون الطلاب:

    مُساهمة من طرف محمد مبروك في الجمعة 19 يونيو 2009, 9:13 pm

    الاتزان والهدوء.. وسيلة تحطيم صخور الجيولوجيا
    يحتاج طلاب الثانوية العامة إلي دليل لارشادهم لكيفية المراجعة قبل دخول الامتحان وخاصة في المواد العلمية كالاحياء والجيولوجيا وغيرهما.
    يقدم خبراء مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية النصائح المتنوعة لاجتياز الامتحان بدرجات عالية مؤكدين أن فهم السؤال يساوي نصف الاجابة وان الاتزان النفسي وهدوء الاعصاب يؤدي إلي النتيجة المرجوة في رصد الاجابة الصحيحة واحراز الدرجات العالية.
    قال محمد زكريا مدرس جيولوجيا إن الامتحان هذا العام يتوقع ان يحتوي علي جزئيات جديدة من المنهج لم يتم التطرق لها في امتحانات الأعوام الماضية مثل جزئية طرق معالجة مياه المجاري وحرارة باطن الأرض وثر وة الانتاج الزراعي.
    دعا الطلاب للتركيز علي التراكيب الجيولوجية ومكونات الأرض من القشرة والوشاح واللب وأهم ما يميز كل منهما والمقارنة بينهما والغلاف المائي ومكوناته وتراكيب القشرة الأرضية.
    أشار إلي أن الامتحان لن يأتي صعبا هذا العام وسوف يتضمن جزئيات مباشرة سبق ان وردت في السنوات الماضية مثل الفوالق والفواصل التي لم يخل منها امتحان علي مدي ال 10 سنوات الأخيرة وأيضا التراكيب الجيولوجية للصخور النارية والسطوح البركانية وجميعها نقاط تصلح لتكون ضمن سؤال للمقارنة التي لا يخلو منها امتحان.
    أوصي الطلاب بأهمية مراجعة امتحانات السنوات الخمس الأخيرة حيث تحتوي علي العديد من النقاط العامة التي يجب علي الطالب الاطلاع عليها للتعرف علي نمط الاسئلة والجزئيات التي يجب عليهم التركيز عليها.
    أكد أهمية الجزئيات الخاصة بخواص وأهمية كل من الأمطار والسيول والأنهار والبحيرات ووظيفتها.
    أشار إلي أهمية الجزئية الخاصة بدور الجيولوجيا في خدمة البيئة من اكتشاف للمعادن والبترول والاستشعار عن بعد والأجهزة المستخدمة فيها.
    ينصح الطلاب في ليلة الامتحان بالمذاكرة من مصدر واحد فقط حتي لا يشتت تفكيره في أكثر من اتجاه خاصة أن لكل وسيلة أسلوبها وطريقتها في عرض المنهج.
    وأوصي بمراجعة نماذج امتحانات مجاب عليها بشكل نموذجي كوسيلة جيدة للتركيز علي النقاط الهامة.
    اضافت سامية عبدالعزيز مدرسة جيولوجيا أن نمط الاسئلة لن يتغير عن السنوات السابقة حيث يتضمن تعريفات. اختياري وتصحيح ما تحته خط والمقارنات والنتائج المترتبة علي بعض الظواهر بالاضافة لوجود رسم يقوم الطالب برسمه بشكل دقيق وكتابة البيانات عليه بالتفصيل.
    أوصت الطلاب بقراءة السؤال جيدا اكثر من مرة للتعرف علي المطلوب وتحديد الإجابة بدقة خاصة إن هناك أكثر من ظاهرة تتصف بأشكال متعددة ومصطلحات مختلفة مع التركيز أيضا علي جميع الرسومات التي يحويها المنهج والتعرف علي بياناتها كاملة استعداداً لأي منها إذا ما جاءت في الامتحان.
    أوضحت أن هناك العديد من الجزئيات التي يختلف الطلبة علي إجاباتها حيث تعتمد علي فهم الطالب للسؤال مثل المكافئ المعدني للصخر وموقع الصخر ووصف الصخور لذا يجب علي الطالب التفريق بين هذه المصطلحات جيدا بمعرفة مواصفات كل صخر وكيفية التفريق بينه وبين غيره.
    اشارت إلي أهمية تركيز الطلاب علي حفظ جدول الصلادة الذي غالبا ما يخطئ الطالب في الاجابة عليه لاختلاف مواصفات كل صخر ومعدن عن الاخر حيث ان هذه الجزئية من المناطق التي يتم اللعب فيها أو مجيئها بشكل غير مباشر.
    أوصت الطلاب بالاجابة علي قدر السؤال وعدم التطويل في اسئلة لا تتطلب ذلك حتي لا تضيع درجة السؤال.
    قالت انه علي الطالب مراجعة امتحانات الأعوام السابقة علي الاقل منذ عام 2007 الذي شهد بعض التعديلات في المنهج سواء الدور الأول أو الثاني والتركيز في اجاباته جيدا لأنها قد تتكرر.
    حل النماذج
    اضافت عزة محمود مدرسة جيولوجيا ان مراجعة الطلاب لاسئلة كتاب الوزارة وحل النماذج أمرا هاما حيث أتي منها نسبة غير ضئيلة من اسئلة الامتحان أوصت الطلاب في ليلة الامتحان بأن يقوموا بالتدريب علي نماذج لامتحانات الأعوام السابقة والتركيز علي الجزئيات التي تأتي منها المقارنات حيث أن الطالب غالبا ما يخلط بين بعض الظواهر ومميزاتها وأهمية كل منها والتركيز علي تعليل أسباب وجود بعض الظواهر مثل جذور الجبال والمواد المكونة للقشرة الأرضية.
    الهدوء
    طالبت الطلاب بالهدوء والتركيز حتي يتمكنوا من الفهم الجديد للسؤال وبالتالي الإجابة الصحيحة عليه وان يتركوا الجزئيات الصعبة التي تقف امامهم حتي الانتهاء من الإجابة علي كافة الجزئيات الواضحة امامهم حتي لا يضيعوا الوقت المخصص للإجابة مع الحفاظ علي اتزانهم وهدوء أعصابهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 سبتمبر 2017, 5:39 am